تصميم اعلان تجاري – و افضل البرامج لتصميم الإعلانات

كيفية تصميم إعلان تجاري - أفضل برامج تصميم الإعلانات

هناك العديد من المؤثرات التي تدخل في صناعة و تصميم اعلان تجاري، بداية من القيام ببحث في السوق وحتى اختيار الوسيلة المناسبة للإعلان، وصولاً إلى عملية تصميم  و كتابة الإعلان. لتبسيط هذه العملية، قمنا بتحديد الخطوات اللازمة التي ستحتاج إلى القيام بها من أجل تصميم وإطلاق إعلان تجاري مميز والترويج لشركتك بالطريقة الصحيحة. 

كيفية تصميم إعلان

كيفية تصميم إعلان

1. اختر جمهورك المستهدف


عند تصميم إعلان ما، تحتاج أولاً إلى تحديد الجمهور الذي توجه الإعلان له، حيث يرى الناس ما يصل إلى 10000 إعلان في اليوم، لذلك قد يصبح إعلانك بلا قيمة إذا لم يتم توجيهه بالشكل الصحيح.

2. إجراء عملية بحث التسويق


تعد أبحاث السوق جزءاً أساسياً من عملية الترويج والإعلان. من خلال دراسة سلوك جمهورك، يمكن لأبحاث السوق الإجابة على الأسئلة الرئيسية حول السوق المستهدف، مثل:

  • كم معدل أعمارهم؟
  • ما الذي يقومون به معظم وقتهم؟
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها، إن وجدت؟
  • List هل يعيشون في الضواحي أم المناطق الحضرية أم الريفية؟

يمكن أن تساعدك معرفة المعلومات المذكورة أعلاه حول جمهورك المستهدف في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالوسيلة التي يجب عليك أن تستخدمها في تصميم إعلانك مثل استخدام التلفاز أم اليوتيوب، استخدام الإنستغرام أم اللينكد إن، استخدام لوحات الإعلانات المثبتة في الشوارع أم على الحافلات ، كل هذه المعلومات ستساعدك في فهم المزيد حول أساليب جذب الجمهور الذي تستهدفه. 

3. اختر وسيلة الإعلان


يجب أن تمنحك أبحاث السوق المعرفة والثقة التي تحتاجها لاختيار الوسيلة الأساسية الأكثر فعالية للوصول إلى جمهورك المستهدف، يجب عليك أيضاً إجراء بعض الأبحاث التكميلية حول التكاليف وعائد الاستثمار وفوائد بعض الوسائل الأساسية والأساليب الإعلانية.

إن استخدام منصات وأساليب إعلانية متعددة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات محركات البحث مثلا هو خيار مناسب وصحيح، فهذه الاستراتيجية تساعد على توسيع دائرة الاحتمالات للوصول إلى المزيد من الجماهير المستهدفة.

4. حدد الميزانية


في عالم الإعلان، تحتاج إلى إنفاق الأموال للوصول إلى كسب الأموال، قد يكون الحصول على الموافقة على ميزانيتك أمراً صعباً، ولكن يمكنك الحصول على ما تحتاجه بسهولة من خلال تحديد الأمور التالية بوضوح:

  1. 1
    الميزانية الإجمالية التي تحتاجها.
  2. 2
    كيفية تقسيم التكاليف.
  3. 3
    عائد الاستثمار المتوقع (أو تأثير الأعمال).

5. صياغة محتوى الإعلان


في هذه المرحلة، أنت تعرف جمهورك المستهدف والوسيلة الأساسية لنشر الإعلان، ولكن ما زال عليك معرفة ما يجب أن تكتبه في إعلانك، ويجب عليك تحديد الهدف الأساسي الذي تريد الإعلان من أجله. هل تريد أن يأتي الناس إلى متجرك أو يزورون موقعك الإلكتروني؟ هل هدفك الفوري هو زيادة الاشتراكات المجانية في برامجك أو زيادة عدد تنزيلات الكتب الإلكترونية؟ فكر في محتوى الإعلان وكيف يمكن أن يساهم ذلك في تحقيق الهدف النهائي لحملتك الإعلانية.

6. تصميم الإعلان


سواء كان إعلاناً لجوجل أو صفحة من صفحات الهبوط، تحتاج جميع الإعلانات عدة تصاميم إبداعية تناسب المنصة التي ستعلن عليها، من المحتمل أن تحتاج معظم الإعلانات التي تعرضها إلى واحد أو أكثر مما يلي:

  • إعلان ترويجي قصير (للإعلانات المصورة والإعلانات عبر الإنترنت)
  • إعلان طويل (لنصوص الفيديو)
  • الصور (للإعلانات عبر الإنترنت)
  • صور و / أو رسوم متحركة مصممة خصيصاً (للإعلانات عبر الإنترنت وإعلانات الفيديو)
  • فيديو (لإعلانات الفيديو)
  • ملفات GIF (للإعلانات عبر الإنترنت)

7. تحديد مقاييس النجاح وإعداد أساليب المتابعة


بغض النظر عما إذا كان هدفك النهائي هو زيادة عدد الإعجابات بالصفحة أو زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت أو استخدام الرمز الترويجي، يجب ألا تطلق إعلاناً أبداً دون أن تكون واضحاً تماماً في إجابة سؤالين:

  1. 1
    ماذا نريد أن نرى كنتيجة  لنسمي هذا الإعلان ناجحاً؟
  2. 2
    كيف يقاس هذا النجاح؟

لقد تطرقنا إلى وضع هدف الإعلان في الخطوة 5، لذا من المهم الآن أن تجعل التوقعات المرجوة من حملتك معروفة وواضحة من خلال إعداد أساليب تتبع ومتابعة نتائج الإعلان.

إذا كنت تعلن عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك تستخدم فيسبوك أو جوجل أو لينكد إن، مما يسمح لك بمعرفة عدد التفاعلات مع إعلانك ومقدارها.

8. أطلق إعلانك


تم الانتهاء من جميع الخطوات، ويمكنك أخيراً إطلاق إعلانك ليشاهده العالم. ومن الواضح أن عملية إطلاق إعلان على جوجل تختلف عن عملية إطلاق إعلان على بينج، يمكن قول الشيء نفسه عن كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات في الوسائل الاخرى.

9. تتبع وتحليل الأداء


بالنسبة للإعلانات التي تمتلك وقتاً تشغيلياً محدداً مثل إعلانات وسائل النقل أو التلفاز، قم بتحديد وتقييم أداء نتائج الإعلان بالمقارنة مع التوقعات السابقة. نظراً لأنه من الصعب إجراء مقارنة فردية لمثل هذه الإعلانات، فقد ترغب في إلقاء نظرة على توجه السوق، أو التغيير في الإيرادات، أو حتى كمية ترديد أو ذِكر الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام لقياس النجاح.

هذه العملية أسهل قليلاً بالنسبة للإعلانات عبر الإنترنت، حيث تبدأ النتائج في الظهور على الفور، وتتمكن من معرفة مدى جودة أداء إعلاناتك على الفور، ومع مرور الوقت. 

يعد تتبع أداء إعلانات الإنترنت أسهل من تتبع أداء إعلانات التفاز، حيث أن نتائج إعلانات الإنترنت تظهر بشكل فوري من إطلاق الإعلان.

غردها

ضع في اعتبارك الإعلانات التي تجذب أعداداً كبيرة بتكاليف منخفضة - والأهم من ذلك - الإعلانات التي تكلف الكثير ولكنها لا تعمل جيداً.

10. إجراء التغييرات، والتعديلات


بمجرد انتهاء حملتك الإعلانية (أو إذا كانت حملة مستمرة عبر الإنترنت)، خذ ما تعلمته وقم بتطبيقه على إعلانك التالي.

على سبيل المثال، ربما لاحظت أن إعلاناتك عبر الإنترنت التي كانت إعلانات طويلة كان أداؤها أسوأ من الإعلانات الأكثر قصراً أو إيجازاً، أو أن إعلانات يوتيوب لم تعمل بالشكل المطلوب هذه المرة، استند إلى الإعلانات الناجحة وابتعد عن الإعلانات غير الناجحة في تطوير البرنامج الإعلاني لشركتك.

أفضل برامج تصميم الاعلانات

أفضل برامج تصميم الاعلانات

سواءً كنت مصمم جرافيك هاوٍ أو فناناً رقمياً محترفاً، فإن إستخدام الأدوات المناسبة يمكن أن يساعدك على مضاعفة موهبتك بشكل ملحوظ، حيث توفر برامج التصميم الجرافيكي الجيدة عناصر مهمة ومرونة عالية يمكن فهمها واستخدامها من قبل المبتدئين، وأيضاً لديها الأدوات المناسبة فائقة الجودة للاستخدام المحترف.

Canva

إذا لم تكن لديك خبرة سابقة في التصميم وتبحث عن برنامج سهل للغاية، فإن كانفا مناسب جداً، حيث تيح لك هذا البرنامج التصميم الجرافيكي المجاني عبر الإنترنت وإنشاء تصميمات بسهولة وبسرعة، ويحتوي على الكثير من القوالب والصور والخطوط وأغلبها مجاني.


getstencil

يمنحك Stencil القدرة على تصميم الصور لوسائل التواصل الاجتماعي بسهولة وسرعة حيث يوفر هذا الموقع ما يقارب مليون صورة خلفية محملة مسبقاً، وأكثر من 200000 رمز ورسمة وإمكانية الوصول إلى أكثر من 1900 نوع من خطوط جوجل، يمكنك أيضًا تحميل الوسائط الخاصة بك لإضفاء لمسة شخصية عليها، ومع ذلك فإن الحساب المجاني محدود للغاية فيما يمكنك القيام به.

snappa

هذا الموقع هو محرر رسومات على الإنترنت، يستخدم بدلاً من أداة مثل فوتوشوب (Photoshop)، حيث يمكنك تسجيل الدخول إلى هذا الموقع واستخدام أحد القوالب المصممة مسبقاً كنقطة بداية. حيث لديهم مكتبة واسعة من القوالب والصور عالية الدقة لبدء عملية تصميم الجرافيكي الخاصة بك. 

أعجبك  المقال ؟

__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"62516":{"name":"Main Accent","parent":-1}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default Palette","value":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
الموضوع السابق 
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
 الموضوع التالي

عن الكاتب

فريق روّاد

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}