الباك لينك (الروابط الخلفية) بحث شامل – Backlinks

الباك لينك – Backlinks

سواء كنت جديداً في مجال بناء الروابط الخلفية أو خبيراً في هذا المجال، فنحن على يقين بأنك ستجد الكثير من المعلومات المفيدة في هذا المقال حيث يتطور مجال تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) والروابط الخلفية باستمرار. وتبدو أهمية هذا المجال جليّة هذه الأيام مع ازدياد المنافسة على الظهور في نتائج البحث.

تقرير سيو SEO لموقعك الإلكتروني!

ضع خبرة فريق روّاد في السيو لرفع ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

 عند التواصل مع اعضاء فريق روّاد سيتم تحليل موقعك و تزويدك بخطة حملة سيو متكاملة تستطيع من خلالها الحصول على الصورة الكاملة لما يحتاجه موقعك للتغلب على منافسيك على نتائج محركات البحث. يقوم فريق خبراء روّاد بإعداد تقرير مفصّل  يشمل:

  • قائمة بالكلمات المفتاحية المهمة فعلاً لنشاطكم (Keyword Research)
  • نصائح عملية لتحسين ظهور المحتوى الحالي الخاص بكم في نتائج البحث (SEO Optimization)
  • دراسة موجزة عن المنافسين مع سرد نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم وكيف يمكن التغلب عليهم على نتائج البحث (Competitors Analysis)
  • خلاصة خطة صناعة محتوى تدعم ظهور موقعكم أمام الباحثين عن الخدمة أو السلعة التي تُقدمونها (Content Creation Plan)
  • سرد الأخطاء الحالية على موقعكم الإلكتروني والتي تسبب في عدم ظهوره في نتائج البحث بالشكل المطلوب (Technical SEO Report)

(خدمة مدفوعة مقدمة من خبراء روّاد)

ماهو الباك لينك؟

الباك لينك

الرابط الخلفي (Backlink) هو ببساطة رابط ينقلك من موقع إلى آخر، حيث تستخدم محركات البحث مثل جوجل (Google) هذه الروابط الخلفية كواحدة من معايير تصنيف المواقع، وذلك لأنهم في جوجل يعتقدون أن وجود الروابط الخلفية في موقع إلكتروني معين يعني أن هذا الموقع يحتوي على محتوى مهم وجدير بالمتابعة، وبالتالي يمكن أن تساعد الروابط الخلفية على تحسين ترتيب الموقع وإبرازه في نتائج محرك البحث (SERP).

كيف يمكن للروابط الخلفية أن تساعد موقعك الإلكتروني؟

تلعب الروابط الخلفية دوراً مهماً في خوارزمية محرك البحث وتحسين الظهور في محركات البحث، وتساعد أيضاً في دعم استراتيجيتك العامة لتطوير موقعك الإلكتروني وإبراز علامتك التجارية.

إنَّ أسهل طريقة لفهم مبدأ عمل الروابط الخلفية هي تخيل حصول محادثة بين المواقع الالكترونية.

أسهل طريقة لفهم مبدأ عمل الروابط الخلفية هي تخيل حصول محادثة بين المواقع الالكترونية.

غردها

لنفترض أن أحمد يمتلك مدونة لمتابعة الأحداث والفعاليات الرياضيّة، في المقابل، يمتلك حسن مدوّنة خاصة به، ولكنه يستشهد بمقالات أحمد في مدونته من خلال الروابط الخلفية. من خلال هذا المثال البسيط نستطيع فهم كيفية قيام المواقع بالتصويت لبعضها أو الإحالة لبعضها  في مواضيع معينة حيث تقوم محركات البحث بتتبع هذه الإشارات واستخدامها كأحد العوامل في تقييم المواقع الحاصلة على أكثر المؤشرات جودة وإبرازها في نتائج البحث أكثر من غيرها.

 

كيفية الحصول على باك لينك قوي؟

كيفية الحصول على باك لينك قوي؟

1.متابعة روابط المنافسين


يُعدّ التعرف على صفحات المنافسين التي تستخدم روابط خلفية قوية أحد أهم التكتيكات التي يجب اتباعها من أجل بناء روابط خلفية قوية. فعند الاطلاع على الصفحات الخاصة بالمنافسين الأعلى تقييماً خلال عملية البحث التي تقوم بها، تستطيع حينها الحصول على الروابط الخلفية المناسبة التي سبق وأقنعت محرك البحث جوجل بتفوقها، وتستطيع من خلالها العمل على إعداد روابط خلفية مماثلة أو أفضل منها للحصول على ترتيب أفضل في نتائج البحث في النهاية. وهنا تظهر أهمية استخدام أدوات تحسين الظهور في محركات البحث مثل Ahrefs.

لاستخدام هذه الاداة قم بكتابة الكلمة الرئيسية التي تريد الحصول على ترتيبها في مستكشف الكلمات الرئيسية "Keywords Explorer" وانتقل إلى خانة "نظرة عامة على نتائج البحث SERP Overview"، سيظهر لك عدد الروابط الخلفية (والمواقع المرتبطة) التي تحتوي عليها كل صفحة من الصفحات ذات الترتيب الأعلى.

2. إنشاء محتوى قابل للربط


من الممكن إنشاء روابط خلفية إلى أي صفحة لو تحليت بقدر كافٍ من الإرادة والتصميم، ولكن الأمور تصبح أسهل عندما يكون لديك شيء يريد الناس بالفعل الإحالة له كونه ذا قيمة أو يحوي معلومات مفيدة . عند الحديث عن المحتوى القابل للربط، يميل الناس إلى التفكير في أشياء محددة مثل:

  1. 1
    أدوات لحساب أو تحويل أشياء معينة. 
  2. 2
    انفوجرافيك والخرائط وصور الجرافيك المتحركة.
  3. 3
    الجوائز والتصنيفات لمدن أو شركات في مجالات معينة.
  4. 4
    الدراسات والبحوث.
  5. 5
    دليل شامل في موضوع معين كالدليل الذي وضعناه في التجارة الإلكترونية.
  6. 6
    التعاريف والمصطلحات.

3. ترويج المحتوى


 بغض النظر عن مدى "إمكانية ربط" صفحاتك، لا يمكن للأشخاص الربط بها او الإحالة لها دون اكتشاف محتواها أولاً، بمعنى آخر يجب الترويج للمحتوى من أجل جذب مزيد من الروابط الخلفية. بشكل عام، هناك ثلاث طرق فقط للترويج للمحتوى:

  • من خلال الإعلان.
  • من خلال التواصل.
  • من خلال المجتمعات الالكترونية.

الإعلان 

يمكنك دفع الأموال إلى جوجل وفيسبوك وتويتر لجذب مزيد من الزوار إلى صفحتك، ويمكنك أيضاً الوصول إلى أي موقع الكتروني يتواجد فيه جمهورك وإبرام صفقة إعلانية معه.

ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة حيث يكاد يكون من المستحيل عزو الروابط المكتسبة إلى أموال الإعلانات التي استثمرتها.

فيما يلي ثلاثة أسباب شائعة لاستثمار الشركات في إنشاء المحتوى:
  1. 1
    للحصول على عملاء محتملين وزيادة جمهورهم.
  2. 2
    للحصول على العملاء وإجراء المزيد من عمليات البيع.
  3. 3
    لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة ولاء العملاء.

إذا كان المحتوى الذي تنشره يساعد في تحقيق أي من هذه الأهداف، فمن المفترض أن لا تمثل ميزانية الإعلانات مشكلة لديك.

 

التواصل

ربما تكون التوعية هي أفضل طريقة لعرض المحتوى الخاص بك أمام الأشخاص الذين لديهم مواقع الكترونية ويستطيعون نشر الروابط الخاصة بك.

من المحتمل أن يتم الوصول إلى هؤلاء الأشخاص من خلال الإعلانات، ولكن البريد الإلكتروني الشخصي المميز سيكون أكثر فاعلية إذا كنت ترغب في زيادة فرصك في الحصول على رابط خلفي منهم.

هناك الكثير من المقالات التي تعلمك كيفية كتابة رسائل البريد الإلكتروني المناسبة للتواصل، ولكن إذا كان بإمكاني تقديم نصيحة توعية واحدة لك، فستكون:

بدلاً من الإلحاح على بعض الأشخاص بوضع الروابط الخلفية الخاصة بك لديهم، حاول إقناعهم بالمحتوى الخاص بك وجعلهم يرغبون في الاطلاع عليه.

 

المجتمعات

يمكن أن تكون المنتديات رائعة لترويج المحتوى وصولاً إلى الجماهير التي تريدها مهما كان مجال عملك، فمن المحتمل أن يكون هناك منتدى فرعي حيث يتواجد الأشخاص المتشابهون في التفكير، أو ربما بعض المجموعات على فيسبوك أو موقع Slack أو Discord، قد تجد أيضاً موقع مجتمع مستقل في أماكن معينة.

لكن عملية الترويج للمحتوى الخاص بك في هذه المجتمعات ليست أمرًا سهلاً كما قد يبدو، لا يمكنك ببساطة الانضمام إلى مجتمع ما و البدء في الترويج للمحتوى الخاص بك، بل عليك أن تصبح عضواً نشيطاً في هذا المجتمع وأن تحظى ببعض الاحترام و الثقة من مستخدميه من خلال تقديم قيمة ملموسة لمشاركاتك قبل أن تبدأ في الترويج للمحتوى الخاص بك هناك، وحتى ذلك الحين، تجنب أن تظهر بمظهر الشخص الذي لديه أجندة معينة ودائما كن عضوا يضيف قيمة للمجتمع الذي تنضم إليه.  

 

أدوات ومواقع تحليل الباك لينك

هي أداة شاملة لتحليل الروابط الخلفية يمكنها مساعدتك في تطوير استراتيجية تسويق فعالة للمحتوى، حيث تحتوي على الكثير من المميزات المبتكرة مثل عمليات تدقيق الروابط التي يمكن أن تمنح موقعك التميز والبروز في نتائج البحث.

هي أداة شاملة لتحليل الروابط الخلفية يمكنها مساعدتك في تطوير استراتيجية تسويق فعالة للمحتوى، حيث تحتوي على الكثير من المميزات المبتكرة مثل عمليات تدقيق الروابط التي يمكن أن تمنح موقعك التميز والبروز في نتائج البحث.

تتيح لك هذه الأداة أيضاً التحقق من أنواع الروابط الخلفية لموقعك، ويمكن أن يساعدك هذا الأمر في معرفة ما إذا كان الرابط سيضيف أي ميزة إلى نطاق موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى نسبة روابط نوفلو (nofollow) إلى روابط دوفلو (dofollow)، بحيث يمكنك تركيز الجهود على إنشاء المزيد من روابط الدوفلو والتي عادة ما تكون ذات قيمة أكثر بكثير، وسوف نتناول هذا الموضوع بمزيد من التفصيل بعد قليل.

يتيح لك مدقق الروابط الخلفية في هذه الأداة التحقق من مكان حصول المنافسين على روابط dofollow الخاصة بهم. يمكنك أيضًا اكتشاف المصادر  ذات الصلة بمجال عملك ومعرفة ما إذا كانت هناك مواقع الكترونية مهتمة بالإحالة إلى المحتوى الخاص بك.

ميزات SEMrush:

  • سيعطيك تقرير تحليلات SEMrush نظرة ثاقبة لاستراتيجيات منافسيك.
  • يساعدك على إجراء تحليل رابط عميق ويظهر أنواع الروابط الخلفية التي تمتلكها.
  • يمكنك من التحقق من سلطة نطاق الروابط الخلفية لموقعك الالكتروني ومواقع منافسيك.

يعد هذا الموقع المفضل لدى محترفي التسويق الإلكتروني، حيث يمنحك جميع الأدوات التي تحتاجها لتتبع الروابط الخلفية والكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك من إلقاء نظرة من الداخل على ما يفعله منافسوك.

باستخدام هذا الموقع لا تقلق أبداً بشأن دقة المعلومات أو ما إذا كان سيتم تزويدك بأحدث بيانات الروابط الخلفية أم لا.

مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 7 أيام تستطيع من خلالها إلقاء نظرة فاحصة على أداة مدقق الروابط وميزاتها المتنوعة.

وسيوفر لك البحث السريع بيانات محدثة ودقيقة تتعلق بأداء الروابط الخاصة بك.

بالإضافة إلى معرفة العدد الإجمالي للروابط الخلفية، يمكنك فحص كل واحدة للتأكد من رضاك عن الجودة.

ميزات Ahrefs:

  1. 1
    تعرف على سبب احتلال منافسيك مرتبة عالية.
  2. 2
    يوفر لك أفكاراً حول كيفية التفوق على منافسيك.
  3. 3
    يمكن أن يساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية والكشف عن فرص الروابط الخلفية.

أسئلة وأجوبة حول بناء الروابط

روابط نوفلو بالمقارنة مع روابط دوفلو


روابط نوفلو بالمقارنة مع روابط دوفلو

ما هو رابط المتابعة "دوفلو"؟


لفهم المقارنة بين أنواع الروابط، نحتاج إلى تقديم معلومات أساسية حول كيفية عمل معظم الروابط في مجال تحسين الظهور في محركات البحث، فعندما تحصل صفحة موقع على رابط خلفي، وهو ارتباط تشعبي يشير إلى تلك الصفحة،  تصبح فرصة تلك الصفحة أفضل في الظهور في محركات البحث. فكر في الروابط الخلفية كأنها اكتساب نقاط وكلما زاد عدد الروابط لديك، زادت النقاط، والمزيد من النقاط يعني تحسين الظهور في نتائج البحث.

تلاحظ جوجل هذه النقاط أو الروابط، وتراقب عدد الروابط الخلفية التي تحتوي عليها الصفحة ومن أي موقع أتت، إذا كان الكثير من الأشخاص يقومون بالربط بصفحة معينة، إذن فإن هذا الموقع لابد أن يكون موقعاً جيداً و يحتوى على قيمة فعلية، لذلك يقوم جوجل بإعطاء الأفضلية في محرك البحث لهذا الموقع على المواقع الأخرى التي تقدم نفس الموضوع حتى يتمكن من تقديم أفضل الصفحات بسهولة لمستخدميه.

أنشأت جوجل معياراً يسمى PageRank للقيام بعملية حساب لنقاط الارتباط وإن كان قوقل قد صرح بأنه لم يعد يعتمد على ذلك النظام إلا أن مجتمع المتخصصين في الـ SEO لازالوا يعتقدون أن قوقل حتما يعتمد على نظام مماثل لتقييم جودة المواقع، وكلما كان الموقع ذا سمعة طيبة، زادت كمية الروابط الخلفية التي يتملكها وصولاً إلى الحصول على روابط من نيويورك تايمز أو بي بي سي وهذا أمر غير مستغرب.

يمكننا الآن تعريف روابط المتابعة "الدوفلو" بأنها روابط تُحتسب كنقاط في معايير البحث، وتعزز ترتيب الصفحة، مما يساعد على الارتقاء إلى مستوى أعلى في نتائج محرك البحث.

ما هو رابط عدم المتابعة "نوفلو"؟


رابط عدم المتابعة هو رابط لا يعتبر نقطة لصالح الصفحة، ولا يعزز ترتيبها في معيار PageRank،، ولا يساعد في وضع الصفحة في أفضل نتائج البحث.

يتم إنشاء رابط عدم المتابعة باستخدام علامة nofollow link HTML، والتي تبدو كالتالي:

<a href=”http://www.website.com/” rel=”nofollow"> Link </a>

علامة nofollow هي في الأساس علامة إشعار لمحركات البحث تعني إجمالا "احالتنا لهذا الموقع لا يعني التزكية أو تصويت لصالح ذلك الموقع".

 

كيف تعرف ان الباك لينك دوفلو Dofollow؟

إذن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الرابط الخلفي هو dofollow أو nofollow؟

لا أعتبر هذه عملية تقنية أو معقدة، فمن السهل عمل ذلك! جربها بنفسك باستخدام المثال أدناه:

أسهل طريقة لمعرفة نوع الرابط الخلفي هي النقر بزر الماوس الأيمن على الرابط وتحديد "فحص" (Inspect) في متصفح جوجل كروم، بمجرد القيام بذلك ستظهر نافذة على اليمين مع تمييز الرابط HTML، بعد ذلك تحقق ببساطة لمعرفة ما إذا كانت السمة rel = “nofollow” موجودة في نص HTML البرمجي.

هناك طريقة أخرى للتحقق من نص HTML على الصفحة وهي النقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة وتحديد "عرض مصدر الصفحة" (View Page Source). سيفتح هذا الأمر نافذة جديدة بها كود HTML للصفحة بأكملها ويمكنك الضغط على "CTRL + F" للبحث عن عنوان الرابط الخلفي الذي تريد التحقق منه.

خدمة الـباك لينك (الروابط الخلفية)

خدمة حقيقيّة فعالة لبناء الروابط!

تعتمد تصنيفات بحث جوجل بشكل كبير على الروابط والمحتوى، فإذا كنت أحد أولئك الذين لديهم محتوى قوي مثل المنافسين ولكنك متراجع كثيراً في نتائج البحث، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى بناء روابط خلفية جيدة، وعندما نقول إنشاء ارتباط جيد فإننا نعني الروابط الصحيحة التي تم إنشاؤها خصيصًا من أجل نتائج محددة.

احصل على تحسين مستدام في ترتيب البحث من خلال إنشاء روابط خلفية يعتبرها قوقل ذات جودة عبر التواصل معنا.

قم بزيادة الأداء العام لموقعك في نتائج البحث باستخدام روابط خلفية عالية الجودة.

حملات بناء روابط مخصصة وموجهة لتحقيق نتائج ملموسة.

"لدينا فريق من الخبراء المخضرمين الذين يحصلون على روابط منتقاة يدويًا، نحن نساعدك على التواصل مع المواقع والمجتمعات المؤثرة في محيط نشاطك وإنشاء علاقات عامة حقيقية."

اجذب عملاءك المحتملين بتحسين ظهورك في نتائج البحث. 

البروز في نتائج البحث يجعل من نشاطك على الانترنت على بعد مجرد نقرات من جمهورك المستهدف.

إبراهيم الماوري

خبير سيو (SEO) وعضو مؤسس

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}