نموذج خطة عمل جاهزة – كيفية كتابة خطة عمل

نموذج خطة عمل جاهزة – كيفية كتابة خطة عمل

خطة العمل الجيدة (Business Plan) هي تلك التي توضح لك المراحل المختلفة لإطلاق وإدارة أعمالك التجاريّة. تُعد خطة العمل بمثابة خارطة الطريق التي تعرفك على كيفية بناء وإدارة وتنمية أعمالك الجديدة، كما أنها تساعدك على تكوين تصور واضح حول العناصر التجاريّة في أعمالك.

تغطي خطة العمل عادةً فترة زمنيّة تمتد ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، وتوضح جميع أهدافك، كما تمكنك من التخطيط لتحقيق هذه الأهداف. وإذا كنت تسعى للحصول على قرض أو تبحث عن مستثمرين، فخطة العمل كفيلة بإظهار مدى استعدادك، و تحضيرك الجيد لتنفيذ فكرتك.

تساعدك خطط العمل كذلك في الحصول على التمويل واستقطاب شركاء جدد، فهي تمكنك من إقناع المستثمرين وتمنحهم شعورًا بالطمأنينة حيال قدرتك على النجاح و تحقيق العائدات.

ولكن ما هي خطة العمل؟ ولماذا هي مهمة وكيف يمكنك صياغة واحدة؟

ما هي خطة العمل؟

خطة العمل هي وثيقة رسمية توضح طبيعة عمل الشركة، وتستعرض أهدافها، وتفصّل خططها للوصول إلى هذه الأهداف. يُستخدم في خطط العمل عادةً قالب موحد، وبالتالي يستطيع أي شخص -سواءً كان مستثمرًا أو شريكًا محتملًا- أن يقيّم الشركة بناءً عليها وأن يقارنها بالشركات الأخرى في ذات المجال، وذلك باستخدام المعايير المتعارف عليها.

أهمية خطة العمل

أهمية خطة العمل

تساعد خطط العمل أصحاب الأعمال والأنشطة التجاريّة على تحديد ثلاثة أمور محوريّة، وهي: أهداف الشركة، والموارد التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف، والخطوات التي يتعيّن عليها اتخاذها لبلوغ الأهداف في إطار زمني يتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات.

ولخطة العمل فوائد أخرى، فهي تمكن أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية من تحقيق الأمور التالية:

إطلاق المشاريع الريادية


توضح خطة العمل الإطار الإداري و المالي والتشغيلي للشركة. ويستخدم أصحاب الأعمال التجاريّة والشركات خطة العمل كاستراتيجيّة داخليّة توضح قيم الشركة وأهدافها. كذلك يمكن أيضًا استخدام خطة العمل خارجيًا لإثبات قيمة الشركة وكفاءتها أمام المستثمرين، إذ توفر لهم خطة العمل فكرة عامة عن عمل الشركة وأهدافها المستقبلية.

توسيع الأعمال


توضح خطة العمل للمستثمرين المحتملين الوضع الحالي لشركتك، وخططها للتوسع في المستقبل. وحتى تنجح في استقطاب المستثمرين وجمع رأس المال، فإنك بحاجة إلى خطة شاملة ومفصلة عن آلية عمل شركتك في الوقت الحالي، وخططها للنمو المستقبلي.

تكوين الشراكات التجارية


تساعدك خطة العمل عند تكوين الشراكات على صياغة اتفاقيات مالية كاملة ومفصلة، وهو ما يحول دون وقوع أي لبس أو خلاف مع الشركاء، كما يحدد مسار عمل الشركة بعد إقامة الشراكة.

احصل على نموذج خطة عمل

تساعدك خطة العمل عند تكوين الشراكات على صياغة اتفاقيات مالية كاملة ومفصلة، وهو ما يحول دون وقوع أي لبس أو خلاف مع الشركاء، كما يحدد مسار عمل الشركة بعد إقامة الشراكة.

غردها

كيف تكتب خطة عمل

كيف تكتب خطة عمل

الآن وبعد أن أدركت مدى أهمية خطة العمل وسبب حاجتك إليها، وأمضيت وقتًا كافيًا في جمع المعلومات اللازمة لصياغة خطة، يمكن القول إن الوقت قد حان لبدء العمل على كتابتها. توضح الصفحات التالية بصورة مفصلة الأقسام التسعة الأساسية في أي خطة عمل، وما يجب أن تتضمن، كما ستوضح كيفية احتساب الأرقام والمعدلات، وتزودك ببعض المصادر الإضافية التي يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة.

وفيما يلي دليل شامل حول كيفية كتابة خطة عمل ممتازة، وسوف نبدأ باستعراض الأقسام الأساسيّة، ثم نتناول كل قسم منها بالتفصيل:

  1. 1
    الملخص التنفيذي
  2. 2
    وصف الشركة
  3. 3
    أهداف الشركة
  4. 4
    الهيكلية الإدارية
  5. 5
    المنتجات والخدمات
  6. 6
    تحليل السوق و خطة المبيعات والتسويق
  7. 7
    تحليل الوضع المالي للشركة
  8. 8
    التوقعات المالية
  9. 9
    الملاحق

1. الملخص التنفيذي


يمثل الملخص التنفيذي أول أجزاء الخطة، وهو يتضمن رسالة الشركة، ومجالات تركيزها، ووصف مقتضب للمنتجات والخدمات التي تقدّمها، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسيّة مثل تلك المتعلقة بملكية الشركة، وملخص مخططاتها المستقبلية.

2. وصف الشركة


يحتوي هذا القسم على معلومات مهمة حول الشركة تشمل اسمها التجاري المسجل، وعناوين مقراتها أو متاجرها، وأسماء أبرز العاملين فيها، وتاريخ نشأتها وتطورها، وطبيعة أعمالها، وتفاصيل حول المنتجات والخدمات التي تقدّمها في الوقت الحالي أو تعتزم تقديمها في المستقبل.

3. أهداف الشركة


يحدد هذا القسم أهداف الشركة بوضوح ويتضمن استراتيجية الشركة المفصلة لبلوغ هذه الأهداف على المدى القصير والبعيد.

إذا كنت تسعى للحصول على تمويل خارجي، فيمكنك استغلال هذا القسم لتوضيح أسباب حاجتك للتمويل، وكيف يمكن للتمويل أن يساعدك على النمو، بالإضافة إلى خططك لتحقيق هذا النمو المنشود. ويكمن السر هنا في عرض الفرصة أمام المستثمرين بطريقة مقنعة، مع توضيح كيف يمكن للتمويل أو الاستثمار أن يساعد شركتك على النمو.

لنفترض مثلًا أن شركتك تسعى لتدشين خط إنتاج ثانٍ، في هذه الحالة يمكنك باستخدام خطة العمل أن توضح أن التمويل سوف يساعد شركتك على إطلاق المنتج الجديد وزيادة المبيعات بمعدّل 50% على مدار السنوات الثلاث اللاحقة.

4. هيكلية الشركة والإدارة


في هذا القسم، سوف توضح الهيكلية القانونيّة لشركتك، بما في ذلك حقوق الملكية واتفاقيات الشراكة، ونسبة الملكية التي يتمتع بها كل مالك وحجم صلاحياته، بالإضافة إلى أبرز الموظفين والمديرين في الشركة.

احصل على نموذج خطة عمل

5. المنتجات والمبيعات


في هذا القسم، تستطيع أن تفصل المنتجات أو الخدمات التي تعرضها أو تخطط لعرضها. كذلك يجب أن يتضمن القسم:

  • توضيحًا لكيفية عمل منتجاتك وخدماتك.
  • الآلية المتبعة في تسعير المنتجات والخدمات.
  • العملاء الذين تخدمهم في العادة.
  • استراتيجية المبيعات والتوزيع لديك.
  • سبب تفوق منتجاتك أو خدماتك على نظيراتها مما يقدمه المنافسون.
  • خطة تلبية الطلبات.

يمكنك أيضًا التطرق إلى العلامات التجاريّة التي تمتلكها بالفعل أو تسعى إلى امتلاكها، وكذلك براءات الإختراع المرتبطة بمنتجاتك وخدماتك.

6. تحليل السوق و خطة المبيعات والتسويق


تحليل السوق هو المكان الذي تعرض فيه جميع المعلومات حول عملائك المحتملين. ستغطي السوق المستهدف بالإضافة إلى معلومات حول نمو السوق
صف السوق المستهدف: مع وجود سوق مستهدف واضح ، سيكون من السهل إنشاء خطة مبيعات وتسويق جيدة

في قسم خطة المبيعات والتسويق يتم توضيح شكل استراتيجية التسويق لديك، وكيفية تنفيذها. يمكنك في هذا القسم أن تناقش خطتك لإقناع العملاء بشراء منتجاتك وخدماتك، وتعزيز ولاء العملاء من أجل ضمان عودتهم مرة بعد أخرى. كذلك يمكن استغلال هذا القسم لتسليط الضوء على مواطن القوة في شركتك، والعوامل التي تميزها عن غيرها من المنافسين.


7. التحليل المالي للشركة


إذا كنت تدير شركة ناشئة، فربما لن تمتلك ما يكفي من المعطيات المالية لوضعها في خطة عملك، أمّا إذا كنت تمتلك شركة لها سابق تجربة وعمل، وتسعى للحصول على تمويل، فيجدر بك أن تُضمّن في خطتك بيانات الدخل، والربح والخسارة، وموازنة عامة توضح جميع أصولك وديونك، بالإضافة إلى بيان التدفقات النقدية والذي يظهر تدفق المال من وإلى شركتك.

يمكنك كذلك أن تستعرض بعض النسب التي تُظهر الاستقرار المالي لشركتك، مثل:

  • هامش صافي الربح: نسبة الإيرادات التي تحتفظ بها كصافي دخل.
  • نسبة السيولة الجارية: وهي مقياس لمقدار السيولة لديك ومدى قدرتك على تسديد الديون.
  • بيان الربح والخسارة: يُعرف أيضًا باسم بيان الدخل و الربح والخسارة (أو P&L) هو المكان الذي تجتمع فيه جميع أرقامك وتظهر ما إذا كنت تحقق ربحًا أو خسارة. 

8. التوقعات المالية


يمثل هذا القسم جزءًا محوريًا من خطة العمل، وخصوصًا إذا كنت تسعى للحصول على تمويل أو استقطاب مستثمرين. يساعدك هذا القسم على توضيح مدى قدرة شركتك على تحقيق ما يكفي من الأرباح لسداد القرض، أو جني قدر ملائم من العائدات لصالح المستثمرين.

هنا سوف تستعرض مبيعاتك ونفقاتك وأرباحك المتوقعة بصفة شهريّة أو ربعيّة على مدار ثلاث سنوات على الأقل، على فرض حصولك على القرض الجديد. تُعد الدقة ضروريّة للغاية في هذا القسم، لذلك احرص على تحليل بياناتك المالية السابقة بعناية قبل الخروج بتوقعات حول المستقبل.

يجوز أن تكون أهدافك جامحة وقويّة، ولكن يجب أن تكون واقعية أيضًا. لا ضير بأن تكون متفائلًا طالما أنك تستطيع تبريره وطالما أنك لا تفرط كثيرًا في التفاؤل.

يجوز أن تكون أهدافك جامحة وقويّة، ولكن يجب أن تكون واقعية أيضًا. لا ضير بأن تكون متفائلًا طالما أنك تستطيع تبرير هذا التفاؤل والدفاع عنه، وطالما أنك لا تفرط كثيرًا في التفاؤل.

غردها

يجدر بك في هذا القسم توضيح قدرة شركتك على تحقيق تدفق نقدي كافٍ لتغطية دفعات القرض، وكذلك تناول عوامل الخطر المختلفة التي تهدد الشركة.

ويكمن السبب في ذلك أن مسؤول التمويل سوف يتأكد من إدراكك لجميع المخاطر المحتملة وقدرتك على الحد من هذه المخاطر بشكل أو بآخر.

9. الملاحق


ضع في هذا القسم كل المعلومات الإضافية التي لم تجد لها مكانًا في الأقسام السابقة، مثل السير الذاتية لكبار الموظفين، والتراخيص، وعقود الاستئجار، والتصاريح، وبراءات الاختراع، والوصولات، والبيانات البنكية، والعقود، والتاريخ الائتماني الخاص بك وبالشركة. إذا كانت الملاحق طويلة للغاية، فربما يجدر بك وضع فهرس في بدايتها.

نموذج خطة عمل مشروع جاهزة 

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}