نموذج استبيان رضا العملاء – قياس و استطلاع رأي العميل عن الخدمات و المنتجات

 فريق روّاد

فبراير 21, 2022

استبيان رضا العملاء

هل سبق وأن شعرت بالإحباط بسبب منتج أو خدمة تلقيتها وتمنيت أن تتمكن من مشاركة ملاحظاتك مع الشركة؟ أو ربما تكون صاحب نشاط تجاري تتطلع إلى تحسين عروضك وترغب في الحصول على آراء عملائك.
يعد إجراء استبيان العملاء طريقة فعّالة لجمع معلومات قيمة واتخاذ قرارات مستنيرة، ولكن مع وجود العديد من الخيارات لجمع البيانات، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ، ولكننا في هذا المقال، سنغطي أساسيات كيفية إجراء استبيان للعملاء ونقدم نصائح لتحقيق أقصى استفادة من جهودك، وفي النهاية، سيكون لديك فهم قوي لكيفية جمع ملاحظات العملاء وتحليلها بشكل فعال.

إن فهم عملائك والارتقاء إلى مستوى توقعاتهم سوف يساعدك في تقديم منتجات وخدمات أفضل يوماً بعد يوم.

ما الذي يُميّزك عن مُنافسيك؟ هل يشعر العملاء أنك تقدم القيمة والجودة المتوقعة بل افضل من ذلك؟ هل من المُحتمل أن يوصوا بك الآخرين؟

هنا يأتي دور استبيان رضا العملاء وهنا تكمن اهمية قياس و استطلاع رأي العميل عن الخدمات او المنتجات

احصل على نموذج استبيان رضا العملاء

أهميّة استبيانات قياس رضا العُملاء


تُعد آراء عملائك وتقييماتِهم المرجعيّة إثنان من أكثر العوامل أهميّةً والتي تُثبت صحة القرارات المهمة التي تأخذها في عملك التجاري، مما سيحفز استدامة عملك التجاري ونموّه.

تُعد آراء عملائك وتقييماتِهم المرجعيّة إثنان من أكثر العوامل أهميّةً والتي تُثبت صحة القرارات المهمة التي تأخذها في عملك التجاري، مما سيحفز استدامة عملك التجاري ونموّه.

غردها

كما أن آراء العملاء هي المسؤولة عن تشكيل ولاء العميل، فإن لم تكن تعلم ما هو رأي العملاء في عملك التجاري، حينها سيكون لديك فرصاً أقل في الاحتفاظ بهؤلاء العملاء، وإسعادهم، وجذبهم للقيام بعمليات شراء في المستقبل.

دون أدنى شك، رأي العميل هو عنصر بالغ الأهميّة لذا لما لا نُشركهم في تحسين العمليّة التجاريّة على النحو الكافي؟

كيف تعلم إن كان العميل راضيّاً عن الخدمة أو المنتج الذي تلقاه؟ أو غير راضٍ؟ كيف لك أن تُقرر البدء بتطوير ميّزة جديدة في عملك التجاري إن لم تكن تعلم في الأساس إذا ما كان العميل يحتاج هذا الميّزة أم لا؟ ما الذي يتوقعه عملاؤك منك في رأيك؟ هل وجدوا ما كانوا يتوقعونه؟

تذكر أن التوقيت عاملٌ حاسمٌ


بشكلٍ عام، كلما أرسلت الاستبيان مُبكراً كلما كان ذلك أفضل، إذًا هل يجب عليك تقديم الاستبيان فيما يتم معالجة استمارة الطلب الجديد أم يُفضل الانتظار لحين وصول المُنتج إلى أيدي العميل؟

تحديد شرائح عملائك هو أمرٌ أساسي قبل البدء بإرسال استبيانات رضا العملاء الخاصة بك بالإضافة إلى اختيار التوقيت المثالي لفعل ذلك.

ستكون تجربة التسوق ماتزال نضرة في عقول الناس إن سألتهم عنها خلال 24 ساعة من تسوّقهم، أما إن فعلت ذلك في وقتٍ لاحقٍ فلن يتذكروا شيئاً عنها إلّا إن كانت تجربة سيّئة. 

كيف أقيس مدى رضا العميل؟


كيف أقيس مدى رضا العميل؟

لتفهم مدى رضا عملائك تحتاج إلى فهم العوامل الرئيسيّة الكامنة وراء تجاربهم، وأفضل طريقة لتكتشف ليس فقط ماهيّة شعور عملائك فحسب، بل الأسباب التي دفعتهم للشعور على هذا النحو أيضاً، هي عبر إعداد استبيانات لقياس مدى رضا العملاء.

على الرغم من ذلك، قد تكون تقييمات العملاء الرجعيّة مُبهمة، يُمكنك تقديم هيكلاً مُحدداً لتلقي تعليمات عملائك من خلاله، مثلاً كسؤالهم عن مدى احتماليّة أن ينصحوا غيرهم باستخدام خدماتك على مقياس من 0 إلى 10، اتباع مثل هذه المنهجيّات يُمكنه مُساعدتك على مُقارنة ودراسة الإجابات بمرور الوقت، إضافةً إلى تطوير رؤىً وأفعالاً على صعيد عدّة علاقات مختلفة.

اختيار نمط استبيان رضا العميل الذي تنوي ابتكاره سيُساعدك في تطوير نظام قياس - وتحسين - مدى رضا عملائك.

اختيار نمط استبيان رضا العميل الذي تنوي ابتكاره سيُساعدك في تطوير نظام قياس - وتحسين - مدى رضا عملائك.

غردها

قم دوماً بطرح أسئلة قصيرة وذات علاقة بالموضوع في الاستبيان. لا يستمتع أي شخص بقضاء الكثير من الوقت في الإجابة على الاستبيانات، لذا احرص على أن تكون أسئلة الاستبيان الذي تُحضّره مُختصرة وواضحة.

لما تُستخدم استبيانات رضا العملاء؟


رضا العملاء هو جوهر التجربة الإنسانيّة، فهو يعكس مدى إعجاب المُستهلك بنشاطات الشركة التجارية، يُعد استبيان قياس مدى رضا العميل طريقة مثاليّة لفهم شعور عميلك تجاه عملك التجاري بالإضافة إلى معرفة تفاصيل رحلة عملائك ولتعرف تماماً ماهيّة الأمر الذي سيُعجب عملائك الجُدد في عروضك التي تُقدمها.

إجراء استبيان رضا العميل في الوقت المثاليّ يمكنه مساعدتك على تحسين رحلة العميل الخاص بك

تخطيط رحلة العميل الخاص بك هي خطوة مهمّة لفهم تفاعلات عميلك مع علامتك التجاريّة، بالإضافة إلى بناء دورة حياة العميل الخاص بك. ومع ذلك لن يكون مجرّد تخطيط رحلة عميلك فحسب أمراً كافيّاً بل تحتاج أيضاً إلى معرفة شعور عملائك في كل مرحلة من مراحل تجربتهم التي يخوضونها عند التفاعل مع علامتك التجارية بدءًا من التفاعل الأول وصولاً إلى تواصلهم مع ممثلي خدمة العملاء ثم إتمام عملية الشراء. بإمكان استبيان رضا العميل أن يساعدك على جس نبض العميل ومعرفة وجهة نظره كما سيمنحك معرفة دقيقة بالنقاط التي تحتاج إلى تحديث فعاليتها إلى الحد الأقصى في رحلة العميل الخاص بك.

بإمكان استبيان رضا العميل أن يساعدك على جس نبض العميل ومعرفة وجهة نظره كما سيمنحك معرفة دقيقة بالنقاط التي تحتاج إلى تحديث فعاليتها إلى الحد الأقصى في رحلة العميل الخاص بك.

غردها
نموذج استبيان رضا العميل

أسئلة استبيان رضا العميل


 إذا كنت ترغب في الحصول على تقييمات مرجعيّة عالية القيمة من عملائك، فعليك أن تطرح عليهم الأسئلة الصحيحة، فمشاركة المعلومات مع الغير ليست دوماً بالمهمة السهلة بل ضع في الحسبان أيضاً أن تزويد عملك التجاري بالنقض البنّاء ليس واجباً على العميل. في المقابل إنها مسؤولية مُصمم الاستبيان بأن يبتكر أسلوباً يحث فيه المُشارك على التفاعل مع الاستبيان.

في حال توقفت عند خطوة تحديد الأسئلة التي يجب عليك طرحها على عملائك إليك بعض أنماط الأسئلة التي ننصحك بتضمينها في استبيان رضا العميل الخاص بك:

سؤال قياس مدى الرضا (Satisfaction Scale question)

قد تحتاج في بعض الأحيان الحصول على تقييم العملاء لناحيةٍ معيّنةٍ أو عرضٍ معيّن من عملك التجاري، ولكن قد تكون هذه النواحي أو العروض ليست مجرّد أموراً بسيطة يُمكن لعملائك تحديدها بسهولة وإعطاء رأيهم فيها. في مثل هذه الحالات من المفيد أن تكون واضحاً وتسأل عملائك مُباشرةً عن شعورهم تجاه تلك التفاصيل المُحددة.

قبل أن تفعل ذلك، ستحتاج إلى تحديد طريقة لقياس أجوبتهم. يُعد اعتماد مقياس معين للرضاء كجزء من الاستبيان طريقة رائعة لبناء منهجيّة متينة لتحديد مقدار هذه التقييمات المُبهمة في الاستبيان. يمكنك دمج هذا المقياس بعدة طرق نذكر منها:

مقياس من 1 إلى 10


مقياس من 1 إلى 10 (أو أيّ رقمٍ آخر)، حيث 1 يعني أن العميل غير راضٍ مطلقاً، و10 يعني رضا العميل التام عن الخدمة أو المنتج.

مقياس وصفيّ


مقياس وصفيّ يقيس جواب العميل بدءًا من عدم الرضا وصولاً إلى الرضا التام، يتم تقديم قائمة قصيرة من ردود الأفعال للعميل ليختار منها وهي تتراوح بين "غير راضٍ مطلقاً" وصولاً إلى "راضٍ للغاية".

مقياس صوريّ


مقياس صوريّ يستخدم الصور كرموز للتعبير عن مدى رضا العميل، مثال على ذلك بإمكانك استخدام وجه سعيد، أو حزين، أو حيادي للحصول على تقييمات العميل المرجعية بسرعة وسهولة.

مثال عن الأسئلة المقترحة:

  • على مقياس من 1 إلى 10، لأي مدى تصف رضاك عن تجربتك داخل المتجر اليوم؟
  • ما مدى احتمالية أن توصي (قم بإدراج المنتج أو الخدمة) للآخرين؟
  • الرجاء تقييم مدى رضاك عن أداء فريقنا في حل مشكلتك.
  • هل تشعر أن فريقنا قد أجاب على استفسارك بسرعة؟
  • هل توافق أو لا توافق على أن مشكلتك قد تم حلها بشكلٍ فعّال؟
  • ما مدى احتماليّة أن تشتري منّا مرةً أخرى؟
  • ما مدى احتماليّة أن تزور موقعنا الإلكتروني مرةً أخرى؟

النصوص الحرّة


تُعد أسئلة النصوص الحرّة جزءًا من أسئلة الاستبيان والتي تُتيح للمشارك في الاستبيان أن يكتب إجابته ضمن صندوق نصيّ، تسمح هذه الوسيلة للمُشاركين التعبير بكامل حريّتهم عن آرائهم باستخدام كلماتَهم الخاصة بدلاً من استخدام كلمات مقترحة أو ردوداً مُسبقة مُعدّة من قِبَل الشركة.

على الرغم من أن هذا النوع من الأسئلة قد تستغرق غالباً الكثير من الوقت لتحليل إجاباتها، إلّا أن هذه الأسئلة تُشجع المُشترك في الاستبيان على البوح عمّا في صدره بصدقٍ إضافةً إلى منحهم كامل الحريّة في التحدث عن أي موضوع. قد تلعب أسئلة النصوص الحرّة دوراً مُساعداً هامّاً حين ترغب في تحديد قيَم عُملائك الجوهريّة.

إليك بعض الأمثلة عن أسئلة النصوص الحرّة التي يُمكنك طرحها في استبيانك القادم:

  1. 1
    باستخدام كلماتك الخاصة، صف شعورك تجاه (قم بإدراج اسم الشركة أو المنتج هنا).
  2. 2
    كيف يمكننا تحسين تجربتك مع الشركة؟
  3. 3
    ما الأمور التي تُجدى نفعاً بالنسبة إليك؟ ولماذا؟
  4. 4
    ما الأمور التي يُمكن لموظفينا فعلها على نحوٍ أفضل؟
  5. 5
    كيف يُمكن لموظفينا دعم أعمالك / أهدافك على نحوٍ أفضل؟
  6. 6
    كيف يمكننا تحسين تجربتك مع الموقع الإلكتروني أو في المتجر؟
  7. 7
    لمَ اخترت منتجنا بدلاً من مُنتج منافسنا؟
  8. 8
    ما هي الكلمة الواحدة التي قد تصفنا بها؟ ولماذا؟
  9. 9
    هل لديك أيّة تعليقات أو ملاحظات إضافية لنا؟

تحميل نموذج استبيان رضا العميل

تريد أن تنطلق بدفعة للأمام؟ بإمكانك تحميل نموذج استبيان رضا العميل الخاص بنا المُعد مسبقاً واستخدامه ليُساعدك على سد الفجوات التي واجهها عملاؤك في تجربتهم مع علامتك التجارية. لتحصل على نسخة من هذا الاستبيان بالإضافة إلى 4 نماذج إضافيّة اضغط هنا،

كورس خدمة العملاء - الدليل الشامل لتحسين مستوى رضا العميل

كيف تحوّل تقييمات عميلك إلى أفعال


كيف تحوّل تقييمات عميلك إلى أفعال

إن قياس مدى رضا العميل بالتأكيد أمر مهم لكن ما ستفعله بتلك المعلومات هو الأساس، كون أن العملاء قد سخّروا بعضاً من وقتهم للإجابة على الاستبيان فمن الجدير أن يعلموا أنك جاد بشأن تحسين تجربتهم التي خاضوها مع علامتك التجارية.

اجعل استجابتك سريعة في حال حصولك على تقييمات سلبية من عملائك، فهذه فرصة للحفاظ على ولاء عملائك. 70 بالمئة من المُستهلكين قالوا إنهم على الأرجح سيكررون التجربة مع المؤسسات التجارية إذا ما تم التعامل مع شكواهم بشكلٍ جيد من المرة الأولى.

حلل البيانات لتصل للاتجاه الصحيح - عليك معرفة المؤشرات القياسية التي تسعى إلى تحسينها ثم ابحث عن أي نمط مشترك يربط هذه العناصر المُحددة ببعضها البعض، فمثلاً إن قال 30 في المئة من الآراء أن مدة الانتظار لخدمة العملاء كانت أطول من المُحتمل حينها ستعلم أن عليك تحسين ذلك الجزء من منظومة أعمالك.

نماذج استبيان رضا العملاء


نماذج استبيان رضا العملاء

هل تود معرفة المزيد عن آراء المُستهلكين والحصول على عملاء مخلصين وراضين عن علامتك التجارية؟

إن نموذج رضا العملاء الخاص بنا قادر على مُساعدتك في الحصول على إجابات لتلك التساؤلات كما أنه يضمن تقديمك تجربةً ذات قيمة عالية للعملاء، كما يُمكنَك تعديل النموذج وإضافة أسئلة أخرى إليه إن رغبت باستكشاف أحد أجزاء تجربة العملاء على نحوٍ أوسع.

ما هي أنواع استبيانات العملاء؟


استبيان العملاء هو أداة تستخدمها الشركات لجمع تعليقات وآراء عملائها، حيث أن هنالك عدة أنواع مختلفة من استبيانات العملاء، بما في ذلك:

1. الاستبيانات عبر الإنترنت: 

وهي الاستبيانات التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت، وغالبًا يتم إجراؤها عبر استخدام بعض الخدمات مثل Google Forms أو SurveyMonkey، وتعتبر هذه الاستبيانات مريحة وفعالة من حيث التكلفة، إضافة إلى أنه يمكنها الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص وبسرعة فائقة.

2. الاستبيانات الهاتفية:

وهي الاستبيانات التي يتم إجراؤها عبر الهاتف، وذلك إما عن طريق الاتصال عبر الخط المباشر أو عن طريق نظام آلي، وتعتبر الاستبيانات الهاتفية خيارًا جيدًا للوصول إلى العملاء الذين قد لا يكون لديهم اتصال بالإنترنت أو الذين يفضلون التواصل عبر الهاتف.

3. الاستبيانات الشخصية:

وهي الاستبيانات التي يتم إجراؤها وجهًا لوجه، إما في متجر أو في مكان آخر، حيث يمكن أن تكون الاستبيانات الشخصية خيارًا جيدًا لجمع تعليقات أكثر تفصيلاً ودقة، ولكنها في ذات الوقت قد تكون مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً عند إجرائها.

4. استبيانات البريد: 

وهي الاستبيانات التي يتم إرسالها عبر البريد إلى العملاء واستكمالها يدويًا، حيث هذا النوع من الاستبيانات خيارًا جيدًا للوصول إلى العملاء الذين قد لا يكونون متصلين بالإنترنت، إلا أنه قد ينتج عنها معدلات استجابة منخفضة.

5. استبيانات الرسائل القصيرة: 

والمقصود بها الاستبيانات التي يتم إجراؤها عبر الرسائل النصية، إذ يمكن أن تكون استطلاعات الرسائل القصيرة وسيلة سريعة ومريحة للوصول إلى العملاء، ولكنها محدودة من حيث كمية المعلومات التي يمكن جمعها من خلالها.


ما هي أفضل الممارسات لإجراء استبيانات العملاء (Conducting Customer Surveys)؟

تعد استبيانات العملاء أداة فعّالة لمعرفة احتياجات العملاء وتفضيلاتهم وتجاربهم المختلفة، فعند إجرائك لها بشكل صحيح، سوف تتمكن من توفير بيانات قيمة يمكن أن تساعدك على تحسين منتجاتك وخدماتك، وبناء ولاء العملاء، وزيادة نمو أعمالك، فيما يلي بعض أفضل الممارسات لإجراء استبيانات العملاء:

1. حدد أهدافك: 

حدد بوضوح ما تأمل في تحقيقه من خلال استبيان العملاء الخاص بك، حيث سيساعدك ذلك في إنشاء استبيان مستهدف يلبي احتياجاتك الخاصة.

2. اختر طريقة الاستبيان الصحيحة:

هناك طرق مختلفة لإجراء استبيانات العملاء، بما في ذلك المقابلات عبر الإنترنت والهاتف والبريد والمقابلات الشخصية، اختر الطريقة التي تناسب جمهورك المستهدف ونوع البيانات التي تأمل في جمعها.

3. اكتب أسئلة فعالة:

 استخدم لغة واضحة وموجزة ومحايدة لطرح الأسئلة ذات الصلة بأهدافك، وتجنب الأسئلة الحادة أو المتحيزة التي قد تؤثر سلبًا على النتائج.

4. تقديم حوافز

ضع في اعتبارك تقديم بعض الحوافز لتشجيع عملائك على استكمال الاستبيان، حيث يمكن أن يكون ذلك عبر تقديم شيئًا بسيطًا مثل الخصم على عملية الشراء المستقبلية أو فرصة للدخول في اليانصيب.

5. اجعل الأمر قصيرًا وبسيطًا:

لا يفضل العملاء استكمال الاستبيانات الطويلة والمعقدة، ولذلك عليك إجراء استبيان قصير لا يستغرق أكثر من 10-15 دقيقة لإكماله.

6. قم بتحليل النتائج والتصرف بناءً عليها: 

بمجرد جمع بيانات الاستبيان وتحليلها، استخدم بعض الأفكار لاتخاذ قرارات تعتمد على هذه البيانات، واتخاذ إجراءات لتحسين منتجاتك وخدماتك.

7. المتابعة: 

ضع في اعتبارك التواصل مع العملاء الذين قدموا تعليقات قيّمة بشكل خاص لشكرهم وإعلامهم بالطريقة التي تخطط بها الاستفادة من ملاحظاتهم، حيث سوف يساعد ذلك في بناء ولاء العملاء وإظهار تقديرك لآرائهم.

باختصار، يعد إجراء استطلاعات العملاء طريقة قيمة لأخذ فكرة حول عملائك وإجراء تحسينات على عملك، فمن خلال اتباع أفضل هذه الممارسات، يمكنك إنشاء استبيان فعال تحصل من خلاله على نتائج قيمة وقابلة للتنفيذ.


استراتيجيات لتحليل نتائج استبيان العملاء الخاص بك

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحليل نتائج استبيان العملاء الخاص بك، وتشمل الآتي:

1. التحليل الوصفي (Descriptive Analysis)

 وهي استراتيجية يتم فيها تلخيص الخصائص الرئيسية للبيانات التي تم جمعها في الاستبيان الذي قمت به، حيث يمكنك استخدام الإحصائيات الوصفية مثل المتوسط والوسيط والوضع لوصف البيانات وتحديد أي أنماط أو اتجاهات.

2. التحليل المقارن (Comparative Analysis):

 ويتضمن مقارنة نتائج الاستبيان الخاص بك مع مصادر البيانات الأخرى، مثل معايير الصناعة أو بيانات من الاستبيانات السابقة، ويساعد هذا النوع من الاستبيانات على فهم كيفية مقارنة مستويات رضا العملاء بالشركات الأخرى وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسينها.

3. تحليل الارتباط (Correlation Analysis): 

يتضمن فحص العلاقة بين المتغيرات المختلفة في بيانات الاستبيان، على سبيل المثال، قد تنظر إلى العلاقة بين رضا العملاء وولائهم، أو بين رضا العملاء وعدد المرات التي اشترى فيها العميل من شركتك.

4. تحليل الانحدار (Regression Analysis): 

وهو عبارة عن استخدام التقنيات الإحصائية لتحديد العوامل الأكثر تأثيرًا في تراجع رضا العملاء، إذ يمكن أن يساعدك ذلك على فهم الأسباب الجذرية لرضا العملاء وتحديد المجالات التي يمكنك تحقيق أكبر تأثير فيها.

5. تحليل النص (Text Analysis): 

إذا قمت بتضمين أسئلة مفتوحة في الاستبيان الخاص بك، يمكنك استخدام تقنيات تحليل النص لتحليل الردود وتحديد الموضوعات والاتجاهات الرئيسية، حيث يمكنك من خلاله معرفة الأسباب الكامنة وراء رضا العملاء أو عدم رضاهم.

بشكل عام، إن مفتاح التحليل الناجح لنتائج استبيان العملاء هو اتباع نهج منظم وشامل، وهذا يعني التخطيط بعناية لاستراتيجية التحليل الخاصة بك، واستخدام التقنيات الإحصائية المناسبة، وتفسير النتائج في سياق يتناسب مع أهداف عملك واحتياجات العملاء.


ما هي الأدوات أو البرامج التي يمكنني استخدامها لإجراء استبيان العملاء؟


هناك العديد من الأدوات وأنواع البرامج المتاحة لإجراء استبيانات العملاء، ومن أشهرها ما يلي:

1. نماذج Google: 

هي أداة مجانية وسهلة الاستخدام تتيح لك إنشاء استبيانات وجمع الردود عبر الإنترنت بشكل يتوافق مع جداول بيانات Google، بحيث يمكنك تحليل البيانات وتصورها بسهولة.

2. SurveyMonkey: 

وهي اداة مدفوعة تقدم مجموعة واسعة من الميزات لإنشاء الاستبيانات وتحليلها، ويتضمن ذلك قوالب قابلة للتخصيص وخيارات منطقية متقدمة والتوافق مع أنظمة CRM المختلفة.

3. Typeform: 

وهي أداة مدفوعة تقدم واجهة جذابة بصريًا لإنشاء الاستبيانات والنماذج، كما وأنها تحتوي على بعض الميزات مثل المنطق الشرطي وتتبع الاستجابة في الوقت الفعلي والتوافق مع أدوات أخرى مثل جداول بيانات Google و Salesforce.

4. Qualtrics: 

وهو برنامج مسح مدفوع على مستوى المؤسسات يقدم مجموعة واسعة من الميزات لإنشاء الاستبيانات وتحليلها، ويشمل على خيارات منطقية متقدمة، بالإضافة الى توافقه مع أنظمة CRM المختلفة، وقدرته على جمع البيانات من مصادر متعددة.

5. Zoho Survey: 

هي عبارة عن اداة مدفوعة تقدم مجموعة من الميزات لإنشاء الاستبيانات وتحليلها، بما في ذلك القوالب القابلة للتخصيص، وخيارات المنطق المتقدمة، والتكامل مع تطبيقات Zoho الأخرى.

بالإضافة إلى جميع هذه الخيارات، هنالك العديد من الأدوات والبرامج الأخرى المتاحة لإجراء استطلاعات العملاء، بما في ذلك الخيارات المجانية والمدفوعة، حيث انه من المهم مراعاة احتياجاتك وميزانيتك المحددة عند اختيار الأداة، بالإضافة الى بعض الأمور الأخرى مثل، عدد الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها، ونوع الردود التي تحتاج إلى جمعها، وأي متطلبات تكامل قد تكون لديك مع أنظمة أخرى.


أسئلة متكررة


1. ما الغرض من إجراء استبيانات العملاء؟

إن الغرض الأساسي من إجراء استبيانات العملاء هو جمع التعليقات ومعرفة آراء وتجارب العملاء، الأمر الذي قد يساعد الشركة على تحسين منتجاتها أو خدماتها، وتحديد مجالات النمو، واتخاذ قرارات مستنيرة.

2. كيف يمكنني إجراء استبيانات العملاء؟

هنالك عدة طرق لإجراء استبيانات العملاء، بما في ذلك الاستبيانات عبر الإنترنت والمقابلات الشخصية والمقابلات الهاتفية والاستبيانات الورقية، يذكر أنه من المهم اختيار الطريقة التي تناسب احتياجات وموارد عملك.

3. ما الأسئلة التي يجب أن أطرحها في استبيان العملاء؟

يجب أن تركز الأسئلة التي تطرحها في استبيان العملاء على جمع معلومات مفيدة وقابلة للتنفيذ، ضع في اعتبارك السؤال عن رضا العملاء العام عن عملك، وتجاربهم المحددة مع منتجاتك أو خدماتك، وتفضيلاتهم واحتياجاتهم.

4. كيف يمكنني تشجيع العملاء على إكمال الاستبيان الخاص بي؟

لتشجيع العملاء على إكمال الاستبيان الخاص بك، فكر في تقديم بعض الحوافز مثل الخصومات أو المكافآت، كما ويمكنك أيضًا جعل الاستبيان قصيرًا وسهل الإكمال قدر الإمكان، وإيصال قيمة الاستبيان للعملاء بوضوح.

5. كيف يمكنني تحليل نتائج استبيان العملاء الخاص بي؟

لتحليل نتائج استبيان العملاء الخاص بك، ابدأ بتنظيم البيانات وتحديد أي اتجاهات أو أنماط، وضع في اعتبارك استخدام البرامج أو الأدوات التي يمكنها مساعدتك على تصور البيانات وتسهيل فهمها، ايضًا ابحث عن مجالات القوة وفرص التحسين، واستخدم الأفكار لتوجيه قرارات عملك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}