عناصر التسويق – شرح العناصر الأساسية الأربعة

عناصر التسويق

تتضمن العناصر الأساسية لأي خطة تسويق ناجحة مفاهيم المنتج والسعر والمكان والترويج، والمعروف أيضاً باسم المزيج التسويقي 4P، حيث يعمل المزيج التسويقي لأربعة عناصر أساسية كدليل لمساعدتك في تطوير استراتيجية لترويج المنتجات والخدمات للعملاء،

العناصر الأربعة للتسويق

  1. 1
    المنتج
  2. 2
    السعر
  3. 3
    المكان
  4. 4
    الاشخاص

تحدد هذه العناصر عناصر التسويق و تساعد أي شخص يعمل في هذا المجال على التأكد من إجراء استراتيجية تسويق شاملة وتطويرها.

المنتج


المنتج في خطة التسويق يعني إيجاد المنتج المناسب للسوق المستهدف، حيث يجب أن يكون المنتج شيئاً يرغب فيه العميل، ويمكن أن يكون السوق المستهدف فئة عمرية معينة من الناس، مثل الشباب؛ أو منطقة جغرافية معينة، مثل الغرب الأوسط أو الجنوب الشرقي على سبيل المثال؛ أو مستوى دخل معين، على سبيل المثال، مستوى دخل يزيد عن 50000 دولار في السنة.

يجب أن يكون المنتج شيئاً يرغب فيه العميل، ويمكن أن يكون السوق المستهدف فئة عمرية معينة من الناس، أو منطقة جغرافية معينة، أو مستوى دخل معين.

غردها

يمكن أن يكون السوق المستهدف لمنتجك أيضاً مجموعة محددة جداً من هذه المعايير، على سبيل المثال يمكن أن تستهدف الشركة المصنعة للألعاب الإلكترونية الشباب الذين يزيد دخلهم عن 50000 دولار سنوياً في المناطق الحضرية، وغالباً ما تجري الشركات استبيانات لتحديد المنتجات المطلوبة من قبل أسواق مستهدفة محددة.

السعر


يتعلق هذا العنصر بكيفية تسعير منتجك أو خدمتك، يمكنك السعر المتوازن من أن تكون قادراً على المنافسة مع الاستمرارية في تحقيق مستوى جيد من الربح.

قد يكون التسعير صعباً لأنك تحتاج إلى حساب قيمة ما تقدمه جنباً إلى جنب مع تكلفة المواد والوقت والنفقات العامة لإنتاجه، عندما تفكر في هذه العوامل فكر في قدرة السوق المستهدف على دفع ما تريد، وما إذا كان العميل في هذا السوق يعتقد أن منتجك يستحق السعر الذي تحدده أم لا، أنت لا تريد أن يقوم الناس بدفع أقل من السعر المطلوب، ولكن لا تريد أيضاً أن تطلب من الناس دفع أكثر مما يستحقه منتجك أو خدمتك التي تقدمها.

المكان


يعد بيع منتجك في المكان الصحيح جانباً مهماً آخر من عناصر التسويق، بغض النظر عن مدى جودة منتجك أو خدمتك، إذا لم يتمكن العميل من العثور عليه فلن يتم إجراء أي عمليات شراء، ولتحديد المكان المناسب لتسويق منتجك يجب عليك تحديد المكان الذي يتسوق فيه الجمهور المستهدف لشراء مشتريات مماثلة، وقد يكون هذا المكان هو متجر فعلي أو من خلال متجر على الإنترنت.

الترويج


الترويج هو الطريقة التي تستخدمها لإيصال ميزات وفوائد منتجاتك أو خدماتك لعملائك المستهدفين. هذا هو المكان الذي تضع فيه كل المعلومات التي تريد تقديمها، أنت تعرف منتجك ومن يمكنه الاستفادة منه، وأفضل سعر لبيعه وأين تبيعه، الآن عليك إيصال الأشخاص إلى متجرك سواء كان متجراً فعلياً أو متجراً عبر الإنترنت.

يتعلق الترويج بمعرفة أين يمكن العثور على السوق الخاص بك ومعرفة كيفية صياغة رسالة لإغراء العملاء المحتملين للإطلاع على منتجك أو خدمتك، وتحديد أفضل طريقة لإيصال رسالتك (مثل الإعلان أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المقابلات مع وسائل الإعلام أو منافذ البيع).

يركز التسويق الفعال على الرسالة والموقع، على سبيل المثال إذا كنت تبيع منتجات إنقاص الوزن وكان السوق الخاص بك الأمهات الجدد فقد ترغب في الحصول على رسالة تتحدث تحديداً عن فقدان الوزن بعد ولادة الطفل والتأكد من ظهور هذه الإعلانات على مدونات الأم أو في مكان آخر حيث تستطيع الأمهات الجدد رؤيته.

الاشخاص


الأشخاص المقصودين هنا  ليسوا عملاءك بل زملاؤك في العمل وأنت نفسك، حيث يشير هذا العنصر إلى كيفية استخدام ما تملك أنت وفريقك من خبرات في تمييز ما تقدم عن منافسيك.

يمكنك إتقان جميع العناصر الأخرى في عناصر التسويق، ولكن إذا كنت أنت أو مندوبي المبيعات لديك غير مهذبين، أو إذا كانت أنظمة خدمة العملاء لديك ضعيفة، يصبح إتقان العناصر الأخرى غير هام أبداً. 

يمتلك المستهلكون خيارهم بشأن مع من يتعاملون، ويفضلون الشركات التي يعرف موظفوها منتجاتهم وعلى استعداد للمساعدة، والشركات التي تستجيب لرغباتهم.

هذا هو المكان الذي تكون فيه وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة للغاية - فهي تسهل على الشركات بناء الثقة والتواصل مع المستهلكين. ومع ذلك، لا تعمل وسائل التواصل الاجتماعي إلا إذا كنت أنت وموظفيك أو المتعاقدين معك مهذبين ومحترفين حقيقيين ومتجاوبين.


بصرف النظر عن العوامل الأربعة للتسويق، هناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار في استراتيجية التسويق


عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار

عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار في استراتيجية التسويق

فهم جمهورك المستهدف


قبل العمل على أي خطة أو استراتيجية تسويق، من الضروري البحث في جمهورك المستهدف بالتفصيل. يمكن أن يشمل البحث الديموغرافي للجمهور المستهدف عوامل مثل العمر والجنس والتعليم. ومع ذلك فإن العوامل الديموغرافية ليست هي الوحيدة التي يمكن أن تحدد جمهورك المستهدف، فمن الأهمية بمكان مراعاة العوامل النفسيّة والديموغرافيّة مثل الشخصية والمواقف والقيم ونمط الحياة. من خلال فهم جمهورك المستهدف، سيتمكن المسوّق من تخصيص استراتيجيته.

العوامل الديموغرافية ليست هي الوحيدة التي يمكن أن تحدد جمهورك المستهدف، فمن الأهمية بمكان مراعاة العوامل النفسيّة والديموغرافيّة مثل الشخصية والمواقف والقيم ونمط الحياة.

غردها

الوصول إلى جمهورك المستهدف


كجزء من البحث في التركيبة السكانية للجمهور المستهدف، من المهم أيضًا البحث في كيفية وصول الجمهور المستهدف  للمعلومات واستهلاكها، ولإنشاء إستراتيجية تسويق مخصصة بالكامل وتصميم الاتصالات الفردية بشكل فعال، تحتاج إلى فهم وسائط الاتصال الأكثر استخدامًا.

ما الذي يجعل شركتك فريدة من نوعها؟


بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، من الضروري التركيز على المنتج، انظر إلى منتجك أو خدمتك واكتشف ما يجعلها مختلفة عن المنتجات الأخرى. بصرف النظر عن ما يجعل منتجك متميزاً، من الضروري معرفة ما الذي يجعل شركتك فريدة من نوعها، وإحدى طرق القيام بذلك هي سؤال عملائك عن هذا. سيساعدك هذا البحث على فهم ما يميز شركتك عن البقية.

حل مشاكل عملائك


خدمة العملاء الجيدة جزء لا يتجزأ من عمل أي شركة. من وجهة نظر التسويق تعد القدرة على حل مشاكل عملائك أمراً هاماً لا سيما في وقت باتت فيه وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. 

غالباً ما تلعب تقييمات العملاء دوراً مهماً في التأثير على العملاء الجدد لإقناعهم بتجربة منتج أو خدمة معينة. ومع ذلك، فإن حل مشاكل العملاء ليس سوى الخطوة الأولى حيث يساعد تحليل ملاحظات العملاء على نمو الشركة وتطوير أدائها، ويجب على المسوقين الإطلاع على التعليقات الواردة من العملاء للتأكد من أن المشكلة يتم التعامل معها بشكل دائم حيث أن عدم التعامل مع المشكلة نفسها قد يؤثر على سمعة المنتج أو الخدمة.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}