كاتب محتوى سيو – كيف يتم استخدام كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث

 فريق روّاد

أغسطس 4, 2021

كيف يتم استخدام كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)؟

التحسين هو أساس كتابة المحتوى المخصص لتحسين الظهور في محركات البحث، حيث تتم كتابة كل مقالة أو وصف المنتج او منشور على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متميز لجذب المستخدمين، كما يجب أن تكون الفكرة موجزة، وتستخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة، بالإضافة إلى التنسيق الجذّاب، لتصل إلى النتائج المرجوّة من التحسين و الظهور في مقدمة نتائج البحث.

ما هي كتابة محتوى SEO؟


كتابة المحتوى المخصص لتحسين الظهور في محركات البحث (SEO) هو فن إنشاء محتوى جذّاب يحتل ترتيباً عالياً في نتائج محركات البحث، ويتضمن ذلك استخدام الكلمات الرئيسية والعناوين الجذّابة والنقاط التي تُقدِّم نصائح قيّمة للقراء والتي تجيب على أسئلة الباحث أيضاً.

لماذا استخدم كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)


يعدُّ تحسين محرك البحث أو SEO أمراً أساسياً في عالم التسويق الرقمي، عندما يبحث المستخدمون في الإنترنت، فإنهم يبحثون عن منتجات أو خدمات تلبي احتياجاتهم، حيث يقوم موقع جوجل مثلا (Google) بالعثور على محتوى متميز للإجابة عن الأسئلة التي يبحث المستخدمون الإجابة عليها.

تقوم خوارزميات جوجل (Google Algorithms) المعقدة بدراسة محتوى الموقع الإلكتروني وتحديد ما إذا كان محتوى هذا الموقع مناسبة أم لا، ولمساعدة المستخدمين بأفضل طريقة ممكنة، تقوم محركات البحث بإيجاد أكثر المحتويات تميزاً وجودةً. ويعتمد هذا النوع من كتابة المحتوى على بشكل كبير على الكلمات الرئيسية (Keywords)، ومحتوى التعريف (Meta content) وجودة المحتوى. هذا النوع من الكتابة يقدّم معلومات مفصلّة يسهل العثور عليها وتناسب الموضوع بشكل مباشر، مما يجعله مصدراً مثالياً للقرّاء أو الباحثين.

يضع كُتّاب محتوى تحسين محركات البحث (SEO) أهدافاً عديدة في الاعتبار عند كتابة المحتوى، إذ انهم لا يستخدمون الكلمات المنمقة أو المُبهَمة، بل يستخدمون الكلمات المناسبة والتنسيق الأفضل لتحسين الظهور في خوارزمية محركات البحث. بالطبع فإن الكتابة الجيدة تلعب دوراً رئيسياً، لكن هؤلاء الكتاب يستخدمون أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لإنشاء محتوى يظهر في الصفحة الاولى لنتائج البحث ويمكن العثور عليه بسهولة من قبل العملاء المحتملين.

كيف يتم استخدام كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)


كيف يتم استخدام كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)؟

 تستخدم الشركات كتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث بشكل استراتيجي لتوليد عملاء متوقعين و زيادة عدد زوار مواقعهم الإلكترونية، نظراً لأن كتابة هذا النوع من المحتوى يمتاز بتأثيره الكبير في التسويق للأنشطة التجارية.

يعمل العديد من الكتّاب مع الشركات ككتّاب محتوى سيو (SEO Writers)، كما يمكنهم العمل بشكل مستقل أيضاً. تتعاقد بعض الشركات مع شركات متخصصة في كتابة محتوى سيو، بالتالي يمكّنها ذلك من ضمان الوصول إلى خيارات عديدة من الكتّاب في هذا المجال.

من الشائع أن تتمركز كتابة محتوى السيو (SEO) حول المحتوى المرفوع على الموقع الإلكتروني، والمحتوى الذي تنشره على المواقع الأخرى أيضاً، وتشمل عملية كتابة محتوى السيو على ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر:

  • صفحات الانترنت.
  • منشورات المدونات.
  • صفحات عرض المنتجات.
  • صفحات الهبوط (Landing Pages).

 تتفاعل معظم الشركات أو المواقع الالكترونية في عملية كتابة محتوى السيو من خلال التحديث المستمر لمدوناتها. حيث تعدّ كتابة المدونات التعليمية واحدة من أسرع الطرق لبدء تحسين التصنيف في نتائج محركات البحث، وزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني. 

عند كتابة المدونات يمكنك وضع العديد من الأهداف المتعلقة بالكلمات الرئيسية، و الظهور في نتائج البحث، وزيادة فرصة الوصول إلى موقعك الإلكتروني. بالنسبة لكتابة محتوى تحسين الظهور في محركات البحث التي تركز على نشر المحتوى على المواقع الاخرى، ستجد أنواع المحتوى التالية:

  1. 1
    مدونات الإستضافة على المدونة.
  2. 2
    الكتب الإلكترونية (eBooks).
  3. 3
    الأوراق البيضاء (White Papers).
  4. 4
    التصريحات الصحفية (Press Releases).

إنَّ أحد الأهداف الأساسية لكتابة محتوى السيو (SEO) هو نشر المحتوى على مواقع أخرى للحصول على رابط خلفي (Backlink) للموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى زيادة عدد المشاركات أو عدد القرّاء الذين يتعاملون مع علامتك التجارية أو منتجك. تهدف بعض أنواع كتابة محتوى السيو مثل الكتب الإلكترونية في المقام الأول إلى أن تكون وسيلة لجلب العملاء المحتملين بشكل مباشر.

ما هي العناصر التي تضمن صناعة محتوى سيو جيّد؟


 كشركة أو شخص مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي، كيف تستخدم كتابة محتوى السيو لتبرز بين المنافسين؟! قم بالتركيز على هذه الجوانب الرئيسية لتمييز عملك ولفت انتباه القرّاء: 

  • كن حازماً: يجب أن يتضمن محتوى السيو دائماً على شيء مفيد للقرّاء، ولكن أولاً يجب أن يثقوا بك كخبير في هذا المجال. يتم ذلك عن طريق تدعيم المحتوى الذي تقدمه بالبيانات والمصادر، وأن تقدّم آراء صادقة دون محاولة بيع شيء ما، وأن تُظهِر ثقتك من خلال ما تكتبه.
  • ابق على اتصال: لن تستطيع كسب عدد زوار مرتفع لموقعك الإلكتروني بشكل مستمر دون أن تبقى على اتصال مع الجمهور، لذا قم باختيار الموضوعات التي تتحدث عنها بحكمة وحاول ربطها بمجال عملك. لذا يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه محدثّاً بشكل مستمر، ويدور حول أبرز ما يشغَلُ القرّاء، و للعثور على أفضل أفكار للمحتوى، تقوم العديد من الشركات بجمع البيانات وتحليلها حول أبرز المواضيع أو المواضيع الشائعة التي تشغَلُ بال القرّاء و الجماهير المستهدفة.
  • أجب عن الأسئلة: تتمحور كتابة محتوى السيو (SEO) حول تلبية احتياجات القراء، لذا اجعل المحتوى الذي تنشره يجيب عن استفسارات البحث، والتزم باجابتها بالكامل.
  • نشر محتوى مفهوم: تُعد الكلمات الرئيسية (Keywords) طريقة مناسبة للوصول إلى رادار محركات البحث مثل جوجل، ولكن لا تدع الكلمات الرئيسية تطغى على المحتوى. حشو الكلمات الرئيسية ليست فكرة جيدة على الإطلاق، حاول كتابة مقالات جذابة وسهلة والتركيز على ما تريد.

هناك الكثير من الأمور المتعلقة بكتابة محتوى السيو، لكن بشكل عام هذا النوع من المحتوى موجّه ومختصر وله أهداف استراتيجية. 

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}