مزايا التجارة الإلكترونية

 فريق روّاد

فبراير 19, 2022

مزايا التجارة الإلكترونية

يُعتبر الإنترنت منصة مؤثرة تُقدّم وعياً واضحاً بمواقع التجارة الإلكترونية، فهناك الملايين من الناس الذين يقومون بعمليات البحث عن المنتجات أو الخدمات التي يريدونها من خلال الاِنْترنت كل يوم. يتزايد التَسوُّق على الاِنْترنت عاماً بعد عام ويعتبر طريقة مناسبة للكثير من الناس لشراء المنتجات، حيث يُمكِنُهُم الاِنْترنت من التَسوُّق في أي وقت يناسبهم.

تمكنك المتاجر الإلكترونية من استخدام أفضل الاستراتيجيات في التسويق والمبيعات للسلع أو الخدمات التي تريد تقديمها لعملائك حيث تتيح لك الكثير من المزايا التي لا يتمتع بها التجار التقليديين.

ما هي المزايا التي يمكن أن تقدمها المتاجر الإلكترونية (e-commerce websites)؟

1. الدخول إلى السوق بشكل سريع (Go-to-Market Time)


2. تكاليف إنشاء وتشغيل أقل من المتاجر التقليدية

على عكس المتاجر التقليدية (traditional retail)، فإن إنشاء متجر إلكتروني بسيط يتم باستخدام بضع نقرات فقط، حيث تقدم منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify و(BigCommerce) و(Squarespace) قوالب جاهزة تساعدك على إنشاء متجرك بشكل سريع. تقدّم هذه المنصات أيضاً خدمات الاستضافة، والالتزام بشروط ومعايير أمن بيانات بطاقات الدفع (PCI compliance)، بالإضافة إلى خدمات الدعم التقني. 

المتاجر الإلكترونية مثل Amazon، eBay، تطلب منك إنشاء حساب لديها قبل إنشاء المتجر والبدء بالبيع.

على مدى السنوات العديدة الماضية، قدّمَت منصات التجارة الإلكترونية التي تعتمد على تقديم البرامج كخدمة (SaaS-based eCommerce platforms) الحلول الواقعية والبسيطة لأصحاب الشركات من أجل إنشاء مواقع جذابة وفعالة بأقل جهد ممكن، حيث أنّ هذه المنصات لا تحتاج إلى معرفة تقنية أو عميقة بالتجارة الإلكترونية.

تمكنك مثل هذه المواقع من إنشاء متجر الكتروني احترافي في وقت قياسي، ويمكن لمتجرك أن يحقق نمواً كبيراً قبل أن تحتاج إلى التفكير في تنظيم الموارد الداخلية أو الاستعانة بخدمات وكالة رقمية لتطوير متجرك.

2. تكاليف إنشاء وتشغيل أقل من المتاجر التقليدية


2. تكاليف إنشاء وتشغيل أقل من المتاجر التقليدية

إنَّ تكلفة إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية في الواقع أقل من تكلفة المتاجر التقليدية، حيث أن نظام المبيعات يعتمد على الأتمتة على الإنترنت بشكل كامل، لذلك ستوفر في عدد الموظفين وفي الأجور وتكاليف الأعمال التقليدية الأخرى والتي عادة ما تكون على شكل نفقات مثل تكاليف الكهرباء والإيجار والتكييف. ويمكنك استخدام هذه الأموال التي قمت بتوفيرها من أجل تطوير متجرك الإلكتروني، وزيادة وتنويع المنتجات بشكل أكبر. ستساعدك مواقع التجارة الإلكترونية أيضاً على عرض منتجك بشكل أسرع على نطاق أوسع مما هو الحال في المتاجر التقليدية.

إنَّ تكلفة إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية في الواقع أقل من تكلفة المتاجر التقليدية، حيث أن نظام المبيعات يعتمد على الأتمتة على الإنترنت بشكل كامل.  ويمكنك استخدام هذه الأموال التي قمت بتوفيرها من أجل تطوير متجرك الإلكتروني، وزيادة وتنويع المنتجات بشكل أكبر.

غردها

3. الإنترنت هو الوسيلة الأولى


3. الإنترنت هو الوسيلة الأولى

يتزايد استخدام القنوات الرقمية بشكل مستمر، حيث أن 87٪ من المتسوقين يبدأون البحث عن المنتجات التي يريدونها عبر القنوات الإلكترونية، وشكلت هذه النسبة ارتفاعاً بقيمة 71٪ العام الماضي، ورغم أنّ بعضهم يقومون بالشراء من المتاجر التقليدية في النهاية إلا أنهم يبدأون بحثهم من خلال الإنترنت.

يستخدم المتسوقون الإنترنت للبحث عن المنتجات أو الخدمات من أجل مقارنة الأسعار والعلامات التجارية والاطلاع على تقييمات العملاء الآخرين والتحقق من توفر المنتجات والمزيد من المعلومات. 

الطريقة الوحيدة لكي تضمن وصول العملاء المحتملين إلى منتجاتك هي التواجد على الإنترنت، فمن المهم جداً أن يجد العملاء ما يبحثون عنه من معلومات حتى لو كانت هذه المعلومات هي معلومات بسيطة مثل أوقات عمل المتجر أو موقعه، لذا يجب أن تتواجد دائماً حيث يتسوق عملائك بشكل أساسي وبالتأكيد فإن هذا المكان هو الإنترنت.

4. يمكنك إدارة عملك من أي مكان


4. يمكنك إدارة عملك من أي مكان

تقلل المتاجر الإلكترونية من القيود الجغرافية التي قد تفرضها المتاجر التقليدية، حيث يمكنك التواجد في أي مكان حول العالم وتشرف وتتحكم في متجرك واعمالك الإلكترونية بشكل فعّال، تحتاج فقط إلى توفر تغطية لشبكة الانترنت.

تقلل المتاجر الإلكترونية من القيود الجغرافية التي قد تفرضها المتاجر التقليدية، حيث يمكنك التواجد في أي مكان حول العالم دون قيود.

غردها

تساعد مواقع التجارة الإلكترونية بشكل فعال جدًا في تحديد المنتجات الأكثر رواجاً، وذلك من أجل ضمان زيادة مستويات المخزون من هذه المنتجات، بالإضافة إلى كيفية تنويع هذه المنتجات الناجحة لتطوير مجموعة أكبر من المنتجات وبيعها من خلال الموقع الإلكتروني. سيسمح لك ذلك بتنمية أعمالك من حيث المبيعات وقاعدة العملاء والأرباح. لقد تطور متجر Amazon الإلكتروني بشكل واضح من خلال توسيع نطاق منتجاتهم، ومراقبة ما يتم بيعه عن كثب، وقد سمح لهم ذلك بالتالي بتنويع نطاق منتجاتهم بشكل كبير في العديد من القطاعات.

5. بيانات العملاء


5. بيانات العملاء

إحدى مزايا البيع على الإنترنت التي ربما لم تخطر على بالك هي مدى سهولة جمع بيانات العملاء وقياسها والتصرف بناءً عليها. إذا كنت تريد أن تركز بشكل كبير على تجربة العميل، فأنت بحاجة إلى امتلاك بيانات تستند عليها. يتيح لك البيع على الإنترنت جمع بيانات مباشرة من خلال تتبع تفاعلات العملاء، بالتالي سيكون لديك مصدر ثابت من الأفكار القابلة للتنفيذ لمواصلة تقديم تجربة مميزة لعميلك.

كما هو الحال دائمًا، من المهم التفكير في طرق أخلاقية لجمع بيانات المستهلك والعمل بناء عليها، هناك قوانين خاصة بهذا الأمر مثل القانون العام لحماية البيانات (GDPR) والذي يجب الالتزام به، كما يجب حماية البيانات الحساسة للعملاء بشكل دائم.

6. التواجد حيث يكون العملاء


6. التواجد حيث يكون العملاء

لا يستخدم المتسوقون الإنترنت من أجل البحث عن المنتجات فقط بل يستخدمونه لاتمام عمليات الشراء أيضاً وذلك لسهولة هذا الأمر بالنسبة لهم بغض النظر عن موقعهم أو مكان تواجدهم، فمثلاً يمكن للمستهلك إتمام عملية الشراء من خلال إعلانات انستجرام (Instagram Ads)، أو من من خلال تطبيقات المتاجر الإلكترونية على الهاتف وغيرها الكثير من الطرق السهلة. 

التجارة الإلكترونية تسمح للبائعين تسهيل عملية البيع بشكل كبير وجعلها بسيطة ومناسبة للمتسوقين من أجل شراء المنتجات التي يرغبون بها بدون تعقيد.

غردها

دائما ما يجب أن تتواجد حيث يتواجد العملاء المحتملون، فإذا كان معظم الناس الآن يتجهون للتسوق على الانترنت، إذن عليك أن تتواجد على الانترنت وتعرض منتجاتك هناك، التجارة الإلكترونية تسمح لك بتلبية توقعات عملائك.

7. استراتيجية تسويق المحتوى


7. استراتيجية تسويق المحتوى

التواجد على الإنترنت يمنحك القدرة على تقديم مزيد من المعلومات حول منتجاتك وخدماتك للعملاء، كما يمنحك الموقع الإلكتروني المميز بالعلامة التجارية القدرة على عرض المحتوى الرئيسي لعملائك بطريقة أفضل.

يقدّم محتوى المنتج الرئيسي وصفاً دقيقاً للمنتج ومقارنة بين المنتجات وتوافر المنتج في المستودع، بالاضافة إلى السعر، تساعد هذه المعلومات العميل على اتخاذ قرار الشراء من خلال المتجر التقليدي أو نفس المتجر على الإنترنت.

يمكن أن يوفر متجرك الإلكتروني أيضاً الكثير من المعلومات حول شركتك، أو كيفية استخدام منتجاتك، كما يمكنك استخدام الموقع الإلكتروني أو أسلوب التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أجل نشر قصة علامتك التجارية، أو كيف يُصنَع منتجك، كما توفر منشورات المدونات أو مقاطع الفيديو معلومات مفيدة حول طريقة استخدام منتجك أو الخدمات التي تقدمها. بإمكانك قراءة المزيد عن كيفية زيادة المبيعات من خلال استخدام استراتيجية التسويق بالمحتوى.

على سبيل المثال، تقدّم شركات المواد الغذائية وصفات ونصائح للمستهلكين على المواقع الإلكترونية الخاصة بهم، هذا النوع من المحتوى يقّدم قصة علامتك التجارية بشكل مميز مما يقدّم  تجربة عملاء أفضل بشكل عام، هذا ما يميزك عن غيرك في ظل التنافس المستمر في السوق.

المزايا الواضحة للبيع على الإنترنت


المزايا الواضحة للبيع على الإنترنت
  1. 1
    سهولة التسوق على الإنترنت: عملية التسوق الإلكترونية سهلة للغاية، كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وشبكة انترنت ورأس المال بالطبع، عند توفر كل هذا يصل المنتج الذي تشتريه خلال أيام إلى المكان الذي تريد.
  2. 2
    قلة تكاليف الموظفين: على الرغم من أنه يجب عليك أن تعيّن مديراً للمتجر بالإضافة إلى بعض موظفي الشحن وقسم المحاسبة، إلا أن المتاجر الإلكترونية تعتبر قليلة التكاليف من ناحية الموظفين ولا تحتاج إلى عدد كبير منهم مقارنة بالمتاجر التقليدية.
  3. 3
    التسوق على مدار الساعة: خدمات المتاجر الإلكترونية متاحة للعملاء طوال الوقت، يمكنهم الشراء من متجرك في أي وقت يناسبهم، وليسوا محدودين بأوقات العمل.
  4. 4
    سريع الإنشاء: يمكن للمتجر الإلكتروني أن يبدأ العمل في أيام قليلة فقط مقارنة بالجهد الكبير الذي يجب أن تبذله عند إنشاء المتجر التقليدي.
  5. 5
    يمكنك البيع لكل أنحاء العالم: إذا قمت بتسويق منتجاتك بشكل صحيح، سوف ينتشر متجرك بشكل عالمي، وتستطيع الوصول إلى أسواق أكبر بكثير مقارنة بالمتاجر التقليدية.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}