تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

ما معنى سيو – SEO – او تحسين محركات البحث و ما هي ادواته و قواعده

أبريل 28, 2019

ما معنى سيو - SEO؟

لربما قد سمعت عن مصطلح السيو (SEO) في مكان ما، خاصة من قبل أصحاب المشاريع والأعمال، حيث يذكرون مدى أهميته في التسويق الالكتروني، ولربما قد تكون قرأت عن أهمية ال(SEO)، ولماذا تحتاجه المشاريع والأعمال الناشئة.  ولكن هل تعرف ماذا يعني هذا المصطلح (SEO)؟

إن مصطلح ال(SEO) هو اختصار لمُحسّنات محرّكات البحث، وعلى الرغم من أنه يتكون من ثلاثة أحرف فقط، إلا أنه قد يُحدث فرقًا واضحًا في استراتيجية التسويق الالكتروني.

في هذه المقالة سنوضح معنى الSEO، بالإضافة إلى توضيح الأسئلة الشائعة حوله، وسنوضح مدى أهمية توظيفه في عملك.

ماذا يعني ال SEO؟

إن ال SEO (محسِّن محرك البحث) هو عملية إجراء تغييرات على تصميم موقع الويب الخاص بك والمحتوى من أجل مساعدته في الظهور في محركات البحث، وذلك من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك ليظهر في نتائج محركات البحث بدون دفع مبالغ مالية.

إذا كنت تتساءل عن آلية العمل، فهذا توضيح سريع لذلك. تقوم محركات البحث مثل Google بعمل مسح لموقعك من حيث عناصر التصميم والمحتوى لتحديد نوع المواضيع التي يطرحها موقعك الإلكتروني ومدى سهولة استخدامه. هذه العملية تسمى الزحف (Crawling) ، والتي تساعد محرك البحث على تقديم نتائج بحث أكثر صلة ومفيدة لمستخدميه.

من خلال تحسين السيو والعمل عليه، سيعمل موقعك على تسهيل فهم محتواه وتسهيل فهرسته بالنسبة لمحركات البحث. فكلما ظهر موقعك مُحسَّن بالنسبة لمحركات البحث، كلما كان من المرجح أن يظهر موقعك الالكتروني على الصفحة الأولى في محركات البحث عند البحث عن كلمات ذات الصلة بمنتجك أو خدمتك التي تعرضها على موقعك الالكتروني.

فعلى سبيل المثال، يحتل موقع Super Lawn Trucks المرتبة الأولى على Google عند البحث عن  " lawn trucks". وأصحاب الموقع لا يدفعون أجراً لتصدرهم المرتبة الأولى عند بحث زبائنهم عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها.

من خلال إجراء تغييرات بسيطة (وأحيانًا أكثر تعقيدًا) على موقع الويب الخاص بك، يمكن لموقعك أن يعمل على تحسين الSEO  الخاص به لتحسين ظهوره على الصفحة الأولى في نتائج محرك البحث. فهدف العديد من الشركات التي تمتلك موقعًا الكترونيًا هو الظهور في الصفحة الأولى على نتائج البحث في Google و Bing ومحركات البحث الأخرى عند البحث عن منتج أو خدمة معينة تقوم هذه الشركات بتقديمها. والطريقة الوحيدة لجعل ذلك ممكنًا هي اتخاذ الخطوات اللازمة للعمل على مُحسنات محركات البحث بمرور الوقت.

ما هو ترتيب (SERP) ؟

بعد أن وضحنا الإجابة عن معنى ال SEO، سنوضح الآن سؤالًا شائعًا آخراً، وهو "ما هو ترتيب SERP؟ " 

الSERP هي اختصار لصفحة نتائج محرك البحث. إن ترتيب SERP لشركتك هو ترتيبها في محركات البحث. فتحسين الSEO يمكن أن يُحسِّن ويزيد من ترتيبه وظهوره في محركات البحث. كلما زاد ترتيب موقع عملك في الSERP عند البحث عن كلمات وعبارات ذات الصلة به، فإنه تزاد احتمالية ظهورك واكتشافك من قبل العملاء المعنيين الذين يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك أو الموضوعات ذات الصلة على محركات البحث.

العملاء لا ينظرون إلى المواقع التي لا تظهر في الصفحة الأولى في Google أو Bing أو أي محرك بحث آخر عند إجراء عملية بحث. لذلك من الضروري أن تعمل الشركات على تحسين ترتيب الSERP الخاص بها حتى تتمكن من زيادة الظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث وبالتالي الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.

ما معنى سيو - SEO؟

كيف يمكنك زيادة ترتيب الSEO الخاص بموقعك؟

هناك عدة عوامل تساهم في ترتيب الSEO  الخاص بموقعك. وعلى الرغم من أن Google يستخدم خوارزمية معقدة لتحديد تصنيفك على محرك البحث الخاص به، إلا أنه لا يزال بإمكانك العمل على تحسين ترتيب الSEO الخاص بموقعك من خلال اتباع بعض الخطوات.

فيما يلي بعض الطرق لزيادة ترتيب موقع شركتك في صفحة نتائج محرك البحث:

  • إنتاج محتوى عالي الجودة. واحدة من أفضل الطرق لتحسين تصنيف ال SEO الخاص بموقعك هي إنتاج محتوى عالي الجودة وفريد من نوعه. كلما زادت جودة المحتوى الذي تقوم بإعداده، كلما زادت قدرة محركات البحث على قراءة محتوى موقعك وفهمه وكيفية مساعدة المستهلكين.
  • ابحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك. ويعتبر هذا العنصر مهم جداً لتحسين الSEO الخاص بك. فعليك معرفة الكلمات التي يستخدمها المستهلكين عند البحث عن المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات تجارية والتي تشابه ما تقدمها شركتك. ثم يمكنك صناعة محتوى حول هذه الكلمات المفتاحية والعبارات لتحسين فرصة ظهورك بناء على ترتيب الSERP.
  • تأكد من أن موقعك سهل الاستخدام. إذا كنت ترغب في التنافس في السوق الرقمية، فيجب عليك إنشاء موقع سهل الاستخدام، حتى عند استخدامه على أجهزة الهاتف المحمول، لأن ذلك لا يٌحسِّن تجربة المستخدم للموقع فحسب، بل إنه يساهم أيضًا في زيادة ترتيب الSEO والظهور في الصفحة الاولى لنتائج البحث.والنقاط السابقة كانت مجرد أمثلة قليلة من عوامل تحسين محركات البحث التي تخضع لسيطرتك. ولكن هناك عوامل أخرى لا تستطيع التحكم بها وتتأثر بزوارك أو قرائك. فعلى سبيل المثال، تعتمد قوة ظهورك على جودة المواقع أو الأفراد الآخرين الذين يقومون بعمل روابط لصفحتك أو يشاركون صفحتك مع الآخرين. فكلما زادت جودة مواقع الويب التي ترتبط بمحتواك، كلما كانت قوة ظهورك أفضل.كما أن هناك عامل SEO آخر خارج عن سيطرتك يمكن أن يؤثر على تصنيف SERP الخاص بك وهو ما إذا كان الزوار يستغرقون وقتًا للتفاعل مع المحتوى الخاص بك أو أنهم يغادرون موقعك بسرعة، المعروف أيضًا باسم الارتداد (Bounce Rate). وليست هناك طريقة للتأكد من أن الزائرين يطَّلعون على المحتوى الخاص بك ويتفاعلون معه لفترة طويلة من الوقت، إلا أنه يمكنك التأكد من ذلك من خلال صناعة محتوى جذاب يريد الزائرين الاطلاع عليه وقراءته.
ما معنى سيو - SEO؟

ما هي العوامل التي تؤثر سلبًا على ال SEO؟

كما ذكرنا سابقًا، هناك عوامل تساعد على تحسين ال SEO الخاص بك، هناك عوامل أخرى تؤثر سلبًا عليه، وهي كالتالي:

  • المحتوى "ضعيف" أو يفتقر إلى المعنى. عندما يتعلق الأمر بال SEO، تحاول بعض الشركات صناعة محتوى بسرعة دون التأكد من قوته ويفتقر إلى المعنى. هذا ما يُؤثر سلبًا على ال SEO الخاص بموقعك. حيث ستظهر معلومات موقعك على محرك جوجل بأنها غير مفيدة لزوار الموقع، وبالتالي لن يظهر موقعك في الصفحات الأولى على محركات البحث.
  • المحتوى محشو بالكلمات المفتاحية. شيء آخر يمكن أن يؤثر سلبًا على تصنيف محرك البحث الخاص بك هو حشو محتواك بالكلمات المفتاحية. وذلك من خلال وضع الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الصلة في المحتوى الخاص بك وبدون سبب. وعلى سبيل المثال، يمكنك وضع الكلمة أو العبارة داخل منشور في المدونة 20 مرة، ولكن هذا المنشور ليس له معنى أو يعطي قيمة. حيث أنه مليء فقط بالكلمات المفتاحية. وستعاقب محركات البحث هذا الموقع حيث لن يظهر على الصفحات الأولى لأنه لا يوفر قيمة للزائر.
  • الروابط داخل المحتوى تحيله لمصادر رديئة الجودة. في القسم السابق، ذكرنا كيف أنه يمكن للروابط التي تعود إلى المحتوى الخاص بك من مصادر عالية الجودة تساعد في زيادة نفوذ صفحتك للظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث، وزيادة ترتيبك فيها. ولكن إذا ما كنت تقوم بإدراج روابط وهمية أو رديئة الجودة إلى محتواك فإن هذا سيؤثر سلبًا على ترتيب الSERP الخاص بك.

وهذه لم تكن سوى بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على ال SEOالخاص بموقعك. وأفضل طريقة لتجنب التعرض للعقاب وعدم الظهور في الصفحة الأولى على محركات البحث هي باتباع أفضل الطرق التي تعمل على تحسين الSEO، بالإضافة إلى صناعة محتوى بجودة عالية،  وليس إنشاء الاختصارات. ويستغرق الSEO بعض الوقت للعمل على تحسن ظهور موقعك وبالتالي زيادة الزيارات من أشخاص حقيقين إلى موقعك. خلاصة الأمر، إن اتباع أفضل الطرق والعوامل والعمل الجاد لصناعة محتوى فريد ومفيد سيؤتي ثماره في النهاية.

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث(SEO)؟

وهذا السؤال "هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث؟" هو أحد الأسئلة الشائعة التي نرغب بتوضيحها لكم.

هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكن أن يؤثر بها نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي على تصنيف الSEO و الSERP. وبشكل عام، يساعد محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الزوار إلى موقعك الالكتروني. وذلك من خلال مشاركة روابط موقعك الالكتروني بانتظام عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و LinkedIn ، سيساعدك في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والزوار إلى موقعك.

كما أن صفحات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي تدخل ضمن تصنيف وترتيب موقعك الالكتروني على محركات البحث. جرب البحث عن شركتك الآن على جوجل. هل ظهرت صفحات شركتك؟ وبالنسبة للشركات التي تعمل على بناء وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي على Facebook و Twitter و LinkedIn وغيرها من المواقع إلى جانب موقع الشركة ستراها تحتل الصفحة الأولى على صفحة نتائج محركات البحث. وأفضل طريقة للحصول على تصنيف عالٍ في محركات البحث هو البقاء نشطًا والمشاركة المستمرة مع المعجبين والمتابعين عبر ملفاتك الاجتماعية.

في بعض الأحيان قد يؤثر نفوذك الاجتماعية على ترتيب الSERP. وهذا يعني أن محركات البحث تأخذ في الاعتبار عدد الأشخاص الذين يتابعونك ويتفاعلون مع صفحاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. ثم تُستخدم هذه المعلومات لمساعدتهم في تحديد المكان الذي ينبغي أن يُصنف فيه موقعك في صفحة نتائج محرك البحث.

Error: The quiz is no longer available!

ما معنى سيو - SEO؟

لماذا يُعتبر ال SEO مهم لعملي؟

الآن بعد أن عرفت ما هو ال SEO (مُحسّنات محرّكات البحث) والقليل عن آلية عمله، قد تتساءل الآن، لماذا تعتبر مُحسّنات محرّكات البحث مهمة لعملي؟

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها أو حجم أعمالك التي تقدمها، فإن المستهلكون يبحثون عن العلامات التجارية مثل العلامات التجارية الخاصة بك على الإنترنت يوميًا. وواحدة من أفضل الطرق للوصول إلى هؤلاء العملاء المحتملين هي من خلال محركات البحث.

فكر في الأمر بهذه الطريقة. إلى أين تتجه عندما تحتاج إلى الحصول على معلومات حول منتج أو خدمة؟

إلى الانترنت!

وهذا بالضبط هو المكان الذي سيجد فيه عملاؤك المنتجات والخدمات التي تساعدهم على حل أكبر التحديات. فبالنسبة لمعظم المستهلكين عبر الإنترنت، تبدأ رحلة المشتري على محركات البحث مثل Google. حيث يقومون بالبحث عن الكلمات المفتاحية والعبارات التي تتوافق مع تحدياتهم واحتياجاتهم، ثم ينتقلون عبر الصفحات التي يمكن أن تساعد في تثقيفهم حول الحلول. فإذا ظهر نشاطك التجاري أولاً، فيمكنه جعل عائدات نشاطك التجاري أضعافًا مضاعفة.

فمن خلال تحسين ال SEO الخاص بموقعك الالكتروني، يمكنك العمل على زيادة ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث. وهذا بالتالي سيعمل على تحسين ظهورك عبر الإنترنت، مما يزيد من فرص العثور عليك من قبل العملاء المعنيين عبر الإنترنت. فمن خلال المحتوى الجيد الذي يستخدم الكلمات المفتاحية والعبارات ذات الصلة، يمكنك الوصول إلى العملاء في وقت حاجتهم، ومساعدتهم في العثور على إجابات لأسئلتهم وحلول لمشاكلهم.

تعد محسنات محركات البحث (SEO) مهمة بشكل خاص للشركات الصغيرة التي ترغب في التنافس في السوق عبر الإنترنت. فمعظم الشركات الصغيرة لديها ميزانيات تسويقية رقمية محدودة. وعلى الرغم من أنها قد لا تتمكن من التنافس مع الشركات الكبرى عندما يتعلق الأمربالإعلانات والترويج، إلا أن محسنات محركات البحث تعمل على تسوية المنافسة بينهم. فبالتالي يمكن لأي شركة، بغض النظر عن حجمها، أن تعمل على تحسين ال SEO الخاص بمواقعها الالكترونية وتحسينترتيبها على الSERP.

فكر فيما وراء محركات البحث

أحد أهم الأشياء التي يجب تذكرها عندما يتعلق الأمر بموقع شركتك على الويب هو أنك بحاجة إلى التفكير فيما وراء محركات البحث. بمعنى آخر، عليك التفكير في البشر الذين سيتنقلون في موقعك على الويب ويقرأون المحتوى الخاص بك. على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أنه في الواقع أحد أفضل الطرق لتحسين ال SEO (مُحسّنات محرّكات البحث) وتعزيز تصنيف محرك البحث.

فعلى سبيل المثال، يمكنك كتابة جزء من المحتوى تم تحسينه بشكل مثالي لمحركات البحث، ولكن إذا لم يتم فهمه من قبل الزوار، فإنه لن يجلب لك نشاطًا تجاريًا جديدًا. بغض النظر عن عدد المرات التي تستخدم فيها الكلمات المفتاحية، فإذا كان هذا المحتوى لا يساعد زائرك فعليًا على فهم تحدياتهم بشكل أفضل، فسوف يتركون الصفحة ولن يعودوا أبدًا.

كما ينبغي لشركتك أيضًا أن تضع زوار موقعك في الاعتبار عند تصميم موقع الويب الخاص بها. يجب أن يكون من السهل على الزائرين التنقل في موقعك وقراءته على أجهزة الحاسوب أو هواتفهم المحمولة. وكلما زاد تعقيد الأمر بالنسبة للزائرين للعثور على المعلومات التي يبحثون عنها، زادت احتمالية مغادرتهم الموقع وزيارتهم لموقع آخر.

الأهداف النهائية

الآن بعد أن عرفت إجابة السؤال المهم للغاية - ماذا يعني SEO؟ - لقد حان الوقت لتطبيق ما تعلمته على عملك. وقبل أن تبدأ في البحث عن طرق لتحسين ال SEO الخاص بك وتعزيز تصنيف الSERP الخاص بك، ستحتاج إلى مراجعة موقعك على الويب ومحتوى المدونة وكذلك المكان الذي تصنف فيه على صفحة نتائج محرك البحث حتى تتمكن من تطوير خطة قوية لتحسين ال  SEO الخاص بك وبشركتك.

ليس سراً أن ال SEO يمكن أن تصبح معقدة للغاية. وبالتالي ستحتاج إلى خبير سيو في هذا المجال لتحسين محرك البحث لديك.

المصدر:

https://www.lyfemarketing.com/blog/what-does-seo-mean/

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

  1. شكرا على هذا المحتوى الجميل
    هل ممكن التواصل فضلاً
    أحاول الحصول على إيميل التواصل معكم أو رقم
    تحياتي

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي