اعلان عن منتج – كيفيّة الترويج لمنتجك

 فريق روّاد

سبتمبر 2, 2022

كيفيّة الإعلان أو الترويج عن منتج ما

ما هي طريقتك للإعلان عن منتج جديد؟ هل ستبدأ بالاستعانة بالإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي؟ أم قد تُجرب طرقاً أخرى؟

الترويج لمنتجك هو جزء بالغ الأهمية من استراتيجيتك التسويقيّة. لأن الترويج للمنتج يُساعد الشركات في الوصول إلى فئة المُستهلكين المُستهدفة كما يُحقق للشركة المبيعات المطلوبة. هناك العديد من الطرق المختلفة للإعلان عن منتجٍ ما، سوف تتعلم كل ما يخص هذه الطرق في هذا المقال.

 ما أهمية الترويج لمنتج ما؟


 ما أهمية الترويج لمنتج ما؟

يُساعد الترويج للمنتج على بناء وعيّاً بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتحسين معدل الاحتفاظ بالعملاء. لكن هذا يتطلب الكثير من الجهد والعمل، عليك التخطيط مسبقاً للمستقبل، وتحديد أهدافك وتجربة عدة طرق ومنهجيات لتحقيق تلك الأهداف. وما إن تبدأ بمرحلة الترويج عليك حينها مراقبة ومتابعة نتائج جهودك عن كثب.

إذاً كيف تُحدد المنهجية التي تخدم الترويج لمنتجك بأفضل شكل؟ إليك بعض النصائح لمساعدتك على الترويج لمنتجك بشكل فعّال.

1. اختر الفئة التي تستهدفها بعناية


1. اختر الفئة التي تستهدفها بعناية

تُحدد فئتك المُستهدفة كل ما يتعلق باستراتيجيّتك الترويجية. إن كنت تبيع منتجات معينة إلى المستهلك، ننصحك بالتركيز على الوصول إلى الأشخاص المهتمين بشراء الأشياء المُشابهة لمنتجاتك. في المقابل، إن كنت تعمل على بيع خدمةً ما عليك حينها استهداف الأعمال التجارية التي من المحتمل أن تستعين بتلك الخدمات. ما إن تُدرك تماماً من الفئة التي تحاول الوصول إليها يمكنك حينها اختيار الطرق الأمثل والأكثر فعاليّة للتواصل معها.

2. حدد الأهداف قبل البدء في الترويج


2. حدد الأهداف قبل البدء في الترويج

إن تحديد أهدافاً واضحةً يُسهل قياس مدى فعالية ونجاح جهودك الترويجية. فحين تضع أهادفاً معينة، إنك تحدد تماماً ما تريد تحقيقه. يُتيح لك اتباع هذا النهج معرفة ما إذا كانت حملتك التسويقية ناجحة أم لا. لتحرص على تحقيق هدفك عليك تقسيم ذلك الهدف إلى خطوات أصغر. وبعدها يمكنك متابعة كل خطوة على حدة.

3. ركز على الفوائد


لا يشتري الأشخاص المنتجات بسبب مميزاتها بل بسبب فوائدها. لذلك احرص على أن تركز أساليبك التسويقية على تلك الفوائد.

4. حافظ على البساطة


لا تُغرق الفئة المستهدفة بالكثير من الاختيارات. بدلاً من ذلك، قدم لهم القدر الكافي فقط من المعلومات لمساعدتهم في اتخاذ القرار.

5. قم بخلق إحساساً بالضرورة الملحة


قدم للأشخاص سبباً للتحرّك الفوريّ. امنحهم عروضاً خاصة مثل الشحن المجاني، أو الخصم الخاص. كما يمكنك تقديم شكلاً مختلفاً من الحوافز مثل قسائم الشراء أو الخصم أو بطاقات الهدايا.

6. اختر المنصة المناسبة


6. اختر المنصة المناسبة

لا يمكن اعتبار شبكات التواصل الاجتماعي جميعها المكان الأفضل للترويج لمنتجاتك دائماً. لا شك أن Facebook هو مكان رائع لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو لكنه لا يتيح للأعمال التجارية إمكانية إضافة معلومات حول منتجاتهم. أما Twitter فهو مكان مثاليّ لإرسال الرسائل القصيرة لكن من الصعب معرفة أي تفاصيل حول متابعيك. LinkedIn فعّال فيما يتعلق بالتواصل مع الأشخاص والشركات لكنه ليس بذات الفعالية حين يتعلق الأمر بالترويج لمنتجاتك. للتأكد من أنك تصل إلى فئتك المستهدفة الصحيحة تحقق من الخصائص السكانية للمستخدمين لكل منصة من هذه المنصات.

7. تتبع عادات وسلوك العميل في حالات البيع المتقاطع وحالات محاولة إقناعه بشراء المزيد من المنتجات


عمليات البيع المتقاطع أو الإضافي وعمليات البيع التي تتم بعد محاولة إقناع العميل بشراء المزيد من المنتجات باهظة الثمن هي طرق جيّدة لزيادة المبيعات عبر الإنترنت. وتلك العمليتان تنسجمان معاً بشكل رائع لأن البيع المتقاطع يُتيح لك عرض منتجات أو خدمات إضافية لعميل موجود مسبقاً بينما عملية إقناع الزبون بشراء منتجات أغلى ثمناً يُقدم لك الفرصة لبيع منتجات إضافية لعميلك الحالي. تتطلب كلتا العمليتين منك الحرص على تلبية احتياجات عملائك بتقديم أفضل الحلول الممكنة.

أفضل الطرق للإعلان أو الترويج عن منتج ما


الإعلان بالدفع مقابل النقرة


الإعلان بالدفع مقابل النقرة

أحد أشهر الطرق لتوليد حركة مرور على موقعك الإلكتروني هي الإعلان بطريقة الدفع مقابل كل نقرة. يسمح لك هذا النوع من الإعلانات إظهار عروض منتجاتك أو خدماتك وفق كلمات مفتاحية تتعلق بها. كما يمكنك اختيار عرض إعلانات بناءًا على مصطلحات محددة أو عبر شبكة الويب بأكملها.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من أنظمة الدفع لكل نقرة، كل منها يقدم مستويات مختلفة من المرونة والميزات. فبعضها يقدم لك تجارب مجانية بينما قد تتطلب بعض الأنظمة الأخرى دفع رسوماً شهرية. لكن معظمها يسمح لك باستهداف مناطق ذات تركيبة سكانية معينة مثل العمر، أو الجنس، أو الموقع الجغرافي وغيرها. ولكن بعض الأنظمة الأخرى لا تتيح لك ذلك.

لمعرفة ما إذا كان نظام الإعلان بالدفع مقابل النقرة مناسب لعملك التجاري، عليك النظر في عدة عوامل، من ضمنها:

  • ما مقدار المال الذي ترغب في إنفاقه؟
  • ما هي أهدافك؟
  • هل تخطط لاستخدام التسويق عبر محركات البحث مدفوع الأجر على المدى الطويل؟
  • هل من الممكن العثور على كلمات مفتاحية منخفضة المنافسة؟

التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة

طريقة التسويق بالعمولة مبنية على علاقة شراكة مع شخص آخر يبيع المنتجات بالفعل. عندما يشتري الزوار هذه المنتجات، تحصل أنت على عمولة، وهذا ما يسمى التسويق بالعمولة. هناك شركات مشهورة تعتمد أسلوب التسويق بالعمولة مثل: شركاء أمازون (Amazon Associates)، و(CJ Affiliates)، و(Commission Junction)، و(ShareASale)، و(ClickBank)، و(Rakuten Linkshare)، وغيرهم الكثير.

الإيجابيات

لن تحتاج لإنفاق الأموال على الإعلانات أو الدفع مقابل حركة المرور على موقعك. ببساطة ستصبح شريكاً مع شخص يقوم بتلك الأمور.

السلبيات

جودة المنتجات التي تنصح الأشخاص بشرائها قد لا تكون بتلك الجودة المُرضية. فهناك الكثير من المنتجات ضعيفة الجودة في الأسواق. وبهذا قد تفقد ثقة جمهورك في حال اقتراحك عليهم شراء منتجات دون المستوى المقبول. 

الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي


الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي

إن لم تكن من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حتى الآن، فالوقت المناسب للبدء في استخدامها هو حالاً! الإعلانات على منصة Facebook غير مكلفة نسبياً، وكذلك الإعلانات على منصات Twitter وInstagram فهي ليست أغلى بكثير. من المحتمل أن تنفق 5$ إلى 10$ يومياً على كل إعلان. ومع ذلك، في الغالب ستحقق عائد استثمار أفضل إذا استثمرت في الحملات التسويقية المدفوعة بدلاً من مجرد النشر على قنواتك الاجتماعية.

اطلع على دليلنا للإعلان عبر Twitter

التسويق عبر البريد الإلكتروني


التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني واحداً من أكثر الطرق فعاليّة في الوصول إلى العملاء حتى يومنا الحاضر. في الواقع، يُتوقع أن يزداد الاستخدام العالمي للبريد الإلكتروني ليصل إلى 4.48 مليار مستخدم في السنوات القادمة و يعود هذا النمو إلى انتشار الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية، مما يسمح للمستهلكين الوصول إلى بريدهم الوارد في أي مكان.

سيستمر استخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات والخدمات في الازدياد. المسوقون اليوم قادرون على إرسال رسائل موجهة بشكل شخصي إلى أشخاص معينين وذلك بناءًا على تفضيلاتهم، وموقعهم في الدورة الشرائية لمنتجك. مثال على ذلك، يمكنك إرسال عرض خاص للأفراد الذين قاموا بزيارة موقعك الإلكتروني مؤخراً.

احرص على أن تكون رسائلك البريدية مختصرة ، كما يجب عليك التأكد من تضمين جملاً تدعو المستهلك لاتخاذ القرار. فبالطبع أنت تود أن تشجع القرّاء على فعل أمر ما سواء كان ذلك الأمر الاشتراك في نشرتك الإخبارية، أو تحميل المستند التقني، أو شراء منتجاً ما من متجرك الإلكتروني.

التسويق عبر المشاهير


التسويق عبر المشاهير

يُعد التسويق عبر المشاهير واحداً من أكثر طرق التسويق فعاليّة كما أنه سيساعدك في الترويج لعلامتك التجارية عبر الإنترنت. لا تحتاج بالضرورة إلى آلاف المتابعين، لكنك تحتاج فقط للعدد الكافي القادر على إحداث تغيير في عملك التجاري. في الواقع، متوسط عدد المتابعين لحساب ما على منصة Instagram يصل إلى حوالي 2.500 متابع. إن كنت تحاول بيع منتجاً ما فهناك احتمالية عالية أن كثيراً من الناس يتحدثون مسبقاً عن ذلك المنتج. إذاً لماذا تقدم للمشاهير مالاً مقابل الترويج لمنتجك؟ لأنهم أثبتوا أن لديهم تأثيراً كبيراً على متابعيهم.

قد تظن أن الشركات ذات العلامات التجارية الشهيرة تدفع المال للمشاهير مقابل نشر رسائل مموّلة على منصات التواصل الاجتماعي لكن هذا ليس ما يحدث دائماً، العديد من المشاهير يستخدمون منصاتهم للتحدث عن الأشياء التي يحبونها ولأن لديهم شغف كبير تجاه ما يفعلونه فإن تلك المنشورات تنتشر بشكل واسع وسريع.

إن كنت مهتماً في تعلّم كيفية استخدام التسويق عبر المشاهير في استراتيجيتك التسويقية، اطلع على دليلنا هنا. سنشرح لك كل ما تحتاج إلى معرفته.

نظّم مسابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي


نظّم مسابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر المسابقات على منصات التواصل الاجتماعي من أهم الطرق الناجحة في زيادة الوعي حول العلامة التجارية، وجذب الزائرين وزيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى تحويل الزائرين إلى عملاء فعليين. إليك ثلاث نصائح لمساعدتك على تنظيم مسابقات وتقديم الجوائز عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

1. اختر جائزة تستحق الفوز بها

أفضل الجوائز هي تلك التي يرغب الأشخاص في الفوز بها، فإن كنت لا تعلم ما الذي يريده الناس قم بسؤالهم. يمكنك حتى أن تقوم بإعداد استبياناً لمعرفة رغباتهم. تذكر، لا يهم مقدار المال الذي ستنفقه على الجائزة لكن احرص على أن تكون الجائزة شيئاً يرغب الناس حقاً بالفوز به.

2.     اجعل الاشتراك في المسابقة سهلاً

إن قدمت للناس عدة طرق للاشتراك في المسابقة فلن يتكاسل الناس حينها عن الاشتراك. لذلك ننصحك أن تجعل الاشتراك سهلاً. مثال على ذلك، إن كنت تقدم جائزة متمثّلة بقميص مجاني فاجعل الاشتراك في المسابقة متاحاً للأشخاص دون الحاجة للتسجيل أولاً. سيزيد هذا من فرص الأشخاص في الاشتراك بالمسابقة.

3. لا تحصر فترة تقديم الجوائز في يوم واحد فقط

قد تظن أن تقديم جائزة ما خلال مدة 24 ساعة كافياً، لكن الحقيقة أن ذلك لا يكفي. يحب الأشخاص أن يشعروا بأنهم مميزون وإن قمت بتحديد فترة مسابقتك لتكون في يوم واحد فقط، سيشعر بعض الأشخاص أنهم مهمشون. بدلاً من ذلك، حاول تنظيم مسابقات ذات جائزة تُستحق بعد عدة أيام. وبعدها قم بإخبار الجميع عن وجود فرص أخرى للاشتراك في المسابقة.

اعرف أكثر حول التسويق الفيروسي في دليلنا

النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي


النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أداة رائعة للترويج لمنتجك أو خدمتك. يمكنك تسخير تلك المنصات لإعلام الناس بما تقدمه من عمل أو خدمة، وآلية عملك، ومميزاتك التي تنفرد بها عن الآخرين. يُساعد هذا على بناء الثقة والمصداقية.

يمكن للنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي أن يساعدك في الوصول إلى جمهورك المُستهدف. مثال على ذلك، تسمح لك منصة Instagram نشر الصور ومقاطع الفيديو لجذب المتابعين. فيما تتيح لك منصة Facebook التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة. بينما يمنحك Twitter الفرصة للتواصل بشكل مباشر مع العملاء. ويجمع LinkedIn المهنيين المحترفين بعضهم ببعض في مكان واحد. ويقدم YouTube للمستخدمين دورات تعليمية حول صناعة مقاطع الفيديو وخدمات البث المباشر.

استخدام الوسوم يمكن أن يزيد التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي. الوسوم هي عبارة عن كلمات مفتاحية تتيح للمستخدم إيجاد المنشورات المتعلقة بموضوعات معينة. هناك الكثير من الطرق لاستخدام الوسوم. إحدى تلك الطرق هي تضمين تلك الوسوم في التعليقات والتسميات التوضيحية. أو يمكنك استخدام طريقة أخرى بأن تضيف الوسوم إلى الصور. كما يوجد طريقة ثالثة لاستخدامها وهي أن تضعها ضمن النص المكتوب الخاص بك.

#1. استخدام الوسوم في تعليقاتك.

هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لاستخدام الوسوم. قد يتضمن تعليقك كلمات مثل، "استكشف # واعرف المزيد حول هذا." 

#2. إضافة الوسوم إلى الصور.

لست مضطراً دائماً إلى وضع الوسوم في تعليقاتك. في بعض الأحيان قد تُساعدك إضافة الوسوم إلى الصور على الوصول إلى المزيد من الأشخاص.

الإعلان المطبوع


الاعلان المطبوع

قد تكون الإعلانات المطبوعة طريقة جيّدة للتسويق لأنها ستمكنك من الوصول إلى الأشخاص خارج نطاق الانترنت  لكنها ليست ناجحة دائماً بالنسبة للجميع، إن كنت تسعى لجذب نوعاً محدداً من العملاء فقد يناسبك حينها استخدام وسائل الإعلان المطبوعة. إليك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الإعلانات المطبوعة.

1. ما نوع الفئة المستهدفة التي تسعى إلى جذبها؟

هناك العديد من أنواع الجماهير التي يُمكن استهدافها في السوق. بعض الأشخاص يفضلون التسوق عبر الإنترنت بينما قد يفضل البعض الآخر شراء احتياجاتهم بشكل شخصي. وقد تفضل فئة أخرى التجول لاستكشاف ما في المنطقة المحيطة بهم. معرفة نوع الأشخاص الذين تستهدفهم سيساعدك على تحديد المساحة التي ستحتاجها لإعلانك.

2. ما مقدار ميزانيتك؟

إن كنت ترغب في شراء الكثير من الإعلانات، على الأرجح ستحتاج إلى ميزانية تتوافق مع ذلك الهدف

3. ما العمر الافتراضي لتلك الإعلانات؟

احرص على ألا يكون عمر إعلاناتك الافتراضي قصير الأمد. فترة عدة شهور مقبولة نسبياً، لأن أي وسيلة إعلانية مطبوعة أطول عمراً من ذلك غالباً ستكلفك المزيد من المال.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}