توليد العملاء – كيفية الوصول و استقطاب عملاء جدد

توليد العملاء

توليد العملاء هام جداً لكل الشركات، نظراً لصعوبة العثور على النوع المناسب من العملاء تعاني الشركات صعوبات في زيادة مبيعاتها أو التوسع في عملياتها، لذا يجب على كل الشركات وضع استراتيجية مخصصة لإستقطاب عملاء جدد وبشكل دائم.

تتعرف هنا على اكثر الطرق نجاحاً في اتسقطاب عملاء جدد

اهمية عمل خطة استراتيجية طويلة الامد لتوليد زبائن جدد

تعتمد العديد من الشركات الناجحة اليوم على توليد العملاء لأنه مثلاً يزيد من عدد زوار المواقع الالكترونية التابعة لها، وبالتالي يسهل تحويلهم إلى عملاء دائمين، ولذا قامت شركات عملاقه كاشركة جوجل وفيسبوك ومثيلاتها بتسهيل التواصل بين العملاء والشركات، لتستطيع الشركات إيصال أفكارها ومنتجاتها ومميزاتها للناس بحيث تظهر لهم ما يميزها عن منافسيها. يعتمد توليد العملاء على استهداف قاعدة العملاء المهتمين بنشاطك أو منتجك، من خلال ما يبحثون عنه في محركات البحث ومن خلال قيامهم بزيارة موقعك الالكتروني، وكل هذا يزيد من فرص البيع او التحويل.

طرق توليد العملاء

1.تحديد الجمهور المستهدف


 1.تحديد الجمهور المستهدف

الخطوة الأولى والأساسية في عملية توليد العملاء هي تحديد الجمهور المستهدف، فلا يمكنك الوصول إلى العميل الذي تريد إلا من خلال معرفة ما يبحث عنه هذا العميل، لذا من المهم دائماً أن تبحث وتعرف ما الذي يريده جمهورك وأن تمتلك صورة واضحة عن هويتهم، وأين يعيشون، وما الذي يحبونه، ومتوسط دخل كل فئة منهم، وما إلى ذلك من معلومات أساسية عنهم.

وبناء عليه، يجب عليك أن تقوم بإنشاء خطة تسويقية شاملة كجزء من هذه الخطوة.

2.اختر طريقة الترويج بعناية


2.اختر طريقة الترويج بعناية

من أجل توليد العملاء تحتاج إلى خطة ترويجية تقدّم من خلالها منتجاتك وخدماتك أمام جمهورك المستهدف، هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها عمل ذلك، ولكن يجب عليك اختيار أكثرها فاعلية وأنسبها لك.

هذه الطرق تتضمن الموقع الالكتروني، والمدونة، و وسائل التواصل الاجتماعي، وفعاليات مباشرة، والمشاركة في مهرجانات عامة، وإحالات العملاء، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، والإعلانات التقليدية.

3.قم بإنشاء قمع المبيعات (Sales Funnel)


3.قم بإنشاء قمع المبيعات (Sales Funnel)

بمجرد أن تحدد جمهورك المستهدف وتحدد أفضل طرق الترويج للوصول إليه، يجب أن يكون لديك خطة لجمع قاعدة بيانات تحتوي على معلومات الاتصال الخاصّة بهم، وتتضمن هذه العملية جذب جميع العملاء المحتملين إلى تعبئة نموذج بيانات معيّن أو الوصول بهم إلى صفحة هبوط تشجعهم على مشاركة معلومات التواصل الخاصة بهم، هذا الأمر مقابل هدية مجانية أو قسيمة أو عينة من منتجاتك أو بعض الحوافز الاخرى.

في هذه المرحلة، من الضروري أن يكون لديك قاعدة بيانات لإدارة علاقات العملاء (CRM) تساعدك على تتبع العملاء المحتملين من خلال هذه العملية.

4.استخدم الرسائل الإخباريّة عبر البريد الإلكتروني لبناء العلاقات


4.استخدم الرسائل الإخباريّة عبر البريد الإلكتروني لبناء العلاقات

الآن بعد أن أصبحت على اتصال مع العملاء المحتملين، حان الوقت لتنمية هذه العلاقات حتى تتمكن من إنجاح عملية البيع وحتى إعادة البيع، وواحدة من أفضل الطرق لإنشاء اتصالات مميزة مع العملاء المحتملين هي من خلال الرسائل الإخباريّة عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing).

أثناء التخطيط لخطة التسويق عبر البريد الإلكتروني تأكد من أنك على دراية باللوائح التي تعد جزءاً من قانون مكافحة المواد التسويقيّة غير المرغوبة (CAN-SPAM).

5.الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والمشاركة


5.الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والمشاركة

توفر وسائل التواصل الاجتماعي عدداً كبيراً من الفرص للشركات الصغيرة للتواصل مع العملاء المحتملين بشكل مباشر وبالتالي تساعد في عملية توليد العملاء، حيث يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك أو تويتر أو صفحة للشركة على موقع لينكد إن أو حساب بينتريست أو قناة يوتيوب من أجل جذب جمهورك والبقاء قريباً منهم، ومن ثم تشجيعهم ليصبحوا عملاء محتملين.

بالإضافة إلى ذلك، بمجرد حصولك على قائمة من العملاء المحتملين، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحدث معهم ومعرفة المزيد حول ما يحتاجون إليه ويريدونه، وكلما زاد التواصل بشكل إيجابي بينك وبين العميل، كلما زادت احتمالية حصولك على ثقته وبالتالي سيقوم العميل بالشراء منك و يزيد ولائه لعلامتك التجارية.

إنّ عملية توليد العملاء هي عملية طويلة الأمد ومستمرة، وإذا قمت باستخدام نظام فعّال تبعاً للنصائح التي ذكرناها سابقاً، عندها يمكنك جعل عملية توليد العملاء عملية سهلة وغير معقدة.

إنّ عملية توليد العملاء هي عملية طويلة الأمد ومستمرة، وإذا قمت باستخدام نظام فعّال تبعاً للنصائح التي ذكرناها سابقاً، عندها يمكنك جعل عملية توليد العملاء عملية سهلة سهلة وغير معقدة.

غردها

كيفية استقطاب عملاء جدد

كيفية استقطاب عملاء جدد

1. تحسين موقعك الإلكتروني من أجل زيادة التحويلات


يجب أن تبدأ استراتيجيك الخاصة بتوليد العملاء بتطوير وتحسين موقعك الإلكتروني، حيث يساهم الموقع الالكتروني بشكل كبير في تحويل زيارات العملاء لموقعك مهما كان مصدر الزيارة (محرك البحث جوجل أو مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال التسويق الشفهي) إلى عملية بيع أو إجراء معيّن يصب في مصلحتك.

لذا يجب عليك أن تقوم بتحسين موقعك الإلكتروني ليساهم في إقناع العملاء الزائرين باتخاذ إجراء ما، وتحديداً من أجل توليد العملاء فإنك تحتاج إلى الحصول على معلومات التواصل معهم، مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وأي معلومة أخرى تساعد في عملية اعادة الإستهداف.

كيف تفعل هذا؟

على الرغم من سهولة إنشاء موقع إلكتروني هذه الأيام، فإن ذلك لا يضمن تلقائياً أن يكون هذا الموقع مناسباً لعملية توليد العملاء. هناك ممارسات أو طرق كثيرة يجب أن تقوم بها جميع المواقع الالكترونية من أجل زيادة عدد العملاء المحتملين.

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها من أجل إنشاء موقع إلكتروني فعّال، هذه الأدوات مثل Leadpages تمكنّك من إنشاء موقعك الإلكتروني ونشره بسرعة استناداً إلى معايير ناجحة، وتقدم هذه الأداة مكتبة قوالب كاملة للمواقع الالكترونية تساعد حتى المبتدئين في تحويل مواقعهم الالكترونية الى اداة فعاله لجذب عملاء محتملين.

3. قم بإطلاق المسابقات


يمكن أن ينتج عن إطلاق المسابقات أو مهرجانات الهدايا المجانية الكثير من عناوين البريد الإلكتروني والعملاء المحتملين في فترة زمنية قصيرة، هذا هو المبدأ حيث تقدم الشركات الجوائز مقابل قيام المشاركين بإحالة الأصدقاء ومشاركة المحتوى وإبداء الإعجاب بصفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. التواصل بشكل مباشر مع العملاء المحتملين


يجب أن يكون التواصل بشكل مباشر مع العملاء من أهم أولوياتك. بينما تختار معظم الشركات التواصل بشكل مباشر مع العملاء من خلال تدشين صفحة مخصصة للأسئلة الشائعة، إلا أن هذه الطريقة ليست فعالة للغاية لكل المؤسسات.

من ناحية أخرى، تستفيد الشركات من التواصل المباشر باستخدام الدردشة الحية والمنتديات ومراكز المساعدة - حيث يتواجد ممثلو خدمة العملاء طوال الوقت للتأكد من التعامل مع كل سؤال بشكل صحيح. وبالتأكيد فإن التفاعل مع العميل بالشكل الصحيح يؤدي إلى تفعيل التسويق الشفهي وبالتالي زيادة المبيعات.

4. الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة


التكنولوجيا الحديثة تقود الاتجاه السائد في السوق هذه الأيام، على سبيل المثال يتم استخدام الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، حيث يقوم معظم الناس باستخدام بريدهم الإلكتروني أو يتصفحون مواقع الانترنت من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية؛ هذا يدل على أنه يجب عليك الاستثمار في جهودك التسويقية لجعلها متوافقة مع هذه الأجهزة، مما يتيح لك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

باختصار، يجب أن تستخدم التكنولوجيا الحديثة التي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

5. البحث عن العملاء المتوقعين على تويتر


لا يُعتَبر تويتر موقعاً للتواصل الاجتماعي فقط، لكنه مصدر للعملاء المحتملين لشركتك، وبمساعدة أداة مثل (Followerwonk) يمكنك الحصول على معلومات عن المتابعين، والمواعيد التي يغردون فيها، وغيرها الكثير حتى تتمكن من الوصول إلى الجمهور المناسب لك.

تساعدك هذه الأداة أيضاً في العثور على المؤثرين والتواصل معهم.

6. تطوير وتحسين المحتوى الإعلامي


لا يمكن إنكار أن المحتوى يمكن أن يكون مصدراً كبيراً لزيادة عدد زوار الموقع، مما سيؤدي إلى المزيد من العملاء المحتملين. ولكن يجب أن يكون هذا المحتوى مفيداً وجذاباً لجمهورك المستهدف.

يمثّل المحتوى المميز أحد الأساسيات في عملية توليد العملاء لأنه يجذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، ولذا يجب عليك أن تضمين الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية في المحتوى لديك لزيادة تفاعل زائري الموقع الالكتروني.

يمثّل المحتوى المميز أحد الأساسيات في عملية توليد العملاء لأنه يجذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، ولذا يجب عليك أن تضمين الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية في المحتوى لديك لزيادة تفاعل زائري الموقع الالكتروني.

غردها

7. اجعل تغريداتك مميزة


قم بتضمين الصور في تغريداتك، حيث أن الصور تجعل التغريدات أكثر جذباً وإثارة لاهتمام العملاء. بالإضافة إلى ذلك، استخدم الهاشتاج حتى يصبح من السهل العثور على المحتوى الذي تنشره، وكلما انتشر المحتوى بشكل أكبر كلما حصلت على المزيد من العملاء المحتملين.

8. التسويق من خلال موقع لينكد إن


تعتبر منصة لينكد إن مناسبة للأعمال التجارية، حيث يمكن استخدامها بشكل فعال لجذب العملاء حيث يسمح لك بنشر المحتوى الذي تريد للوصول إلى جمهور مناسب ومتفاعل.

9. أتمتة عملية التسويق


Drip هو تطبيق يوفر خدمات أتمتة التسويق من خلال تصاميم إعلانيّة جذابة، وخدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني والمزيد. يمكنك التطبيق أيضًا من جمع معلومات العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين بشكل تلقائي. 

10. أجب على الأسئلة في موقع Quora


Quora هو موقع تواصل اجتماعي قائم على الأسئلة والإجابات، حيث ينشر ملايين الأشخاص من مختلف الفئات السكانية أسئلة يومية، إذا أجبت على عدد من ألاسلئة وقدمت قيمة ملموسة، فسوف يُكتشف ملفك الشخصي وعلى الأرجح فإن القراء لذلك الموقع سيقومون بزيارة موقعك الإلكتروني.

11. التعليق على المدونات الأخرى


يمكن أن تكون كتابة التعليقات على المدونات الأخرى مفيدة في نشر اسمك والحصول على عملاء محتملين في النهاية، كن متعاوناً وكريماً في تعليقاتك وسيرغب الأشخاص في رؤية ما لديك لتقديمه لهم.

12. لا تنس توقيعك


اجعل توقيع بريدك الإلكتروني مميزاً من خلال تضمين رابط يعيد توجيه القارئ إلى المحتوى المناسب، وبمساعدة الروابط، ستكون لديك فرصة أكبر لزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني. إذا قمت باستخدام أكواد لغة الـ HTML في رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، فتأكد من اختبارها للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد.

14. المشاركة في المنتديات


قد تعتقد ان مثل هذه المنصات قد عفا عليها الزمن ولكن لا زالت المنتديات ملاذا للنقاش حول مواضيع في عدة مجالات .المنتديات هي المكان المثالي للتعرف على عملائك عن قرب، وكلما عرفت عملاءك بشكل أفضل، كان من الأسهل إقناعهم بعملية البيع. لذا كن نشطاً في المنتديات، وشارك بآرائك مع الأعضاء وأجب عن أسئلتهم.

15. مقابلة المؤثرين


تواصل مع المؤثرين الذين يتابعهم عملاؤك وقم بإجراء مقابلات معهم من أجل مدونتك أو قنواتك الاجتماعية. اجعل الأمر بسيطاً قدر الإمكان عن طريق طرح أسئلة قصيرة ومباشرة، ثم اطلب منهم مشاركة المنتج النهائي مع متابعيهم، سيرى عملاؤك المحتملين في هذا دليلاً على مصداقيتك ويزيد من فرصتك في جذب عملاء محتملين جدد.


خدمة توليد العملاء

  • توليد العملاء بشكل أفضل، وزيادة عدد عمليات البيع، وتطوير عملك.
  • توفير فرص مبيعات جديدة ومستمرة من خلال المحتوى
  • جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، ثم تحويلهم إلى عملاء محتملين، وتحويلهم بعد ذلك إلى عملاء دائمين. 

نحن نساعد الشركات مثل شركتك على تحويل مواقعها الإلكترونية إلى أداة فعّالة ونشطة في عمليات البيع، وأيضاً لتصبح المصدر الأكثر قيمة للعملاء المحتملين. سنجذب إليك العملاء المحتملين الذين تتوق إليهم، وسنطور نظاماً يضمن لك الحصول على قيمة ملموسة من هذا الاستثمار وكل استثمار آخر تقوم به في التسويق في المستقبل.

جذب العملاء

تحويلهم إلى عملاء

عملية البيع

رضا العملاء

نساعد العملاء المحتملين على الوصول إليك.

نحفز العملاء على مشاركة معلومات الاتصال الخاصّة بهم.

نقوم بعمليات البيع بشكل فعّال

نحرص على رضا عملائك ونبقى على تواصل معهم

ينتج عن هذه العملية، عملاء محتملون سعداء ومتفاعلون يتناسبون مع مواصفات عميلك المثالي، ويبقون على تواصل معك على المدى الطويل.

استغلال الموقع الالكتروني بالشكل السليم ليصبح المساهم الأكبر في دورة المبيعات، لأنه يساعد على توليد أفضل العملاء مع مرور الوقت، إضافة إلى ذلك، نحن نضمن لك التواصل مع صناع القرار ومراكز التأثير بشكل تلقائي، وتحقيق النتائج المرجوة من عملية توليد العملاء.

تواصل هنا معنا لطلب الخدمة

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}