تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

آلة حاسبه تفاعلية – ROI – ما هو معدل عائد الاستثمار

مايو 15, 2019

عائد الاستثمار ROI
ما هو عائد الاستثمار – ROI

ما هو عائد الاستثمار (ROI)

عائد الاستثمار (ROI) هو مقياس الأداء الذي يستخدم في تقدير مستوى كفاءة الاستثمار أو للمقارنة بين كفاءة عدد من الاستثمارات. ويقيس أيضاً المردود على استثمارات معينة متعلقة بتكاليف الاستثمارات. ولحساب عائد الاستثمار يتم قسمة الأرباح (العائد) على تكلفة الاستثمار، ثم تظهر النتيجة في صورة نسبة مئوية.


معادلة عائد الاستثمار

عائد الاستثمار = (الربح من الاستثمار– تكلفة الاستثمار) / تكلفة الاستثمار

في الصيغة أعلاه، يشير "الربح من الاستثمار" إلى العوائد المكتسبة من بيع استثمار  حيث يقاس عائد الاستثمار بالنسبة المئوية ويمكن مقارنته بسهولة مع أرباح الاستثمارات الأخرى ولذلك يسمح للفرد بقياس مجموعة متنوعة من الاستثمارات ومقارنتها بعضها ببعض.

تستطيع حساب عائد الاستثمار باستخدام الحاسبة التفاعلية في الادنى


تحليل عائد الاستثمار (ROI)

يعتبر عائد الاستثمار نظام موزون واسع الانتشار وذلك لبراعته وسهولته. وفي الأساس، يمكن أيضاً استخدامه كمقياس أولي لأرباح الاستثمار. وقد يكون عائد الاستثمار في الأسهم، أو ذلك الذي تتوقعه الشركة عند توسيع المصنع، أو الناشئ عن صفقة عقارية.

إنَ حساب  عائد الاستثمار ليس بشيءٍ صعب،  وإنه من السهل نسبياً تفسير مجموعة كبيرة من تطبيقاته. يعني ذلك أنه إذا كان عائد الاستثمار عائد إيجابي فقد يكون مجدياً، ولكن إذا كان لدى المستثمر فرص أخرى متاحة بعائد استثمار أعلى، فإن قيم عائد الاستثمار هذه يمكن أن ترشد المستثمر للاستثمارات الأفضل.

وبالمثل، يجب على المستثمرين تجنب عائدات الاستثمار السلبية، والتي تنطوي على خسارة .

على سبيل المثال، لنفترض أن مستثمر ما استثمر 1000 دولار أمريكي في سليز بيتزا كورب في عام 2017 وباع أسهمه بمبلغ قدره 1,200 دولار في عامٍ لاحق. ولحساب عائد استثماره، سيقسم أرباحه (200, 1 دولار -1000 دولار = 200 دولار) على تكلفة الاستثمار (1000 دولار) مقابل عائد استثمار قدره 200 دولار / 1000 دولار أو 20 في المائة. ومع هذه المعلومات يمكنه المقارنة بين أرباح استثماره في سليز بيتزا والاستثمارات الأخرى. لنفترض أن المستثمر نفسه استثمر أيضا 2,000 دولار أمريكي في شركة بيج-سيل ستورز في عام 2014، وباع أسهمه بمبلغ إجمالي قدره 2,800 دولار أمريكي في عام 2017. سيبلغ عائد الاستثمار على حصة هذا المستثمر  في بيج-سيل    800 دولار / 2,000 دولار أو 40٪. (راجع حدود عائد الاستثمار أدناه لمعرفة المشكلات المحتملة الناشئة عن تباين الأطر الزمنية.)


عائد الاستثمار ROI


قيود عائد الاستثمار (ROI)

كشفت بعض النماذج مثل نموذج المستثمر المذكور أعلاه عن واحدة من عدة قيود على استخدام عائد الاستثمار، وخاصة عند مقارنة الاستثمارات ببعضها. بينما كان عائد الاستثمار الثاني للمستثمر ضعف استثماره الأول، فإن الفترة بين شراء المستثمر وبيعه سنة واحدة في استثماره الأول وثلاث سنوات في الاستثمار الثاني.

إن المستثمر كان بحاجة إلى ضبط عائد الاستثمار على استثماراته المتعددة السنوات. وبما إن إجمالي عائد الاستثمار لديه كان 40٪ للحصول على متوسط عائد الاستثمار السنوي، فإنه سيحتاج إلى تقسيم 40٪ على 3 فإن القيمة تساوى 13.33٪، وبهذا التعديل يتضح أنه بالرغم أن استثماره الثاني حقق له أرباحاً أكثر مما حققه الأول، إلا أن استثماره الأول كان الخيار الأكثر ربحية.

ويمكن استخدام عائد الاستثمار بالاقتران مع معدل العائد الذي يتعلق بالضرورة بفترة زمنية محددة. ويمكن للمرء أن يستخدم أيضاً صافي القيمة الحالية (NPV)، وهو ما يفسر الاختلافات في قيمة المال على مر الزمن بسبب التضخم. إنَ تطبيق صافي القيمة الحالية NPV عند حساب معدل العائد غالباً ما يسمى معدل العائد الحقيقي.


التطورات في عائد الاستثمار (ROI)

في الآونة الأخيرة، أبدى بعض المستثمرين والشركات اهتماماً في تطوير شكل جديد من مقياس عائد الاستثمار، يسمى "العائد الاجتماعي على الاستثمار"، (SROL). وقد تم تطوير العائد الاجتماعي على الاستثمار (SROL) في البداية في مطلع الألفية الثانية ويأخذ بعين الاعتبار التأثيرات الأوسع نطاقاً للمشاريع التي تستخدم القيمة المالية الإضافية (أي المقاييس الاجتماعية والبيئية التي لا تنعكس حالياً في الحسابات المالية التقليدية).

يساعد العائد الاجتماعي على الاستثمار SROI في فهم القيمة الكامنة في معايير ESG (الحوكمة البيئية الاجتماعية وحوكمة الشركات) المستخدمة في ممارسات الاستثمار المتسم بالمسؤولية الاجتماعية(SRI). على سبيل المثال، قد تتعهد شركة بإعادة تدوير المياه في مصانعها واستبدال إنارة جميع مصابيح الLED. هذه التعهدات لها تكلفة فورية والتي قد تؤثر سلبًا على العائد على الاستثمار التقليدي -ومع ذلك، فإن الفائدة الصافية للمجتمع والبيئة يمكن أن تؤدي إلى أن العائد الاجتماعي على الاستثمار SROI يكون إيجابي.

هناك العديد من الأشكال الجديدة الأخرى لعائد الاستثمار والتي تم تطويرها لأغراض معينة. وقد حددت إحصاءات وسائل التواصل الاجتماعي مدى كفاءة حملات وسائل التواصل الاجتماعي -فعلى سبيل المثال عدد النقرات أو الإعجابات التي يتم الحصول عليها لوحدة الجهد. وبالمثل، تحاول إحصائيات تسويق عائد الاستثمار تحديد العائد الناجم عن الحملات الإعلانية أو التسويقية. يرتبط ما يسمى "العائد من الاستثمار في التعليم" بكمية المعلومات التي يتم تعلمها والاحتفاظ بها كعائد على التعليم أو التدريب على المهارات. فمع تقدم العالم وتغير الاقتصاد، من المؤكد أنه سيتم تطوير العديد من الأشكال المتخصصة الأخرى لعائد الاستثمار في المستقبل.


التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

هل اعجبك ما قرأت؟

لا تفوت مقالنا التالي