تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي – السوشيال ميديا

سبتمبر 2, 2020

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي - السوشيال ميديا

مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من اقوى الوسائل المستخدمة في تسويق منتجات او خدمات الشركات مهما كان حجمها، حيث أن مستخدمي مواقع التواصل يعتبرون عملاء محتملين ويجب على أي شركة أن تحاول استغلال نشاطهم من خلال التواصل معهم مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستغرام و بينترست، استغلال مثل هذه المواقع يساعد بالتأكيد على تحقيق نتائج متميزة على مستوى زيادة الأرباح أو زيادة الإقبال من قبل العملاء، وأيضا خلق فرص بيع جديدة.

 

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع من أنواع التسويق عبر الانترنت والذي يتضمن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف الشركة من حيث المبيعات وترويج اسم العلامة التجارية. يشمل هذا النوع من التسويق نشاطات مثل المنشورات، الصور، الفيديوهات واي محتوى آخر يجذب مزيدا من العملاء، وبالإضافة الى استخدام أسلوب ترويج الصفحات او المنشورات.

 

لقد قمنا بإنشاء هذا الدليل الإرشادي الذي يمكنك من استغلال أساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة شهرة علامتك التجارية وتحقيق المزيد من النجاحات باحتوائه على أهم النصائح والمعلومات والتدريب المطلوب لتحقيق ذلك.

 

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

 

لقد أصبح التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أساليب التسويق حيث أثبت قدرته على تحقيق الأهداف الاستثمارية للشركة وتحسين ارقام المبيعات.

حيث يزيد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن 3 مليار مستخدم حول العالم، وعندما يقومون بتصفح محتويات مواقع التواصل الاجتماعي فإن هذا يفتح فرصه لا نهائية للبرندات والشركات ليروجوا لمنتجاتهم وخدماتهم باستخدام منصات التواصل الإجتماعي.

 التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي له أثر إيجابي على شركتك إذ أنه يقدم الفرصة لعامة الناس أن يجدوك او يتعرفوا عليك على تلك المنصات.

من أهم تأثيرات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنها تمنحك الفرصة للوصول بشكل سريع لعملائك المستهدفين والبقاء على تواصل مستمر معهم والرد على استفساراتهم بسرعة وفعالية. كما يُمكّنُكَ من معرفة منافسيك من خلال الاطِّلاع على صفحاتهم عبر هذه الشبكات.

 

1.التأثير على عدد زوار الموقع:

بالتأكيد فإن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل مباشر على عدد زوار الموقع.

 

2.التأثير على معرفة ودراية الناس بالمنتج:

ان وجودك وحضورك على منصات التواصل الاجتماعي يساعدك على الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور بشكل مباشر واعلامهم بالمنتج أو الخدمة التي تُقدِّمُها، المحتوى الذي تُقدّمه يساعد على تكوين صورة الخبير وتقديمها للناس.

 

أن تكون موجودا وحاضراً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي هو بمثابة موطئ قدمٍ لكَ لتصِلَ و تتواصل مع المزيد من جمهور وسائل التواصل الاجتماعي من خلال المحتوى الذي تُقدّمه.

 

3.التأثير على مستوى خدمة العملاء

من خلال استخدام أساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ستتمكن من نيل إعجاب مستخدمي هذه المواقع من خلال تقديم خدمة عملاء فعّالة ومباشرة وفي الوقت المناسب.

 

4.التأثيرات على المنافسة

عندما لا يكون لديك وجود للبراند على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإنك ستخسر هذه الميزة تلقائيا لصالح منافسيك. إنَّ عدم حضور البراند على وسائل التواصل الاجتماعي سيحرمك من جميع مزايا منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

5.التأثيرات على المبيعات

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للعلامات التجارية لزيادة التحويلات (معدل تحويل العملاء او معدل إتمام المبيعات) بسبب زيادة تفاعلها مع العملاء من خلالها.

 

بناء على الدراسات، فإن التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي تتمتع بمعدل اعلى في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين بنسبة 100% مقارنة بطرق التسويق الخارجي (Outbound Marketing ) والذي يتضمن خروج الشركة وسعيها وراء العميل من خلال الإعلانات

 

هذه الدراسات تبين أنَّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أمر بالغ الأهمية لجميع العلامات التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وأيضا لأولئك الذين يحاولون زيادة مبيعاتهم.


أهمية السوشيال ميديا في التسويق

90%  من خبراء التسويق قالوا بأن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يزيد من شهرة منتجاتهم.

91% من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة تستخدم على الأقل منصتي تواصل اجتماعي.

84%  من الرؤساء التنفيذيين ونواب الرؤساء للشركات يقولون انهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم في اتخاذ قرارات الشراء.

أكثر من 50 مليون من الشركات الصغيرة تستخدم صفحات الفيسبوك للتواصل مع عملائهم.

تفيد التقارير بأن العملاء ينفقون 20٪ إلى 40٪ أموالاً أكثر على العلامات التجارية التي تتفاعل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

تفيد التقارير بأن 49% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 عاما يقومون بالشراء بعد مشاهدتهم لإعلان على احدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

يفيد 77% من مستخدمي موقع تويتر بأنهم يشعرون بارتياح تجاه الشركات التي تقوم بالرد عليهم بشكل مباشر من حساب الشركة الرسمي على تويتر.

77% من جيل الالفية أفادوا بأنهم قاموا بعمليات شراء بعد مشاهدتهم لإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

93%  من مستخدمي منصة بينتريست يقوم بشراء المنتجات أو التخطيط لشراء المنتجات من خلالها.

71%  من العملاء الذين قاموا بالشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي يقومون بنصح أصدقائهم او عائلاتهم بشراء نفس المنتج.

 

فوائد التسويق على السوشيال ميديا

 

1.التعرّف على المنتج:

عندما تمتلك حضورً قوياً على السوشيال ميديا، سيكون من السهل على عملائك الحاليين او المحتملين الوصول اليك بشكل مباشر. اليوم ومع وجود عدد ضخم من مستخدمي شبكات التواصل فإن استثمارك لديه الفرصة للوصول الى عدد هائل من الجمهور. ولديك إمكانية نشر القصص الإيجابية والاخبار المميزة حول ما تقدمه من منتجات أو خدمات للوصول إلى ارتياح الناس و اِقتناعهم بما تُقدّمه.  

 

 

2.زيادة عدد زوار الموقع:

تزيد وسائل التواصل الاجتماعي منافذ البيع الخاصة بك لتجذب المزيد من الزوار الى موقع الويب الخاص بك. كل صفحة على مواقع التواصل هي بمثابة مسار محتمل يقود الى موقعك الالكتروني وكل منشور على صفحات التواصل يمثل فرصة جديدة لتظهر قيمة منتجك وتعطي للزوار والمتابعين سبباً لزيارة موقعك على الويب. في النهاية ، يمكن أن تؤدي هذه الزيارات إلى المزيد من العملاء المحتملين وزيادة معدل التحويلات ايضاً.

 

3.مؤشرات العملاء:

تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على كميات هائلة من بيانات العملاء والمستخدمين النشطين و باستخدام أساليب الاستماع  او الاندماج الاجتماعي والتفاعل مع متابعيك يمكنك معرفة المزيد حول عملائك، وأين يرغبون في قضاء وقتهم ، وما الذي يثير اهتمامهم ، وما الذي يفكرون به بشأن علامتك التجارية و بشأن منافسيك ومجال عملك. يمكن أن يساعدك هذا بدوره في إشراكهم بشكل أكثر فاعلية في المحتوى الذي  تُقدّمه والإعلانات والرسائل الخاصة بك.

 

4. الحملات المتعددة القنوات:

العملاء اليوم يستخدمون العديد من القنوات الالكترونية للبحث عن منتج ما ويتنقلون كثيرا بينها  - من موقع الويب إلى الشبكات الاجتماعية إلى البريد الإلكتروني إلى الشبكات الاجتماعية مرة أخرى- وتلعب وسائل التواصل دوراً هاماً في التأثير على قرارهم بالشراء بالتالي عندما تجعل التسويق عبر هذه الوسائل ركيزة أساسية في استراتيجيتك التسويقية فإنك تمتلك ميزة الوصول الى جمهورك من خلال التواصل عبر الرسائل أينما كانوا وبغض النظر عن المكان الذي قد يكونون فيه.

 

أساسيات التسويق على السوشيال ميديا

 

1.اختيار المنصة المناسبة:

قبل البدء بكل شيء يجب عليك ان تختار بعناية المنصة التي ستقوم بنشر منتجك من خلالها:

مع الملاحظة بأن الشركات الكبيرة يمكنها استخدام أكثر من منصة في آن معاً.

سَوِّقْ منتجك من خلال تويتر

سَوِّقْ منتجك من خلال فيسبوك

سَوِّقْ منتجك من خلال انستغرام

سَوِّقْ منتجك من خلال لينكدن

سَوِّقْ منتجك من خلال يوتيوب

سَوِّقْ منتجك من خلال سناب شات

 

2.أسس صفحتك جيداً

من أهم ما يجب القيام به خلال عملية التسويق باستخدام وسائل التواصل هو أن تقوم بإتمام املاء و تحديث جميع حسابات التعريف الخاصة بك على مواقع التواصل  بنسبة 100%  . ليس فقط من خلال جعلها تبدو احترافية بل أيضا جعل عملية الوصول اليها سهلة وواضحة.

فكر في الأمر. غالبًا ما تكون نتائج الوسائط الاجتماعية من بين أولى نتائج البحث التي تظهر لشركة صغيرة معينة في نتائج البحث في جوجل.

عندما تؤسس صفحتك الخاصة بالشكل السليم وتجعلها محتوية على معلوماتك الأساسية واسم شركتك وموقعها فإنك ستكتسب ميزة إضافية من خلال سهولة الوصول اليك عبر استخدام محركات البحث مثل جوجل.

 

3.احرص على متابعة ما يقوله الآخرون عنك:

قبل أن تقلق بخصوص عدد المتابعين، يجب عليك الحرص على متابعة ومراقبة أي إشارة من العملاء عنك أو أي اشعارات مثل شكاوى العملاء أو تغذية راجعة من معجب او اشعار متابعة جديدة.

عندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء ، يعد التوقيت مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بالاستجابة لمثل هذه التفاعلات و نقاط الاتصال.

 

4.حدّد استراتيجية المحتوى الخاص بك

 الآن بعد أن تم تعريف صفحتك وملء ملفك ، عليك أن تقرر ما ستنشره بشكل يومي، قد يتطلب التوصل لاستراتيجية المحتوى الكثير من العمل الشاق، لكن كل ذلك يتلخص حول ما تريد تحقيقه من أهداف.

 

هل تبحث عن كيفية التثقيف عن منتجك لعملائك الذين هم في المجال التجاري B2B؟ انشر محتوى و أخبار و آراء لها علاقة بمجال عملك

هل تحاول تطوير تجارتك الالكترونية؟ انشر لقطات تفاعلية وصوراً للآخرين تُظهِر فيها تميّزك.

هل تركز على خدمة العملاء؟ تقديم النصائح في مجالك و نشر اخبار الشركة أو مستجدات الشركة شيء لا بدَّ منه.                                           

 

5.روّج لقنواتك الاجتماعية: 

لنقل انك اتممت املاء و تحديث جميع حسابات التعريف الخاصة بك في منصات التواصل (Profiles)، عظيم! لكن الآن كيف تتوقع أن يجدك المتابعون؟ 

 

لا ترتكب خطأ اقتصار وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي فقط حيث هناك كثير من المواقع الإضافية التي يمكنك من خلالها ترويج ملفك وصفحتك من خلالها، مثل التالي: 

 

  • النشرة الإخبارية والتوقيعات الخاصة بك عبر البريد الالكتروني.
  • موقعك الإلكتروني(الويب) وما يحتويه من معلومات ظاهرة.
  • الترويج المتبادل بين المواقع الاجتماعية (فكر: الترويج لقناتك على يوتيوب من خلال تويتر)
  • وجها لوجه مع العميل من خلال اللافتات و بطاقات العمل (Business Cards).

 

كيفية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج السلع


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدأ بالنشر فقط، حيث كانت الشركات تشارك محتواها عبر هذه الوسائل على أمل زيادة عدد الزيارات لمواقعها الالكترونية وزيادة مبيعاتها ايضاً، لكنها الآن ( وسائل التواصل الاجتماعي) وصلت لمرحلة كافية من النضج أبعد من كونها مجرد مكان لبث المحتوى.

الشركات التي ترغب في الوصول الى فئات معينة من الجمهور على نطاق واسع يجب عليها أن تولّد إعلانات دقيقة الهدف (إعلانات عبر وسائل التواصل). وهذا ما يُعرف بشكل عام باسم إدارة حسابات مواقع التواصل.


طريقة التسويق على السوشيال ميديا:

 



1.الاستراتيجية:

قبل التعمق في نشر شيء ما على مواقع التواصل الاجتماعي دعنا نعُد خطوة إلى الخلف وننظر للموضوع من منظور أوسع، خطوتنا الأولى هي التفكير في الاستراتيجية التي نتبعها عند استخدام أسلوب التسويق عبر وسائل التواصل.

ما هي أهدافك؟ وكيف تمكنك وسائل التواصل من تحقيقها؟ حيث تهدف بعض الشركات الى زيادة معرفة العملاء حول العلامة التجارية بينما تهدف أخرى إلى زيادة عدد الزيارات الى مواقعهم الالكترونية.

 

من الممكن أيضا أن تساعدك وسائل التواصل على إنشاء التفاعل والحوارات حول منتجك أو إنشاء مجتمع مستهلكين حوله، بالتالي يتم استغلال هذا الأمر لتقديم الخدمة المميزة لعملائك.

 

2.مهارات التواصل: 

مع تطور ونمو أعمالك التجارية وتسويقها عبر وسائل التواصل، ستزداد أيضا التفاعلات المرتبطة بعلامتك التجارية. سيقوم العملاء بالتعليق على منشوراتك أو الإشارة اليك في منشوراتهم وحتى مراسلتك عبر الخاص.

 

قد يتحدث الناس أيضا حول منتجاتك وعلامتك التجارية دون علمك، لذلك عليك أن تقوم بمراقبة هذه المحادثات وتقييمها، وبالتالي عندما تجد تعليقات إيجابية ستتاح لك الفرصة في مفاجأة جمهورك واسعادهم، وإن كانت تعليقات سلبية ستتمكن من معالجتها وتصحيح الموقف قبل أن تزداد الأمور سوءاً.

 

3.التحليل:

تبعا لما سبق ذكره، سواء كنت تنشر محتوى او تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، سيكون من الحكمة أن تقوم بقياس نجاح عملية التسويق التي تنفذها.

 

هل ستصل إلى عدد أكبر من العملاء مقارنة بعدد الذين تم الوصول إليهم في الشهر الماضي؟ 

كم عدد الإشارات الإيجابية التي حصلت عليها خلال الشهر؟

كم عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع هاشتاج علامتك التجارية في منشوراتهم؟ 


4.الترويج:

عندما تمتلك مزيدا من الأموال لتطوير عملية التسويق عبر وسائل التواصل، يجب عليك التفكير بشكل أساسي في عملية الترويج. تسمح لك عملية الترويج بالوصول الى نطاق أوسع من الجمهور زيادة على من يتابعونك أصلا.

 

في الوقت الحاضر بعد الترويج وسيلة فعّالة جدا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يمكنك تحديد الجمهور الذي تستهدفه، ويمكنك أيضا تحديد هذا الجمهور المستهدف بناء على تركيبتهم السكانية أو اهتماماتهم أو سلوكياتهم.

 

نموذج خطة تسويقية جاهزة على سوشيال ميديا

تعد استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي ملخصاً لكل ما تخطط القيام به وتأمل تحقيقه، حيث أنها توجه افعالك وتتيح لك الفرصة في معرفة ان كنت ستنجح ام لا.

كلما كانت خطتك أكثر وضوحا كلما زادت فعاليتها، اجعل خطتك موجزة ولا تجعلها حادة الأفكار بحيث يصعب تحقيقها.

 

كتب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من المهم أن تبقى على اطلاع على أحدث وأشهر الادوات التي تمكنك من إنجاح عملية التسويق عبر وسائل التواصل لتضمن نجاحك فيها. حيث ستساعدك هذه الأدوات على أن تصبح خبيراً في هذا المجال.

500 نصيحة لتضمن تسويقا ناجحا عبر وسائل التواصل

"500 Social Media Marketing Tips”

في بعض الأحيان يشعر الخبراء والمحترفين في مجال التسويق عبر السوشيال ميديا بالملل عند قراءة هذا الكتاب، لكنه مفيد جدا للمبتدئين ولأولئك الذي يريدون استرجاع معلوماتهم الأساسية حول هذا النوع من التسويق.

الأفضل للمروجين المحترفين: تسويق المحتوى المميز.

"Epic Content Marketing"

من أجل إنشاء أفضل محتوى أصلي عليك أن تعرف كيفية سرد الوقائع والأحداث حول الأشياء التي تثير اهتمام القراء والعملاء المحتملين.

اجتماعيات: كيف تغير وسائل التواصل نمط الحياة التي نعيشها وطريقة قيامنا بالأعمال:

“ Socialnomics: How Social Media Transforms the Way We Live and Do Business"

قبل ان تدير حملتك الترويجية، عليك ان تتقدم تدريجيا لتفهم بشكل أكبر ماهية منصات وسائل التواصل الاجتماعية. هذا ما تم ذكره في كتاب "إريك كوالمان".

 

 

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}