تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

كيف تصمم شعار احترافي مجانا – تسع خطوات أساسية لعمل شعار لوجو لشركتك

أبريل 23, 2020

كيف تصمم شعار احترافي مجانا – تسع خطوات أساسية لعمل شعار احترافي

جميعنا يتفق أن بعض الشعارات التي لا تحمل أي علامة مميزة، تُنسى بسهولة، بينما تظل شعارات أخرى محفورة في الذاكرة، إذ نستطيع التعرّف عليها بسرعة، حتى لو لم نستطع تذكّر اسم العلامة التجاريّة المرتبطة بها.

كيف تصمم شعار احترافي و من أين تبدأ ؟

ابدأ من هنا، إذ يتضمن هذا المقال تسع خطوات أساسيّة تساعدك على تصميم شعار مميز يُحفر في ذاكرة عُملائك.

كيف تصمم شعار شركتك  - تسع خطوات

إذا كنت في طور إنشاء شعار لشركتك، فاحرص على اختيار شعارٍ فريدٍ يترك انطباعًا قويًا لدى الزبائن.

ولكن ما هي مميزات هذه الشعارات؟ وكيف تحفّز بعض الشعارات الذاكرة، وتثير المشاعر؟

إن كل شيء تفعله أو تقوله أو تعرضه من شأنه أن يعكس للزبائن هويّة شركتك، لذلك حاول منذ البداية أن تقدّم رسالة واضحة ومتماسكة حول رؤية الشركة.

وفي حين أن تصميم الشعار قد يبدو أمرًا بسيطًا، إلا أن تصميم شعار ملفت للانتباه ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق، فهو يتطلب دراسة معمقة للسوق، ومعرفة واسعة بشخصيات الزبائن، واهتمامًا دقيقًا بمبادئ التصميم. وفي كثير من الأحيان، يضع المصممون العديد من الأفكار والأشكال المقترحة، قبل الوصول إلى الشعار المطلوب.

إ

1. ابدأ بالقصّة

تسعى الشركات لجني المال، وهذا هو سبب إنشائها في الأصل، ولكن هذه الحقيقة ليست جذّابة للزبائن، وحتى تستطيع تحقيق الربح، يجب أن تكون قادرًا على تسويق نفسك في البداية.

يميل خبراء التسويق اليوم إلى الاعتقاد بأن القصص تلقى قبولًا لدى الزبائن أكثر من المعلومات المجردة حول المنتج، وذلك يعني أنه لا بدّ من وجود قصة في شعارك.

ابدأ القصة

قبل أن تفكر حتّى في شكل شعارك، خذ بعض الوقت لتسأل نفسك حول قصّة شركتك. عندما ننظر إلى شعار شركة "كوكا كولا" فإننا لا نرى مشروبًا غازيًا بني اللون، وإنما نرى دببة قطبية، وحروفًا سميكة بيضاء اللون.

نصيحة

اخرج من دائرة التفكير حول "ماذا" تفعل شركتك، وفكر "لماذا" تفعل شركتك ذلك، إذ أن "لماذا" تعبّر عن أصل الحكاية، وبالتالي قد تساعدك على اختيار لون شعارك، وشكله، ونوع الخط فيه.

2. فكّر في الكلمات التي تصف شركتك

الآن وبعد الانتهاء من صياغة القصّة، حان وقت البدء بوضع التصوّر الأولي للشعار. افتح قاموس المرادفات وأدخل مصطلحًا يصف منتجك في خانة البحث. 

فكّر في الكلمات التي تصف شركتك

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال الملابس، فإنك تستطيع ببساطة كتابة كلمة "clothing" وسوف تُفاجأ من عدد المرادفات التي سوف تظهر لك. كذلك تستطيع النقر على هذه النتائج للبحث عن كلمات جديدة وتوسيع نطاق البحث، وتسجيل الكلمات التي قد تلفت انتباهك.

3. ابدأ الرسم

مستعينًا بالقصة، وبضعة كلمات حولها، أحضر ورقة وقلم رصاص وابدأ برسم كل فكرة تخطر على بالك. لا تشعر بالإحباط إن كانت الرسومات الأولى غير صحيحة، فقط استمر بالمحاولة والتحسين. في هذه المرحلة، قد تفضل التركيز على الشكل، أو على اسم العلامة التجارية، أو كليهما.

ابدأ الرسم

أثناء الرسم، تذكّر الأمور التالية:

  • حافظ على بساطة الشكل، وإذا استطعت رسمه خلال سبع ثوانٍ أو أقل، فأنت تسير في الاتجاه الصحيح. تجنّب الأشكال العامّة أو المشهورة، مثل الكرة الأرضيّة، والنجمة، وما شابه ذلك من الرموز الشائعة، فالناس تنساها بسرعة. ضع كل ما لديك من إبداع في هذه المرحلة، لأن شعارك هو أكثر شيء يذكر الزبائن بك وبعلامتك التجاريّة.
  • الألوان قد تكون أفضل صديق لك، أو أسوأ أعدائك. إنك بحاجة طبعًا لاستخدام الألوان في شعارك، ولكن انتبه للألوان التي تستخدمها. وطبقًا للقاعدة، لا تستخدم في شعارك أكثر من ثلاثة ألوان، واختر لونًا أو مجموعك ألوان تميزك عن الآخرين. ولكني أرجوك ألا تستخدم جميع ألوان الطيف!

4. اختبر رسوماتك

بعد الانتهاء من رسم عدد من الشعارات المحتملة، ارجع خطوة إلى الوراء، واختر أفضل ثلاثة منها. لا تفكر في الأمر كثيرًا، واختر التصاميم التي تلفت انتباهك، ثم اعرضها على الآخرين.

اعرض هذه الرسومات على الأصدقاء والعائلة والزملاء، وإذا استطعت، حاول عرضها على شخص يلائم شخصيّة زبونك المثالي، فذلك قد يعكس كيفية تعامل الزبائن مع شعار علامتك التجاريّة.

كن مستعدًا للنقد الصريح، ولا تأخذ أي تعليقات سلبية على نحو شخصيّ، فهذه الانتقادات هي ما تساعدك على تحسين شعارك، لذلك احرص على الاستفادة منها في تطوير التصميم النهائي.

5. حسّن الشعار المختار

تهانينا، إنك في الآن على وشك الحصول على شعار رائع! فبعد اختيار الشعار الأوليّ، حان الوقت الآن لتحسينه وتطوير القصة التي بدأت بها في الخطوة الأولى.

حتى تبدأ في تحسين شعارك، ألق نظرة على الكلمات التي خرجت بها من الخطوة الثانية، ثم انظر مرة أخرى على الشعار، واسأل نفسك: ما هي الكلمات التي لم أستخدمها في هذا الشعار؟ استعمل هذه الكلمات لتحسين الشعار بصورة أكبر، كذلك حاول أن تضيف إليه المزايا التي أعجبتك في التصاميم الأخرى التي لم يقع عليها الاختيار.

6. انقل شعارك من الورق إلى العالم الرقمي

انقل شعارك من الورق إلى العالم الرقمي

لقد حان الوقت الآن لتحويل رسوماتك على الورق إلى صيغة رقميّة سهلة الاستخدام، علمًا أنك تستطيع استخدام العديد من منصات التصميم المجانيّة لتحقيق هذا الغرض، وفيما يلي عدد منها:

تساعدك المنصات أعلاه قد على تحويل شعارك إلى صيغة رقميّة، ولكن تجهيز الشعار لجمهورك من الزبائن يتطلب القليل من الإخراج الفني، إذ يجب عليك التأكد من سلامة التنسيق والمسافات بين الأشكال والنصوص، وكذلك توافق الشعار مع محيطه.

ليس بالضرورة أن يكون شعارك متماثلًا أو منتظمًا، ولكن يجب أن يكون ملائمًا للاستخدامات المختلفة، فقد تضطر لاستعمال شعارك ضمن حدود أفقية أو رأسية مختلفة، ومع ذلك، يجب أن يبدو الشعار متناسقًا مع العناصر المحيطة به في جميع الظروف.

7. اختر خيارات لونيّة متعددة

قد يبدو لون شعارك رائعًا على اللوحة التي رسمته عليها، ولكنه في النهاية سوف يُستخدم على خلفيات متعددة بألوان متباينة.

فلنعد إلى مثال شركة كوكا كولا من الخطوة الأولى، وكما ترى في الصورة أدناه، فشعار الشركة ينطبق على جميع العبوات الملوّنة التي تبيعها الشركة.

اختر خيارات لونيّة متعددة

احرص دومًا على تصميم الشعار بألوان مختلفة ليتلاءم مع الخلفيات الداكنة والفاتحة، علمًا أن ذلك قد يتطلب تغيير لون الخط فحسب، وفي بعض الأحيان قد يقتضي تغيير لون الشعار بأكمله.

كن مستعدًا لجميع الاحتمالات، فشعارك قد يُوضع على العديد من المنتجات الترويجية، مثل القمصان، والملصقات، والدفاتر، وأكواب القهوة وغيرها الكثير.

8. اختر نوع الخط

لقد حان الوقت لدمج الصّورة مع النص، ولكن إذا كان تصميمك يعتمد بشكل أساسي على  شكل أو رمز، فربما يجدر بك دراسة إضافة اسم شركتك إليه. كذلك احرص على اختيار نوع الخط الذي سيحمل اسم الشركة في حال ظهر اسم الشركة وحيدًا دون شعار. 

اختر نوع الخط

وصدق أو لا تصدق، إن نوع الخط يحكي الكثير عن شركتك، فالخطوط قد تكون كلاسيكية أو حديثة، وذلك يعكس هويّة الشركة وطبيعتها.

حاول أيضًا الابتعاد عن الخطوط الشائعة، وكذلك الخطوط الافتراضيّة في برامج تحرير النصوص، مثل Times New Roman وLucida Handwriting وComic Sans، فهذه الخطوة يسهل نسيانها بسرعة.

9. تأكّد من قابلية الشعار للتكبير والتصغير

شعارك يجب أن يكون قادرًا على التعبير عن شركتك في جميع المنصات، بما في ذلك الأوراق المطبوعة، ومواقع الإنترنت، وصفحات التواصل الاجتماعي. وباختصار، قد تضطر إلى تكبير شعارك بدرجة كبيرة لوضعه على لوحة إعلانات مثلًا، وقد تضطر إلى تصغيره لوضعه على قلم.

وفي كل الحالات، يجب أن يكون الشعار واضحًا بغض النظر عن حجمه.

إننا نعرف أن هذه العملية قد تبدو مرهقة قليلًا، ولكن خذ الأمور برويّة، فاتّباع هذه الخطوات واحدة تلو الأخرى من البداية وحتى النهاية قد يأخذ وقتًا طويلًا، ولكنه أفضل بالتأكيد من إعادة صياغة الشعار بعد أشهر من بدء العمل بالفعل.

بعد أن تنهي العمل على شعارك، كيف تعرف إن كان شعارًا ملائمًا؟ الأمر بسيط: استخدم أداة (Logo Grader) لتقييم مدى فعالية شعارك.

أعجبك  المقال ؟

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي