طرق التسويق الالكترونى

 فريق روّاد

مارس 6, 2022

أنواع التسويق الإلكتروني

 التسويق الإلكتروني هو طريقة ناجحة للوصول إلى نتائج مؤثرة في مجال الأعمال التجاريّة، لكن للوصول إلى تلك المرحلة نحتاج إلى فهم طرق التسويق الالكترونى التي يُمكن استخدامها.

 إذا كنت ترغب في زيادة عدد زوار موقعك وجذب أعداد أكبر من العملاء، وزيادة نمو وعي العملاء المستهدفين بعلامتك التجارية، إضافةً إلى زيادة تفاعل فريق العمل أو الفئات المستهدفة فيجب عليك حينها بشكل أساسي أن تفهم كل أداة من أدوات التسويق الإلكتروني كلاً على حدة. 

أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق بالمحتوى


التسويق بالمحتوى

 التسويق بالمحتوى هو نهج تسويقيّ استراتيجيّ يركز على إنشاء محتوى مستدام وذو قيمة وعلاقة بالمستهلك ثم نشره وتوزيعه لجذب فئة معيّنة من العملاء والاحتفاظ بهم، ليصل في النهاية إلى دفع العميل لاتخاذ قراراً يعود عليك بالربح.

 التسويق بالمحتوى هو تقنيّة احترافيّة يمكن اللجوء إليها والتي ثَبُتت فعاليتها، كما أنها تمنحك ميزة تنافسية.

 هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى التي يمكنك الاختيار من بينها لاستخدامها في استراتيجيتك التسويقيّة – إليك بعض أشهر الأمثلة:

1. التسويق بالمحتوى البياني


1. التسويق بالمحتوى البياني

تُساهم الرسوم البيانيّة بعرض المحتوى والمعلومات، والبيانات بتنسيق بياني سهل الفهم، أسلوب العرض البياني هو طريقة مثاليّة لتوصيل محتواك إلى الفئة المستهدفة بفعالية حيث يمكنك الاستعانة بمزيج من الكلمات البسيطة، والجمل القصيرة، والصور الواضحة، إنها طريقة مفيدة جداً وستُساعدك إذا كنت تحاول تبسيط موضوع تعليمي أو موضوع معقد ليتمكن عملائك المُستهدفين من فهمه بسلاسة.

أسلوب العرض البياني هو طريقة مثاليّة لتوصيل محتواك إلى الفئة المستهدفة بفعالية حيث يمكنك الاستعانة بمزيج من الكلمات البسيطة، والجمل القصيرة، والصور الواضحةP ليتمكن عملائك المُستهدفين من فهمه بسلاسة.

غردها

2. التسويق بمحتوى المدوّنة


2. التسويق بمحتوى المدوّنة

المدوّنات هي أدوات قويّة لطرح مواضيع معيّنة ومحددة وتفتح الآفاق الواسعة للإبداع فيما يخص الغاية منها والموضوع المطروح ضمنها. بالاستعانة بمدوّنة يصبح بإمكانك ترويج محتوى آخر داخلي أو خارجي، أو ترويج مقالات أخرى ضمن المدوّنة نفسها بإدراج روابط لها، كما يمكنك إضافة أزرار لمشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ودمج معلومات عن المنتج ضمن محتوى المدوّنة.

تحسين محركات البحث (SEO)


تحسين محركات البحث (SEO)

 تحسين محركات البحث هي عملية إنشاء محتوى موثوق وذو علاقة وصياغته بطريقة تُساعد المتصفحين (ومستخدمي محركات البحث) على إيجاد أجوبة لأسئلتهم الرئيسية. إن الهدف الكامن خلف إجراء تحسين محركات البحث على أي صفحة موقع إلكتروني هو تحسين جودة المحتوى الخاص بك لكي تختار محركات البحث إدراج محتواك ضمن نتائج البحث. سيزيد هذا من عدد زوار محتوى موقعك الإلكتروني القادمين من محركات البحث كل يوم.

 من المهم أن تعلم أن Google تسيطر على غالبية الزوار التابعين لمحركات البحث في العالم. وقد تختلف هذه الإحصائية من مجال صناعي إلى آخر. لكن غالباً يكون Google هو المنافس المهيمن فيما يتعلق بنتائج البحث التي يحتاج موقعك الإلكتروني أو مجال عملك التجاري إلى الظهور ضمنها.

إذاً كيف يحدد Google الصفحات التي ستظهر في نتائج البحث بعد أن يقوم المُستخدم بإجراء بحث ما؟ كيف يمكنك استقطاب كل هؤلاء الزوار القيمين إلى موقعك الإلكتروني؟ خوارزمية Google معقدة للغاية لكن في المجمل:

  •  يبحث Google عن صفحات ذات محتوى عالي الجودة، ومعلومات متعلقة بالاستفسار الذي يبحث المستخدم عن إجابته.
  • تُحدد خوارزمية Google مدى ارتباط المحتوى بكلمات البحث عن طريق "الزحف" (أو قراءة) محتوى موقعك الإلكتروني وتقييم ما إذا كان (باستخدام الخوارزميات) ذلك المحتوى ذو علاقة وارتباط بالهدف الذي يبحث عنه الباحث، ,وذلك بناءًا على كلمات مفتاحية يتضمنها المحتوى بالإضافة إلى عوامل أخرى (تُعرف باسم "إشارات الترتيب").
  • يُحدد Google "جودة المحتوى" وفق عدد من العوامل، لكن رابط الموقع الإلكتروني – عدد ونوعيّة المواقع الإلكترونية الأخرى المرتبطة بالصفحة والموقع الإلكتروني ككل_ هو أحد أهم العوامل.

هناك المئات من عوامل الترتيب التي تأخذها Google في الاعتبار كاستجابة لمحاولات البحث، وتعمد شركة Google إلى تحديث وتحسين أنظمتها باستمرار لضمان تقديم أفضل تجربة ممكنة للمُستخدم.

التسويق بوسائل التواصل الاجتماعي (SMM)


التسويق بوسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

 تُعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعّالة مناسبة لمساعدة كافة الأعمال التجارية مهما كان حجمها للوصول إلى العملاء والفئة المُستهدفة. يميل الناس إلى استكشاف العلامات التجارية ومعرفة المزيد من المعلومات عنها، ومتابعتها، والشراء منها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك إن لم تكن موجوداً على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وInstagram، و LinkedIn إذاً يفوتك الكثير! إن التسويق الجيّد عبر منصات التواصل الاجتماعي سيعود على عملك التجاري بنجاح باهر، وسيخلق لك عملاء مؤيدين لعلامتك التجارية مما سيزيد من العائدات والأرباح.

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر قنوات التسويق فعاليّةً لعملك التجاري في وقتنا الحاضر. إليك بعض أهم الفوائد الكامنة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  1. 1
    إدخال العنصر البشري لعملك التجاري: تُتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحويل عملك التجاري إلى عنصر فعّال في سوقك المُستهدف، فصفحتك الرئيسية ومنشوراتك وتفاعلاتك مع العملاء تصبح ذات طابع شخصي مما يتيح لجمهورك أن يشعر بألفة أكبر في التواصل معك عبرها وذلك سيؤدي إلى بناء ثقة بعلامتك التجارية.
  2. 2
    جذب الزائرين: منصة التواصل الاجتماعي هي أفضل قناة لاستقطاب عدد أكبر من الزائرين إلى موقعك الإلكتروني حيث يمكنك تحويل الزائرين إلى عملاء فعالين وذلك عبر تسخير الرابط على صفحتك، وروابط منشورات المدوّنة في منشوراتك، وإعلاناتك لتحقيق هذه الغاية.
  3. 3
    استقطاب عملاء محتملين وفعليين: يمكنك أيضاً جمع عدد أكبر من العملاء المحتملين والعملاء المتحولين من محتملين إلى مُشترين باستخدام هذه المنصات مباشرةً باستخدام مميزات بعض المواقع مثل متاجر فيسبوك أو Instagram، وميزة الرسائل المباشرة، وأزرار الدعوة للشراء على الصفحات، وإمكانيات حجز المواعيد.
  4. 4
    زيادة الوعي حول العلامة التجارية: بفضل طبيعة منصات وسائل التواصل الاجتماعي المتمحورة حول العناصر المرئية أصبح من الممكن لك بناء هوية بصرية خاصة بك ونشرها عبر جموع هائلة من الجماهير المُستهدفة مما يُعزز الوعي حول علامتك التجارية، وتحسين وعي العلامة التجارية يؤدي إلى نتائج أفضل في كافة حملاتك التسويقية الأخرى.

 كلما ازدادت أعداد وتفاعلات جمهورك المُستهدف معك على شبكات التواصل الاجتماعي كلما ازدادت سهولة تحقيق أهدافك التسويقية.

الدفع مقابل النقر (PPC)


الدفع مقابل النقر (PPC)

 التسويق باستراتيجية الدفع مقابل النقرة هو أحد أشكال الترويج عبر الإنترنت حيث يقوم المُعلن بالدفع مقابل كل نقرة للناشر عندما يضغط المُستخدمين على الإعلان. يراهن المُعلنون على القيمة المتوقعة لكل نقرة للإعلان الذي تم تصميمه بالنظر إلى الكلمات المفتاحية، والمنصات، ونوع الجمهور المُستهدف لذلك الإعلان.

 تُستخدم استراتيجية الدفع مقابل النقر لتحقيق مختلف أهداف الحملات التسويقية، بما في ذلك:

  • زيادة المبيعات
  • جذب العملاء المُحتملين 
  • زيادة الوعي حول العلامة التجارية

تتمحور استراتيجية الدفع مقابل النقرة بمدى علاقة المُنتج أو الخدمة بالعميل المُستهدف، يقوم المُستخدمون بالبحث عن منتج أو خدمة معيّنة، أو معلومة ما بشكل دائم ومستمر وفي أي وقت ولدى المسوّقون القدرة على إظهار إعلان موجّه في اللحظة ذاتها التي يُجري فيها المُستخدم البحث.

إعلانات مدفوعة الأجر


إعلانات مدفوعة الأجر

 يُطلق اسم إعلانات مدفوعة على أي نوع من الإعلانات التي تضطر  للدفع لنشرها، مقارنةً مع الإعلانات المملوكة أو المكتسبة.

في حالة الإعلانات المدفوعة يقوم المسوقون بدفع المال إلى مالك المساحة الإعلانية مقابل استخدام تلك المساحة، يتم تحديد السعر المدفوع لتلك المساحات الإعلانية غالباً عبر مفاوضات تجري بين المسوقين ومالك المساحة الإعلانية.

وهناك العديد من الفئات بما في ذلك الدفع مقابل النقرة (PPC)، أو الدفع مقابل الظهور (PPI)، أو الإعلانات المرئية المعروضة. 

حملات التسويق الفعالة تُسخر جميع القنوات للإعلان، على الرغم من أن الإعلانات أعلى في السعر مقارنةً بالإعلانات المملوكة أو المكتسبة إلا أن الإعلانات المدفوعة هي طريقة فعالة لترويج اسم شركتك بين فئة أوسع من الجمهور المستهدف.

تظهر الإعلانات المدفوعة عادةً أمام المُستخدمين على جوانب الصفحة أو أعلاها أو أسفلها، كما يمكن للمسوقين دفع مبالغ أكبر لكي يتم عرض إعلاناتهم على مواقع أكثر شعبية وشهرة لزيادة عدد الزوار على مواقعهم الإلكترونية.

الفئات المختلفة من الإعلانات المدفوعة _ الدفع مقابل النقرة (PPC)، والدفع مقابل الظهور (PPI)، والإعلانات المرئية المعروضة_ تُتيح للمسوقين تخصيص حملاتهم التسويقية بنحوٍ أكثر تخصصاً. فالشعبية المتزايدة لمنصات التواصل الاجتماعي حولت مؤخراً مواقع مثل فيسبوك، وLinkedIn، إلى منصات نشطة وفعالة لعرض الإعلانات مدفوعة الأجر.

التسويق بالبريد الإلكتروني


التسويق بالبريد الإلكتروني

 لا شك أن التسويق باستخدام البريد الإلكتروني هو أداة أساسية وقوية في الحملات التسويقية، وهو أحد أدوات التسويق المُباشر حيث يتم فيها الاستعانة بالبريد الإلكتروني لتعزيز أعمالك التجارية سواء كان ما تقدمه منتجاً أو خدمةً ما يُساعد على إبقاء عميلك مُطلعاً على آخر منتجاتك وعروضك عن طريق دمجها في جهودك التسويقيّة الآلية. كما يمكنها أن تلعب دوراً جوهرياً في استراتيجيتك التسويقية لاستهداف العملاء المُحتملين ونشر الوعي حول علامتك التجارية، وبناء العلاقات مع الجمهور والتفاعل المستمر مع الفئات المُستهدفة في مرحلة ما بعد الشراء وذلك من خلال أنواع مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

التسويق عبر المشاهير


التسويق عبر المشاهير

 التسويق عبر الاستعانة بالمشاهير أو المؤثرين هو إحدى الطرق التسويقية التي يمكن استخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يوصي ذلك الشخص المشهور بالمنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها ويعبر عن تأييده الإيجابي لها مع ذكر اسم المنتج _ إنهم أشخاص لديهم أتباع مخلصين على منصات التواصل الاجتماعي وينظر المجتمع إليهم على أنهم خبراء في مجال اختصاصهم. تُجدي هذه الأداة التسويقية نفعاً بفضل مقدار الثقة الهائل الذي تمكن المشاهير من كسبه من خلال متابعيهم والتوصية منهم لمنتج أو خدمة ما هي بمثابة دليل اجتماعي لتحفيز عملاءك المُحتملين على القيام بعملية شراء. 

على الرغم من أن التسويق بالاستعانة بالمشاهير هي استراتيجية معروفة على منصة Instagram، إلا أن هناك العديد من المنصات الأخرى التي يزداد فيها التفاعل مع المشاهير، وفق دراسة أجرتها Adweek ستصل قيمة هذا المجال التجاري إلى 10 مليار دولار بحلول عام 2020. كما تمتلك كلاً من منصات Snapchat، وYouTube، و TikTok مجموعتهم الخاصة من المشاهير من مناطق جغرافية مختلفة.

التسوق عبر محركات البحث (SEM)


التسوق عبر محركات البحث (SEM)

التسويق عبر محركات البحث هي استراتيجية تسويق إلكترونية تُستخدم لزيادة ظهور موقع إلكتروني ما في صفحات نتائج بحث محركات البحث (SERPs).

في السابق كان هذا المصطلح يُطلق على كلا أنشطة البحث: الاعتيادي غير المدفوع (SEO)، والمدفوع إلا أنه أصبح يُطلق الآن بشكل أكبر على نتائج البحث التسويقية مدفوعة الأجر فحسب. 

مع زيادة عدد المُستخدمين الذي يقومون بعمليات البحث والشراء للمنتجات التي يريدونها عبر الإنترنت أصبح التسويق عبر محركات البحث أداة محوريّة في استراتيجيات عالم التسويق الرقمي لزيادة معدلات الوصول إلى شركات معيّنة.

في الواقع، غالبية الزوار الجُدد لموقع إلكتروني ما يأتون إليه هؤلاء الزوار بعد إجرائهم بحث باستخدام محرك بحث. 

 في عالم التسويق عبر محركات البحث، يدفع المسوّق مقابل الظهور الذي ينتج عنه زيارات للموقع الإلكتروني، مما يجعلها وسيلة فعالة لأي شركة تجارية لاعتمادها كوسيلة تسويق ناجحة 

حين يُدخل المُستخدمون كلمات بحث لإيجاد معلومات معيّنة ذات طبيعة تجارية يكونون في حالة مزاجية مثالية للقيام بعملية شراء مقارنةً بمواقع أخرى مثل منصات التواصل الاجتماعي حيث لا يدخلها الناس عادةً للبحث عن شراء خدمة أو منتج بذاته.

 يوصلك التسويق بمحركات البحث إلى العميل في اللحظة المثالية: ألا وهي حين يكونون مستعدين لتلقي معلومات جديدة حول المنتج أو الخدمة التي يبحثون عنها. على عكس غالبية وسائل الترويج الأخرى، فهذه الاستراتيجية التسويقية غير تطفلية ولا تُقاطع العميل المُستهدف أثناء قيامه بمهمة أخرى.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}