تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

مفهوم التسويق الشفهي او التسويق بالمديح – خطوات عملية Word Of Mouth Marketing

أغسطس 21, 2020

مفهوم التسويق الشفهي او التسويق بالمديح - خطوات عملية

ما هو التسويق الشفهي؟

التسويق الشفهي أو ما يسمى أيضا التسويق بالمديح او التسويق الشفوي هو التأثير الفعّال للأخبار الإيجابية والمديح الذي يتناقله الأشخاص حول تجربة منتج معين أو شركة أو نشاط أو حدث معين.

فعندما يريد شخص ما أن يقوم بشراء منتج جديد او القيام بتجربة جديدة، فإنه غالباً سيبحث عن شخص يثِقُ به ليوجِهَهُ او ينصَحَهُ تجاه ذلك او ليقدِّم له اخباراً او مديحاً متعلقاً بهذا المنتج او الخدمة.

التسويق الشفهي هو التأثير الفعّال للأخبار الإيجابية والمديح الذي يتناقله الأشخاص حول تجربة منتج معين

غردها

فائدة

فكرة التسويق الشفهيّ الاساسية هي أن يبدأ تناقل الأخبار والمعلومات الجيدة والمديح لمنتج أو خدمة من خلال المروجين أو العملاء الراضين وذلك لتشكيل إقبال واسع وملحوظ على شراء منتج معين أو زيارة صفحة ويب معينة. ويعتبر التسويق الشفهي شرارة انطلقت في عالم التسويق ويبدو أنها لن تنطفئ قريبًا.

تخيّل بأن يقوم الناس بالتسويق لمنتجاتك بأنفسهم وبطريقة غير مكلفة! هذا رائع بالتأكيد، فمن خلال نشر المنتج في محيطهم العائلي وفي أماكن عملهم وأيضا على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، ستحصل على تسويق ذو قيمة وتأثير كبير جدا.

إنَّ أفضل طريقة لتسويق اسم شركتك شفهيا هي تقديم خدمة مميزة لعملائك تشمل تقديم الهدايا المجانية مثلا، وتجاوز توقعاتهم مما يؤدي الى نشر قصص إيجابية مميزة وحقيقية عن منتجاتك، وبالتالي زيادة ثقة العملاء بك مما يحفزهم على الحديث والتسويق للمنتج تسويقا شفهيا ناجحا.

العناصر الأساسية للتسويق الشفهي الفعّال

العناصر الأساسية للتسويق الشفهي الفعّال

هناك خمسة عناصر أساسية لوضع برنامج تسويق شفهي ناجح هي:

  1. 1
    الموثوقية: حيث ان معظم العملاء لا يثقون بأساليب التسويق التقليدية الحالية، ويعتقدون ان هذه الاساليب تحاول خدعهم وبالطبع يستطيعون تمييز ذلك.
  2. 2
    الاجتماعية: قدِّم لهم الادوات الاجتماعية والقنوات المتاحة التي تُمكِّنُهم من بدء الحديث بشغف وحماسة حول منتجك.
  3. 3
    قابل للاستمرار: فجّر مفاجآت كبيرة يستمر تأثيرها على المدى الطويل، وافعل ذلك بصفة مستمرة ودورية بدلا من التركيز واضاعة الوقت والمال على حملات دعائية مؤقتة واجعل شعارك "لا حملات دعائية بعد اليوم". 
  4. 4
    قابلة للقياس: عليك ان تقوم بقياس ما يهم فعلا، فلا تقم بقياس كم الاعجاب مثلا بل قِس تفاعل العملاء ومشاركتهم أخبار منتجك مع من حولهم.
  5. 5
    تقدير العميل: دائما ما تصبو الشركات الى الوصول الى رضا العملاء وبالتأكيد فإن هذا ليس بالأمر السهل بالتالي فإن عليك أن تكون شفافا وتحترم خصوصيات عملائك، وعلى كل الشركات أيضا التركيز على نماذج الأعمال الحديثة الموجهة إلى العملاء بشكل مباشر وستحصل على ما تريد بصورة سلسة.

مميزات التسويق الشفهي

بناء الثقة

دائما ما يميل المشترون إلى الوثوق بشخص معين يوجههم ويمنحهم النصيحة تجاه منتج ما أو خدمة معينه، لأن هذه النصيحة ستكون مبنية على تجربة سعيدة مع منتج أو خدمة، وما يؤكد ذلك تقرير شركة Nielsen's Global إذ قالت بأن ٩٢٪ من المستهلكين يثقون في التوصية الصادرة من صديق أو من أحد أفراد العائلة أكثر من ثقتهم في إعلانات الطرق التقليدية، وعليه فإن التسويق الشفهي يساعدك بشكل كبير من خلال الاعتماد على هؤلاء العملاء المؤثرين للتحدث بشغف عن منتجك ومَدحِه.

علاقة طويلة الأمد

تشير الأبحاث التي أجراها "مركز التسويق والمبيعات المتكامل بجامعة نورث كارولاينا" إلى أن العملاء الذين يشترون المنتجات أو الخدمات بناءً على توصيةٍ أو توجيهٍ من صديق أو قريب هم أكثر احتمالاً لشراء المنتج من الأشخاص الذين يجدونه من خلال طرق التسويق التقليدية. ويميل هؤلاء العملاء أيضًا إلى علاقة قوية طويلة الأمد مع شركتك ومنتجاتك. بالإضافة إلى ذلك تتوسع دائرة التوجيه والتسويق لمنتجك كلما حصلت على عميل راضٍ جديد.

تكلفة منخفضة

مقارنةً بالتكاليف العالية المطلوبة لتشغيل الحملات الإعلانية التقليدية لمنتج معين، من خلال التلفزيون أو الراديو أو المطبوعات مثلًا، فإن التسويق الشفهيّ يُعتبر أداةً تسويقيةً ناجحةً وغير مكلفة بتاتًا، وتستطيع المزج أيضا بين التسويق الشفهيّ وبين استخدام العروض الترويجية منخفضة التكاليف عبر البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، بالتالي ستحصل على عدد كبير من العملاء الجدد بأقل التكاليف الممكنة.

بناء العلامة التجارية المميزة

من خلال ما يوفره التسويق الشفهي من معلومات ونصائح وأخبار جيدة حول منتجك او شركتك، ومن خلال بناء حالة من المشاعر الإيجابية حول علامتك التجارية، تستطيع ان تبني لك اسماً قوياً في السوق بشكل سهل حتى مع وجود كثير من العلامات التجارية الكبيرة المنافسة.

خطوات التسويق الشفهي

خطوات التسويق الشفهي
  1. أن تفهم منتجك

أن تفهم منتجك

أول شيء عليك القيام به قبل البدء بالتسويق الشفهي هو أن تفهم وتعرف منتجك جيدًا وتعرف ما الذي تقدمه للعملاء.

بالتالي يجب عليك سؤال نفسك ما يلي:

  • ماهية منتجك؟
  • ما هي القيم التي تقدمها من خلال هذا المنتج؟
  • ما يقّدِم هذا المنتج للعملاء؟
  • ما هي الطريقة التي تساعد بها المجتمع من خلال منتجك؟

عندما تفهم ماهية المنتج وتمتلك معلومات حول علامتك التجارية حينها ستنال تقدير العملاء والمجتمع من حولك.

  1. تعرّف على منافسك

تعرّف على منافسك

عندما تكون على اطلاع واسع بما يجري حولك في السوق وعندما تعرف وتفهم منافسيك وما يستطيعون تقديمه من خدمات أو حلول، عندها تستطيع البقاء في المقدمة.

وبالتالي يجب أن تطرح الأسئلة التالية:

  1. 1
    ماذا يمكنك أن تفعل لتكون أفضل منهم؟
  2. 2
    كيف يختلفون عنك وكيف يكون ذلك في مصلحتك؟
  3. 3
    ما هي نقاط ضعفك وكيف يمكن تجاوزها؟


  1. حدد عملائك المستهدفين

حدد عملائك المستهدفين

عندما تحدد الفئة التي تريد استهدافها لعرض خدماتك عليك أن تفهم وتحدد ما يعجبهم وما الذي يفضلونه لكي تتمكن من بناء استراتيجيتك التسويقية بناء على هذه المعطيات والمعلومات.

  1. تقديم الهدايا

تقديم الهدايا

الهدايا والمسابقات من الأفكار التسويقية الشفهية المميزة التي تمكنك من الانطلاق في خطتك، من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن هدايا مجانية تقدمها شركتك وبذلك ستتمكن من الوصول الى جمهور جديد.

لإنشاء المسابقات وبرامج الهدايا المجانية يمكنك استخدام تطبيقات Shopify مثل ViralSweep أو Social Boost.

بعد الانتهاء من المسابقات يمكنك أيضا تقديم جوائز ترضية مثلا لمن حصل على المركز الثاني كبطاقة هدايا بقيمة ٥ دولارات سيكون لها تأثير كبير على تحفيز الناس وتوجيههم الى الشراء من متجرك بالرغم من عدم فوزهم في المسابقة.

  1. تكوين شبكات داعمة

تكوين شبكات داعمة

يمكنك ان تستخدم أسلوب التسويق المدفوع أو التسويق بالعمولة من اجل زيادة كثافة التسويق الشفهي لمنتجك وذلك من خلال بعض الخيارات التالية:

  • يمكنك حثُّ عملاءك على الاشتراك في برنامج المروجين الخاص بك، من خلال ان تطلب منهم توجيه اصدقائهم او عائلاتهم الى شراء منتجك مقابل عمولة معينة.
  • يمكنك التواصل مع بعض المدونات المشهورة لتقوم بكتابة بعض المقالات الجيدة حول ما تقدم من منتجات وحول علامتك التجارية بحيث تتضمن هذه المقالات روابط معينة تحقق لهم الربح.

من خلال تقديمك لهذه العمولة أو الحافز النقدي فإنك تروج منتجك بصورة آمنة وغير قابلة للخسارة حيث أنك لن تدفع العمولة إلا في حالة البيع فقط.

  1. بناء مجتمع من حولك

بناء مجتمع من حولك

٧٢٪ من المُسَوِقين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد عملاء معجبون، وكلما استطعت ان تكوّن شبكة قوية من المعجبين على وسائل التواصل كلما زادت قوة برنامج التسويق الشفهي الخاص بك.

تحديدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر مدى أهمية الدور الذي يلعبه عملائك وعليك أن تعرف كيف تصل لهم من خلال البحث عن مكان تواجدهم سواء كانوا في Instagram او vine او كانوا يفضلون twitter  او ربما يكونون اكثر نشاطا على Quora من Facebook ، عليك انت ان تحدد ذلك.

  1. الارتباط مع المؤثرين

٧٢٪ من المُسَوِقين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد عملاء معجبون، وكلما استطعت ان تكوّن شبكة قوية من المعجبين على وسائل التواصل كلما زادت قوة برنامج التسويق الشفهي الخاص بك.

غردها
الارتباط مع المؤثرين

تبعا لموقع Augure فإن ٧٥٪ من المسوقين يعتبرون أن الارتباط بـ المؤثرين يؤدي بشكل كبير الى خلق عملاء جدد، و٧٦٪ منهم يثقون بأنهم مهمون في بناء علاقات ولاء مع العملاء.

يُعَدُّ الإعلانُ عن علامتك التجارية من خلال المؤثرين أحد أفضل أساليب التسويق الشفهي حيث أنك تتواصل مع جمهورك من خلال الأشخاص الذين لديهم بالفعل تأثير في قرارات الشراء لدى الجمهور.

المؤثرون هم أي شخص من المدونين او نجوم مواقع التواصل الاجتماعي أو أي من عملائك الحاليين، ابحث دائما عنهم واحرص على ان يكون لهم عدد كبير من المتابعين.

٧٥٪ من المسوقين يعتبرون أن الارتباط بـ المؤثرين يؤدي بشكل كبير الى خلق عملاء جدد، و٧٦٪ منهم يثقون بأنهم مهمون في بناء علاقات ولاء مع العملاء.

غردها
  1. التغذية الراجعة

التغذية الراجعة

دائمًا كن حريصًا على أن تتابع التغذية الراجعة من عملائك من خلال متابعة تعليقاتهم على صفحة منتجك، حيث أن هذه التعليقات تكون ظاهرة لزوار المتجر وبالتأكيد ستؤثر على رغبتهم بشراء المنتج إيجابًا أو سلبًا.

يمكنك استخدام تطبيقات Shopify مثل Product Reviews Addon من أجل أتمتة عملية تجميع التغذية الراجعة وتعليقات العملاء ليتم تصفيتها وفرزها لتستطيع توجيه التعليقات السلبية منها الى فريق دعم العملاء لتحسين رأي العميل ورضائه.

  1. استثمر أموالاً أكثر في تحسين تجربة العميل

استثمر أموالاً أكثر في تحسين تجربة العميل

ن نجاعة التسويق الشفهي تعتمد بشكل كبير على توصيات العملاء، وأفضل طريقة للحصول على هذه التوصيات هي تقديم تجربة مميزة تتجاوز توقعات العميل وتجعله يستمتع عندما يقوم بالتعامل مع شركتك، حيث من المعروف بأن الأشخاص عادة لا يحددون متوسط تقييم لتجربتهم مع منتج معين بل يكون رأيهم إما إيجابيا او سلبيا، وبالتالي فإن تقديم تجربة مميزة للعميل يضمن لك توصية مميزة.

  1. مكافأة عملاء الولاء

مكافأة عملاء الولاء

إٍن الحوافز تلعب دورًا هامًا في تحويل العملاء إلى عملاء ولاء أو دعاة أو مروجين فعالين لمنتجك، يمكنك تقديم الحافز لهم من خلال العروض الخاصة أو المحتوى الحصري الذي يجعلهم يشعرون بالتميز بالتالي سيقومون بكل حماسة وشغف بمشاركة تجربتهم الرائعة مع من حولهم عن منتجك.

أمثلة على التسويق الشفهي

تحدي دلو الثلج الخاص ب ALS

تحدي دلو الثلج الخاص ب ALS

في عام 2014، أطلق ALS تحدي دلو الثلج الخاص بهم كوسيلة لجمع التبرعات، كان التحدي بأن يقوم المرشحون بسكب دلو من الماء البارد على أنفسهم، وتصوير ذلك بالإضافة الى تبرعهم بالمال الى المؤسسات الخيرية، ثم قاموا بنشر هذا التحدي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتم الطلب من كل من يقوم بالتحدي ان يرشح فردا من العائلة او صديق للقيام به أيضا، لاقت هذه الحملة رواجا هائلا وشارك فيها الكثير من المشاهير حول العالم وتم جمع ما يقارب ١١٥ مليون دولار تبرعات خلال فترة ٨ أسابيع فقط. 

دانكن دونتس

دانكن دونتس

تعتبر العلامة التجارية دانكن دونتس مثالاً مميزاً على الثقافة الأمريكية سواء على المستوى المحلي او على مستوى العالم، حيث انها من العلامات التجارية المحبوبة حول العالم لما تمثله من قيم مميزة اكتسبتها عبر السنوات وتناقلها الناس من خلال التسويق الشفهيّ، وتحديدًا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان لمحبي هذه العلامة الدور الأكبر في ترويج منتجاتها والقيم التي تمثلها حتى أصبحت دانكن دونتس تشكل حالة إيجابية مميزة يتشارك في مديحها أكثر من ١٥ مليون معجب على صفحة الفيس بوك الخاصة بهم و اكثر من ١.٥ مليون متابع على انستغرام و ١.٢ مليون متابع على شبكة تويتر.

نيتفليكس

نيتفليكس

حرصت شبكة نيتفليكس على دراسة ما يرغب به عملاءها وما يثير اهتمامهم قبل طرح منتجاتها في الأسواق حيث تمكنوا من انشاء اعمال اصلية مصممة خصيصا لتناسب اذواق ورغبات عملائها حول العالم، بالتالي حققت الشركة نجاحات هائلة بسبب اكتسابها لعدد كبير جدا من العملاء المروجين الذين تكفلوا بالتسويق الشفهيّ الفعّال والذي أدى الى نموها وتجاوز أكبر المنافسين مثل Amazon Prime و Hulu وحتى YouTube

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}