استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى

أصبحت أساليب التسويق التقليدي أقل فاعلية ونجاحاً هذه الأيام، وحتى تصبح مسوّقًا ناجحًا يجب عليك أن تتطلع إلى المستقبل من خلال إيجاد أساليب تسويقية أفضل.

تعتبر استراتيجية التسويق بالمحتوى أحد هذه الأساليب المميزة. فبدلاً من التسويق لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق الإعلانات مثلا، تستطيع في المقابل تقديم محتوى مميز ومناسب لعملائك المحتملين و لعملائك الحاليين لمساعدتهم على التعرف أكثر على خدماتك أو منتجاتك واتخاذ قرار الشراء أو الاشتراك أو نحوها من عمليات التحويل على مدار الساعة.

مفهوم التسويق بالمحتوى

يُعد التسويق بالمحتوى أسلوباً تسويقياً استراتيجياً يركّز على إنشاء ونشر محتوى قيّم ومميز وملائم لجذب جمهور محدد والمحافظة عليه وبالتالي تشجيع العملاء على اتخاذ إجراءات تهم نشاطك.

أهمية التسويق بالمحتوى

وفقاً لدراسة أجراها موقع Hubspot، تحصل الشركات التي تعتمد على أسلوب التسويق بالمحتوى على عائد استثمار إيجابي أفضل ب 13 مرة من الذين يستخدمون الأساليب التقليدية. كما تحصل على معدل نمو سنوي في عدد زوار الموقع بما مقداره 7.8 ضعف، بالإضافة إلى أن التسويق بالمحتوى يولّد 3 أضعاف العملاء المحتملين بينما تقل تكلفته عن الأساليب التسويقية التقليدية بمقدار 62% (المصدر).

تحصل الشركات التي تعتمد على أسلوب التسويق بالمحتوى على عائد استثمار إيجابي أفضل ب 13 مرة من الشركات التي تستخدم الأساليب التقليدية.

غردها

لا يعمل تسويق المحتوى على تحسين سبل التواصل مع جمهورك فقط بل إنه يحافظ على تواصل جيد ومفيد دائماً، ولا يعتبر تسويق المحتوى المميز أمراً عابراً فقط ولكنه يؤدي إلى المشاركة وبناء العلاقات المتينة مع العملاء، والأهم من ذلك كله أنه يحافظ على رغبة العملاء في البقاء على تواصل مستمر معك.

 

فوائد التسويق بالمحتوى

1. زيادة تحسين الظهور في محركات البحث وعدد زوار الموقع


1. زيادة تحسين الظهور في محركات البحث وعدد زوار الموقع

من المعروف في مجال التسويق الداخلي (Inbound marketing) ، بأن أهم الاستراتيجيات التي يجب استخدامها من أجل تحسين الظهور في محركات البحث هي استراتيجية التسويق بالمحتوى، فعلياً يعد إنشاء المحتوى الفعال المميز هو الأساس من أجل تحسين محركات البحث وزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني.

2.خلق الوعي بالعلامة التجارية


2.خلق الوعي بالعلامة التجارية

ميزة أخرى للتسويق بالمحتوى هي خلق شخصية مميزة للعلامة التجاريّة.

أول شيء سيخبرك به أي خبير في العلامات التجارية هو أن العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد شعار ولوحة ألوان، تتعمق العلامات التجارية الناجحة لترسم صورة كاملة للشركة وما الذي تقدمه لعملائها وقيمها والشخصية التي تتميز بها.

3. التواصل مع جمهورك من خلال أساليب مرنة


3. التواصل مع جمهورك من خلال أساليب مرنة

إنّ كل عميل محتمل يمتلك احتياجات خاصة تميزه عن غيره، وبالتالي من الصعب أن تستطيع إيجاد صيغة واحدة تناسب الجميع، حيث أن بعضهم ينجذبون نحو التأثيرات البصرية، بينما يفضل البعض الآخر القراءة فقط، وبعضهم يريد قراءة ملخصات على شكل نقاط محددة، وأيضاً يريد بعضهم مشاهدة بعض مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى بودكاست. التسويق بالمحتوى يساعدك كثيراً في هذه الناحية حيث يمنحك القدرة على تقديم أساليب مرنة تلبي احتياجات العملاء المختلفة.

4. زيادة حصيلة وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة


4. زيادة حصيلة وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة

عندما يقوم الزائر بزيارة موقعك الالكتروني والاطلاع على جزء من المحتوى الذي تقدمه ويجده مفيداً أو مميزاً أو ترفيهياً أو مؤثراً بطريقة ما، فإنه يصبح عميلاً محتملاً لك و علامتك التجارية. هؤلاء الأشخاص الذين يتحولون إلى دعاة للعلامة التجارية يعتبرون عائد الاستثمار التسويقي (Marketing ROI). 

أهداف التسويق بالمحتوى

أهداف التسويق بالمحتوى

لضمان نجاح التسويق بالمحتوى تحتاج إلى فهم أهدافك التسويقية والتجارية أولاً. بعد ذلك يمكنك إنشاء محتوى يخدم هذه الأهداف، بدلاً من مجرد منح جمهورك شيئاً بلا فائدة.

فيما يلي 7 أهداف يجب أن يحققها التسويق بالمحتوى، ويمكنك التركيز على واحد أو اثنين فقط منها أو يمكن التركيز عليها جميعا. حاول أن تختار منها ما يمكن تطبيقه في استراتيجية التسويق بالمحتوى التي تتبعها.

  • الهدف الأول: بناء الثقة والألفة مع جمهورك.
  • الهدف الثاني: جذب عملاء محتملين جدد.
  • الهدف الثالث: توضيح فوائد منتجاتك للعملاء.
  • الهدف الرابع: جذب شركاء استراتيجيين.
  • الهدف الخامس: تعميق الولاء مع العملاء الحاليين.
  • الهدف السادس: تطوير أفكار تجارية جديدة.
  • الهدف السابع: تحسين صورتك في محركات البحث.

أنواع التسويق بالمحتوى

يتم اختيار نوع التسويق بالمحتوى المناسب لشركتك بناء على فعاليته ونتائجه، وهناك عدد قليل من هذه الأنواع للاختيار بينها من أجل الوصول إلى أهدافك التسويقية بامتياز.

1. المدونات


1. المدونات

إن امتلاك مدونة خاصة على موقعك الالكتروني تقدّم فيها منتجك وميزاته يجذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن حلول لمشاكلهم والتي يقدمها منتجك حيث تعمل المنشورات الموجودة على المدونة من أجل تحسين ظهورك في محرّكات البحث وهي طريقة مناسبة ومنخفضة التكلفة لزيادة حركة المرور أو عدد زوار الموقع الإلكتروني.

2. مقاطع الفيديو


2. مقاطع الفيديو

تعتبر مقاطع الفيديو جاذباً سريعاً للجمهور، ووفقاً لبحث أجراه موقع ( HubSpot ) فإن 54٪ من الجماهير يرغبون في مشاهدة مقاطع فيديو للعلامات التجارية التي يحبونها، بشكل أكبر من أي نوع آخر من أنواع المحتوى.

3. الرسوم البيانية (Infographics)


3. الرسوم البيانية (Infographics)

الرسوم البيانية ممتعة للغاية ويمكنها تشكيل استراتيجية مميزة وملفتة للتسويق بالمحتوى. الرسوم البيانية هي أسلوب تسويق سريع ومنخفض التكلفة. 

4. الكتب الإلكترونية (eBooks)


4. الكتب الإلكترونية (eBooks)

إذا لم تكن قد أنشأت كتاباً إلكترونياً من قبل، يجب عليك أن تفكر فيه كمحتوى تسويقي على المدى الطويل، فهو وسيلة مميزة لتقديم معلومات قيمة ومفيدة لعملائك المحتملين.

5. الميمز (Memes)


5. الميمز (Memes)


تعد الميمز نوعاً جديداً من أنواع التسويق بالمحتوى، لكنها أثبتت فعاليتها بشكل مميز. الميم عبارة عن صورة أو رابط أو فيديو يتم تداوله بسرعة عبر الإنترنت ونقله من شخص إلى آخر، وإذا كان بإمكانك اختيار التوقيت المناسب لإطلاق ميم، فهذه طريقة ذكية لزيادة عدد زوار موقعك الاكتروني.

  

طرق التسويق بالمحتوى

يمكن أن يساعدك الإطلاع على تجارب الآخرين من نجاحات وإخفاقات في توليد حركة البحث والعملاء المحتملين، هذه هي الطريقة التي نتعلم بها أفضل الممارسات التسويقيّة، وهذا بالضبط ما ستعرضه لك هذه النقاط التالية:

تقسيم الجمهور لزيادة التفاعل


يعرف مسوق المحتوى الذكي أنه بحاجة إلى تقسيم جمهوره إلى فئات بناء على حاجتهم للمنتج او للخدمة، ويعتبر التقسيم أمراً بالغ الأهمية لسبب واحد بسيط: بعض قراء مدونتك ليسوا هنا من أجل الشراء منك مباشرة او في ذات الوقت، هم ببساطة في مرحلة مبكرة وقرار الشراء او التحويل لن يتم بعد ولكنه في الغالب قرار حتمي وسرعه اتخاذه يعتمد على عدة عوامل من اهمها حصولهم على القدر الكافي من المعلومات حول المنتج او الخدمة. احرص على ان تكون انت من يقوم يتزويدهم بتلك المعلومات حتى تُبنى ثقه العمل حول منتجك لا منتج غيرك وهنا ايضا تأتي اهمية التسويق بالمحتوى.

تعرف اكثر على رحلة العميل هنا

تعرف على جمهورك، وأعطهم ما يريدون


قبل أن تتمكن من إنشاء محتوى ناجح وجذاب ورائع بشكل عام، يجب أن تعرف جمهورك جيدًا. إحدى التقنيات التي يجب استخدامها في هذا الصدد هي البحث عن الكلمات الرئيسية (keyword research)، والتي تهدف إلى اكتشاف ما يبحث عنه عملاؤك المثاليون.

استهدف جيل الألفية بالمحتوى المناسب لهم


جيل الألفية هم شريحة خاصة من الفئه العمرية، حيث كشف تقرير صدر عام 2014 عن مجلس المستشارين الاقتصاديين التابع للبيت الأبيض (White House’s Council of Economic Advisers) أن جيل الألفية كمجموعة يتميز بتقديره للمجتمع والأسرة والإبداع في العمل.

قم بإجراء اختبارات A / B باستمرار


أظهرت دراسة بحثية أجراها موقع (AdPushUp) أن معدلات التحويل تتراوح عادةً من 1٪ إلى 3٪، ولكن يساعدك اختبار قياس التغيير (A / B testing) على تحويل المزيد، وحتى نقطة مئوية إضافية واحدة في معدل التحويل الخاص بك يمكن أن تكون مهمة.

صياغة المحتوى بناءً على قيمك الأساسية


أنت في المكان الذي أنت فيه اليوم بسبب قيمك، في الواقع فإن القيم الأساسية هي اللبنات الأساسية لكل إنسان، ولكل شركة أو منظمة.

توجه القيم الأساسية الشخصية سلوك الفرد وخياراته. وينطبق الشيء نفسه على قيم عملك أيضاً.

 

استراتيجيات تسويق المحتوى

إذا لم تمتلك استراتيجية خاصة وواضحة سيصبح فشلك أو نجاحك معتمداً على الحظ فقط، ومن الممكن أن تضيع كل جهودك هباء. لذا قدمنا هذا الدليل الذي يرشدك من خلال 11 خطوة بسيطة لتطوير وتنفيذ خطة التسويق بالمحتوى والتي تساعدك على تنمية عملك بدون المخاطرة بإضاعة الوقت والمال.

1. حدد مهمتك وأهدافك


يعتبر تحديد وبيان الهدف الرئيسي لخطة التسويق بالمحتوى هو الخطوة الأولى الأساسية في استراتيجية تسويق المحتوى، حيث يمثل الهدف تلخيصاً لما تريده لتستطيع التركيز على الأشياء المهمة لتظل على الطريق الصحيح والمسار المناسب في عملية التسويق بالمحتوى.

2. حدد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (KPIs)


أفضل طريقة لتحقيق الأهداف هي جعلها محددة وقابلة للقياس، وهذا يعني تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لاستراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

3. اعرف جمهورك


كما ذكرنا سابقاً، من أجل استراتيجية تسويق محتوى ناجحة ستحتاج إلى أن تكون واضحاً بشأن جمهورك حتى تتمكن من إنشاء المحتوى المناسب للوصول إليهم. 

4. تقييم وضعك الحالي


العديد من الشركات تمتلك محتوىً بالفعل، ويشمل هذا المحتوى المدونة، بالإضافة إلى محتوى وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. بالتالي يجب عليك معرفة ما إذا كان هذا المحتوى يساعدك على تحقيق أهدافك أم لا.

5. اكتشف أفضل قنوات المحتوى


يجب عليك أن تعرف أين يتواجد جمهورك، وكيف تتواصل معهم بنجاح عبر الانترنت، ومن الأفضل التركيز على الطريقة الناجحة والتوسع فيها بدلاً من محاولة القيام بكل شيء في وقت واحد.

6. حدد نوع المحتوى


فكر في أنواع المحتوى الذي تحتاج إلى نشره، هناك بعض أنواع المحتوى التي تتضمنها كل استراتيجية تسويق للمحتوى.

7. تحديد وتخصيص الموارد


الآن بعد أن عرفت نوع المحتوى الذي تخطط لنشره، ولمن تريد إيصاله والمكان الذي تخطط لنشره فيه، من المهم التأكد أن لديك كل ما تحتاجه لتقديم استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. يتضمن ذلك الإجابة على أسئلة مثل:

  1. 1
    من المسؤول عن إنتاج المحتوى وتحسينه؟
  2. 2
    ما هي الأدوات والموارد البشرية والمادية والرقمية التي تحتاجها لإنشاء المحتوى؟
  3. 3
    كيف سيبدو سير عمل النشر الخاص بك، بما في ذلك جدولة المحتوى؟

8. قم بإنشاء تقويم محتوى


كجزء من استراتيجية المحتوى الخاصة بك، ستحتاج إلى معرفة الوقت الذي تريد فيه نشر المحتوى الخاص بك عبر المنصات المختلفة.

9. إنشاء المحتوى


كما تطرقنا له سابقا هناك الكثير من العمل التحضيري في استراتيجية تسويق المحتوى قبل الشروع في إنشاء المحتوى فعليًا. ولكن حان الوقت الآن للقيام بإنشاء محتوى مستند لتلك الإستراتيجيات.

10. التوزيع والتسويق


الجزء الرئيسي التالي من استراتيجية المحتوى الخاص بك هو التوزيع والتسويق. هذا لأنك لن تحصل على النتائج التي تريدها ما لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. على سبيل المثال:

  • قم بتعيين جدول زمني لمشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال حملة مجدولة باستخدام أداة مثل Missinglettr.
  • استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتوزيع المحتوى الخاص بك على المشتركين.
  • قم بإخبار أي مؤثرين مذكورين في المحتوى الخاص بك لتحفيزهم لنشر المحتوى على نطاق أوسع.

11. قياس النتائج


أخيرًا حان الوقت لتقييم نجاح استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، وللقيام بذلك ستعود إلى مؤشرات الأداء الرئيسية التي قمت بتحديدها في بداية خطة إستراتيجية المحتوى، وترى ما تغير وما إذا كنت تحقق أهدافك أم لا.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

اسأل ماكدونالدز (McDonald’s Question Time)


هل تساءلت يوماً ما هو موجود بالفعل في فطيرة اللحم البقري؟ سوف تخبرك ماكدونالدز بذلك.

تعمل استراتيجية تسويق المحتوى هذه على تغيير التصورات العامة من خلال الصدق والشفافيه مع العملاء.

 

 

قررت شركة McDonald’s Canada مواجهة التحدي المتمثل في الإجابة على أسئلة العملاء: جميعها، حيث تم الإجابة على حوالي 10000 سؤال من العملاء وتعتبر هذه طريقة لمساعدتك على بناء علاقات قوية. ماكدونالدز شاركت الحقائق مع عملائها ويبدوا ان الناس أحبوا شفافيتها.

كما قال جويل ياشينسكي، كبير مسؤولي التسويق في ماكدونالدز كندا، للمؤلف جاي باير ، "إذا كانت لديك قصة جيدة ترويها فافعل، ولكن عليك فعل ذلك بصدق".

هذا يبني الثقة والمصداقية، وباستخدام هذا الأسلوب يمكنك قلب أسوأ سمعة رأساً على عقب.

ما يمكنك تعلمه:

قدم خدمة عملاء متميزة، وتفاعل مع العميل وفقاً لشروطه وحسب مستواه.

قصص مايكروسوفت


يعرف المسوقين في مايكروسوف Microsoft كيفية سرد قصة جيدة، فهل هناك مكان للقيام بذلك أفضل من المدونة؟ 

الاستمتاع بقصة جيدة يكمن في الطبيعة البشرية، أنت مجبر من خلال مشاعرك على التواصل معها.

يفرز سرد القصص هرمون الأوكسيتوسين الذي يجعلك تشعر بالسعادة. وإذا تمكنت من جعل جمهورك يشعر بالعاطفة تجاه قصتك، فسيثقون بك وسيشترون منك.

في الواقع، تستند فلسفة التسويق الكاملة للمؤلف ورائد الأعمال سيث جودين على هذا المبدأ. كلما كانت القصص التي ترويها أفضل، كان التواصل مع جمهورك أفضل. كلما كان الاتصال أفضل، كانت العلاقة أقوى. تسمى هذه الإستراتيجية بالتسويق عبر السرد القصصي.

ما يمكنك تعلمه:

كن إنسانا، إنها السمة الوحيدة التي تشترك فيها أنت وجميع عملائك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}